تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الراية- الأربعاء 20 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 27 أكتوبر 2010

لا يجوز إجبار صاحب العمل على زيادة الراتب

 مدة الإخطار لازمة لإنهاء عقد العمل وحقوق الموظفين
هل يحدد قانون العمل قواعد للترقية وزيادة الرواتب بالقطاع الخاص؟
يجيب عن استفسارات "قانون العمل" السيد محمد العبيدلي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة العمل


أود الاستقالة من الشركة التي أعمل بها وأخشى أن تضيع حقوقي، ما هي مدة الإخطار اللازمة لإنهاء عقد العمل إذا كان محدد المدة وغير محدد المدة.
موظف بشركة مقاولات
- نظم قانون العمل القطري الأحكام المتعلقة بالعقد محدد المدة، وأوضح أنه ينتهي بانتهاء مدته، أما بالنسبة للعقد غير محدد المدة، فقد أوضح القانون ضرورة مراعاة مدد الإخطار المنصوص عليها في القانون قبل إنهاء العقد، وألزم من ينهي العقد دون مراعاة مدد الإخطار بأن يؤدي للطرف الآخر تعويضاً مساوياً لأجر العامل عن مدة الإخطار أو الجزء الباقي منها.
نحن مجموعة محاسبين نعمل في إدارة واحدة ولكن برواتب مختلفة رغم أننا نقوم بنفس أعباء العمل ، طلبنا مراراً تعديل رواتبنا ولكن دون جدوى، فكيف يمكن تعديل عقودنا وما هي الجهة التي نلجأ إليها؟
– بداية نوضح أن العقد شريعة المتعاقدين، ومادام صاحب العمل ملتزما بأداء الراتب المنصوص عليه في العقد فلا يجوز قانوناً إجباره على تعديل الراتب في العقد، وأي تعديل يجب أن يتم بموافقة الطرفين.
نريد الاستفسار عن شيء معين، في حالة العقود المنتهية أنا لدي عقد يبدأ بتاريخ 17-2-2007 ومدته المحددة سنتان والراتب الأساسي 3500 ريال، إن كفيلي يريد توقيعي على عقد جديد غير محدد المدة وبراتب أساسي أقل بكثير فهل يحق له ذلك ؟ وماذا عن مكافأة نهاية الخدمة للعقد الأول؟ أرجو أن تخبروني بقيمة المكافأة حسب القانون القطري؟
- بالنسبة للعقود المحددة المدة، إذا انتهت مدتها واستمر الطرفان في تنفيذها دون اتفاق صريح يعتبر العقد مجدداً لمدة غير محددة بالشروط الواردة فيه.
ويعتبر هذا التجديد امتداداً للمدة السابقة، أما إذا لم يستمر الطرفان في تنفيذه بعد انتهائه فيجوز إبرام عقد جديد بشروط جديدة.
بالنسبة لمكافأة نهاية الخدمة فإن قانون العمل نص على ألا تقل عن أجر ثلاثة أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة، وتحسب على أساس الراتب الأساسي شريطة قضاء سنة عند صاحب العمل، وهو ما يتوافر في حالة الشاكي.
أعمل منذ ما يقرب من عامين ونصف العام في شركة مقاولات، وفؤجئت بأن الشركة أنهت خدماتي بتاريخ 10-10-2010، وأعطوني شهراً مهلة فهل من حقي طلب نقل كفالة لشركة أخرى، وكيف أقوم بذلك، وما هي ضمانات عدم اتخاذ الشركة إجراءات لمغادرتي الدوحة ؟
- على العامل مغادرة البلاد في حالة انتهاء عقده وانتهاء فترة الإخطار المنصوص عليها قانوناً، إلا إذا وافقت لك الشركة على نقل الكفالة لجهة أخرى.
أنا موظفة بشركة لمدة 15 سنة بنفس الراتب، فهل يحدد قانون العمل قواعد للترقية وزيادة الرواتب أسوة بالعاملين بالحكومة؟
- ألزم قانون العمل صاحب العمل الذي يستخدم عشرة عمال فأكثر أن يضع لائحة لتنظيم العمل في المنشأة ، تشتمل على حقوق وواجبات العمال، ولا تعتبر نافذة إلا بعد اعتمادها من الإدارة المختصة بوزارة العمل

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك