تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الثلاثاء 11 ذو القعدة 1431 الموافق 19 اكتوبر 2010

يساهم في تسهيل إجراء عمليات التسجيل وتعبئة الملف الالكتروني.. هيئة التقييم تدشن الموقع الالكتروني لرخص المعلمين الشهر المقبل
منح المعلمين الجدد رخصة مؤقتة لمدة 3 سنوات لاعداد ملف الإنجاز المهني

مساعد عبد العظيم:

يقوم مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، بتدشين الموقع الالكتروني الخاص بمنح الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس المستقلة، خلال شهر نوفمبر المقبل بحضور الدكتورة حمدة السليطي مديرة هيئة التقييم ومديري هيئتي التعليم والتعليم العالي ومديري مكاتب ووحدات الهيئة ومسؤولين من جامعة قطر وأفراد من المجتمع التعليمي بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.
ويتيح الموقع الالكتروني الخاص بمنح الرخص للمعلمين والقادة بالمدارس المستقلة بواسطة (QORLA) في الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية دخول كافة الذين يشملهم البرنامج والمستحقين للرخص المهنية، من إجراء عمليات التسجيل وتعبئة الملف الالكتروني بجميع البيانات والمستندات والإثباتات الدالة على تحقيقهم للتطور المهني واستحقاقهم للرخص المؤقتة والكاملة كما أن الاستفادة من تقنيات الاتصال والتواصل، من خلال الشبكة الالكترونية يسهل على المستفيدين عملية تغذية البيانات وبالتالي تكوين قاعدة واسعة من البيانات. ويتم الدخول من" كورلا " مباشرة، ولا يتم فتح حساب إلكتروني للمعلم إلا من خلال رمز دخول يحصل عليه من صاحب الترخيص أو مدير المدرسة.
وتمنح هيئة التقييم الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس، استناداً إلى المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس بدولة قطر التي تتفق مع المعايير المهنية لبلدان متطورة أخرى تمارس منح الرخص للمعلمين ولديها مفهوم يعزز مهارة المعلم بحصوله على رخصة مهنية.
والرخصة المهنية التي تمنحها هيئة التقييم للمعلمين والقادة بالمدارس المستقلة من نوعين، رخصة مؤقتة تمنح لجميع المعلمين وقادة المدارس حين التقدم بطلب التسجيل خلال 30 يوما من تاريخ التعيين في المدارس المستقلة. وعند الانتهاء من التسجيل بكل متطلباته، وتمنح الهيئة المتقدم الرخصة المؤقتة وتعتبر الرخصة المؤقتة الخطوة الأولى نحو حصول المعلمين أو قادة المدارس على الرخصة الكاملة. وتكون مدة صلاحية الرخصة المؤقتة 3 سنوات بحد أقصى. لذلك يتطلب الأمر من المعلمين وقادة المدارس إعداد ملف الإنجاز المهني للحصول على الرخصة الكاملة في غضون هذه المدة.
والرخصة الكاملة تتكون من وثيقتين، هما الرخصة الكاملة والشهادة الإلكترونية. وتمنح الرخصة الكاملة بعد استيفاء المتقدم للحصول على الرخصة الكاملة لكافة متطلبات ملف الإنجاز الإلكتروني، ويجب على المعلم أو قائد المدرسة حمل بطاقة الرخصة أينما عملوا في السياق المدرسي. وبالنسبة للمعلمين تكون الرخصة الكاملة في أحد المستويات التالية، مستوى المستجد ومستوى الكفء ومستوى المتمرس.
ويشير مصطلح التسجيل إلى عملية استيفاء المعلومات المطلوبة من مكتب الرخص المهنية عن المتقدم لطلب الرخصة المؤقتة من المعلمين وقادة المدارس.
وتقسم الرخص قادة المدارس إلى الإدارة الوسطى، والإدارة العليا. ويتم إصدار الرخصة الكاملة عندما يقوم المعلم أو قائد المدرسة أولاً باستكمال طلب التسجيل للحصول على الرخصة المؤقتة واستكمال الملف المهني الالكتروني بما يتوافق مع المعايير المهنية الوطنية للحصول على الرخصة الكاملة على المستوى المطلوب، فإذا لم يتقدم المعلم أو قائد المدرسة لتجديد أو رفع سقف رخصته المؤقتة أو الكاملة فإن الرخصة المؤقتة أو الكاملة ستفقد مدة الصلاحية
ويقوم مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس باستلام سياسة التصديق المدرسية من المدرسة لغرض المراجعة والاعتماد وهي الخطوة التي تلي إجراء تدريب تمهيدي للجنة التصديق المدرسية
وتتم عملية التصديق وفق خطوات ثلاث حيث يتعين على المعلم تقديم طلب الحصول على رخصة مؤقتة أولا ثم تحدد لجنة التصديق المدرسية موعداً للقاء المعلم للنظر في ملفه الذي سبق أن قام بتقديمه للجنة بفترة لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لدراسة الأدلة والبراهين ومدى تحقيقها للمعايير المهنية الوطنية للمستوى المعني بذلك. ثم تقوم اللجنة بمقابلة المتقدم وفق خطة المدرسة لسياسة التصديق المدرسية المعتمدة من مكتب الرخص المهنية والذي يكلل عند موافقة اللجنة عليه بتقديم طلب لمكتب الرخص المهنية لمنح المتقدم الرخصة الكاملة. وأخيراً يقوم مكتب الرخص المهنية بدوره في التحقق من مدى دقة ذلك وملفات الإنجاز للحصول على الرخصة الكاملة للمستوى المهني. ويعمل مكتب الرخص المهنية على تطوير ووضع مبادئ توجيهية وإجراءات ومعايير للجان التصديق المدرسية وللإجراءات والعمليات الداخلية.
ويعني الاعتماد لدى مكتب الرخص اعتماد الوثائق التي تؤكد صحة المؤهلات العلمية وشهادات التدريب الخاصة بالمتقدم للحصول على الرخصة المؤقتة ومن ثم الكاملة وأنها تتواءم بشكل إجمالي مع المعايير المهنية الوطنية، حتى يتم الاعتراف بها كأدلة صحيحة ومصدقة.
ويشمل مصطلح المعلمين الموظفين الذين تنطبق عليهم شروط التعيين بالمدارس المستقلة المتعلقة بالمعلم المختص الحاصل على مؤهل علمي جامعي يلي المرحلة الثانوية في تدريس الطلاب بمن فيهم معلمي الفصول الدراسية ومعلمي الدعم ومعلمي صعوبات التعلم

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية
تعديل قانون مزاولة الخدمات التعليمية
موظفو التعليم يطالبون بتعديل رواتبهم
12 ألف موظف بوزارة التعليم بانتظار قرار الدمج
دراسة لترقية موظفي التعليم المحالين للبند المركزي
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
التعليم العالي يقرر استمرار ايفاد الموظفين للدراسة بالخارج
المهندي: نسعى لدعم القطاعات التعليمية والثقافية وفقاً لشروط الواقف
هيئة التقييم: منح مئات المعلمين بالمستقلة رخصاً مهنية
مدير هيئة التقييم يسلم813 رخصة مهنية جديدة للمعلمين بالمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك