تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الاربعاء 12 ذو القعدة 1431 الموافق 20 اكتوبر 2010

لا يجوز مساومة العامل على مكافأة نهاية الخدمة

يرجى الإفادة حول استحقاق مكافأة نهاية الخدمة من عدمه في الحالة التالية:
موظف يعمل بدوام جزئي بعد استكمال كافة المتطلبات القانونية لذلك سواء من جهة عمله الأولى أو إدارة العمل فهل يستحق مكافأة نهاية الخدمة من عمله الثاني (الدوام الجزئي) وشكراً ؟.
(س. ب)
-- بدايةً نوضح أن قانون العمل القطري لم ينص على تنظيم الدوام الجزئي بل نص على الخدمة المستمرة والعمل المؤقت, ويجب على الموظف في الحالة الماثلة اتخاذ الإجراءات المتبعة في الدولة بالحصول على موافقة وزارة العمل, وزارة الداخلية, وإبرام عقد عمل وفقاً لأحكام قانون العمل القطري، حتى يتسنى له الحصول على حقوقه، ومنها مكافأة نهاية الخدمة.
-- بالنسبة للاستفسارات المقدمة من المهندس ع. م.ع
1- في حالة عدم توافر عمل لدى صاحب العمل مع سريان عقد العمل, هل يحق لصاحب العمل ان يجبر العامل على ان يأخذ إجازة مفتوحة وأن يقضيها داخل دولة قطر أو يعود إلى بلده بدون راتب إلى أن يستطيع توفير عمل له أم لا؟
- طالمـا أن العقد ساري بين الطرفين فيلتزم كل طرف بتنفيذ بنوده وأحكامه من حقوق والتزامات وواجبات, وبالتالي إذا حضر العامل إلى مكان العمل وكان مستعداً لأدائه ولم يتمكن من ذلك لسبب لا دخل له فيه, اعتبر كأنه قد أدى العمل واستحق المزايا المترتبة على ذلك.
- في حالة عدم توافر عمل لدى صاحب العمل هل من حق العامل المطالبة بنقل كفالته إلى مكان آخر يستطيع العمل به دون اعتراض من صاحب العمل مع حصوله على مكافأة نهاية الخدمة من صاحب العمل أم لا؟
- نقل الكفالة يتم بموافقة الطرفين مع استحقاقه لمكافأة نهاية الخدمة.
-- هل من حق صاحب العمل مساومة العامل على صرف مكافأة نهاية الخدمة في مقابل الموافقة على نقل كفالته إلى جهة أخرى أم لا؟
- لا يجوز ذلك قانوناً, لأن مكافأة نهاية الخدمة منصوص عليها في قانون العمل القطري، وهي من الحقوق التي لا يجوز الاتفاق على مخالفتها.
-- وقعت على عقد عمل غير محدد المدة وبعض زملائي أثاروا لدي مخاوف من إمكانية إنهاء عقدي دون سابق إنذار فهل هذا الكلام صحيح؟
وما هي ضمانات حفظ حقوقي لدى الشركة التي أعمل بها؟
(موظف بشركة مقاولات كبرى)
-- نظّم قانون العمل القطري الأحكام المتعلقة بعقد العمل غير محدد المدة,
وأوضح ضرورة مراعاة مدد الإخطار المنصوص عليها في القانون قبل إنهاء العقد, وإذا أنهى العقد دون مراعاة هذه المدد, ألزم من أنهي العقد بأن يؤدي إلى الطرف الآخر تعويضاً مساوياً لأجر العامل عن مدة الإخطار أو الجزء الباقي منها.
رعاية طبية
-- المؤسسة التي نعمل بها لم تقدم لنا الخدمات الطبية التي أعلن عنها بالصحف كثيراً ماذا يمكن أن نفعل؟
مجموعة موظفين
- هنا يجب التفرقة بين الخدمات الطبية التي يلزم بها صاحب العمل والمنصوص عليها في قانون العمل القطري من ضرورة إعداد صندوق إسعافات تزود بالأدوية والأدوات والمعدات إذا كان يستخدم عددا من العمال يتراوح من بين خمسة وعشرون عامل,
فإذا زاد عدد العمال على مئة عامل, ألزم صاحب العمل بتعيين ممرض متفرغ بالمنشأة, وإذا زاد عدد العمال على خمسمئة عامل, وجب على صاحب العمل تخصيص عيادة بالمنشأة يعمل بها طبيب وممرض على الأقل.
أمـا بالنسبة للرعاية الطبية للعمال, فيجب النص عليها في عقد العمل

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1984 في شأن تقاعد الموظفين المدنيين
مرسوم رقم (20) لسنة 1978 بشأن تنظيم القروض التي تمنح للموظفين بضمان المرتب أو مكافأة نهاية الخدمة
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2001 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية
قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للجمارك والموانئ رقم (2) لسنة 2004 بإصدار لائحة شؤون الموظفين بالهيئة
مرسوم رقم (24) لسنة 1991 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (20) سنة 1978 بشأن تنظيم القروض التي تمنح للموظفين بضمان المرتب أو مكافأة نهاية الخدمة
الجمع بين مكافأة نهاية الخدمة والراتب التقاعدي مطلب شعبى 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك