تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الاربعاء 12 ذو القعدة 1431 الموافق 20 اكتوبر 2010

مستشارك القانوني.. يقدمها المحامي فواز يوسف السادة..القرارات الوزارية وضعت لائحة استرشادية للجزاءات العمالية

* ما الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على العمال في حال تقصيرهم في أداء العمل؟
ــ حدد القرار الوزاري رقم "7" لسنة 2005 بشأن إصدار لائحة الجزاءات في مادة "4" أن الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على العمال هي:
1ــ الإنذار، وبتحقق بخطاب مكتوب يوجه إلى العامل، يتضمن إخطاره بالمخالفة التي ارتكبها، ويدعوه إلى عدم تكرارها ويحذره بتوقيع جزاء أشد في حال العود.
2ــ الخصم من أجر العامل لمدة لا تزيد على خمسة أيام عن المخالفة الواحدة.
3 ــ الوقف عن العمل مع حرمان العامل من الأجر لمدة لا تزيد على خمسة أيام عن المخالفة الواحدة.
4ــ الوقف عن العمل دون أجر أو بأجر مخفض لحين البت في التهمة الجنائية المنسوبة إليه، إذا ثبت براءة العامل من التهمة أو تم حفظها، اعتبر الوقف كأن لم يكن، ويتم دفع ما يكون مستحقا للعامل من أجر عن مدة الوقف.
5 ــ تأجيل منح العلاوة السنوية لمدة لا تزيد على ستة أشهر، أو الحرمان منها، وذلك في المنشآت التي يوجد فيها نظام للعلاوات.
6 ــ تأجيل الترقية لمدة لا تزيد على سنة، وذلك في المنشآت التي يوجد فيها نظام للترقية.
7 ــ الفصل من العمل مع حفظ الحق في مكافأة نهاية الخدمة.
8 ــ الفصل من العمل مع الحرمان من مكافأة نهاية الخدمة.
كما توضح المادة "5" من نفس القرار الوزاري أنه يجوز لاصحاب العمل تشديد الجزاء إذا تكررت نفس المخالفة لأكثر من أربع مرات قبل مضي ستة أشهر على تاريخ ارتكاب المخالفة الأولى.
أما إذا وقعت المخالفة بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إبلاغ العامل بتوقيع الجزاء السابق عن مخالفة من نوعها اعتبرت المخالفة الجديدة الأولى.
كما أشار القرار الوزاري في المادة "1" من القرار إلى أنه تعتبر أحكام هذه اللائحة استرشادية، ولكل منشأة خاضعة لقانون العمل المشار إليه وضع لائحة المخالفات والجزاءات بما يتناسب وظروف العمل وطبيعته في المنشأة، وكذلك ما يستجد من مخالفات يتراءى للمنشأة توقيع جزاءات بشأنها مع مراعاة التصديق عليها من إدارة العمل

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14)

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك