تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الثلاثاء 25 ذو القعدة 1431الموافق 2 نوفمبر 2010

هيئة التقاعد والمعاشات ترد على اسئلة المواطنين عبر الشرق:
 التقاعد يسري على الموظفين القطريين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين في الهيئات والمؤسسات والشركات المساهمة

الهيئة تعمل لتكون ملاذا آمنا للمواطن القطري وتعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية فى المجتمع
إيقاف صرف المعاش في حالة تعيين أو إعادة صاحبه للعمل في إحدى الجهات الخاضعة لأحكام قانون التقاعد
عبدالبديع عثمان:

اعتبارا من اليوم تنشر "الشرق" زاوية اسبوعية بعنوان (التقاعد والمعاشات) وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات وتتضمن الزاوية الاسبوعية الإجابة عن اسئلة واستفسارات القراء الاعزاء والمتقاعدين واصحاب المعاشات وذلك فى اطار الخدمات الجديدة التى تقدمها الشرق لقرائها الاعزاء وضمن جهودها لفتح آفاق من التواصل مع مختلف وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة من اجل خدمة جمهور المواطنين.. وسوف تستقبل الشرق اسئلة موظفي الدولة بمختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات والشركات والمتقاعدين ايضا وسيتم تحويلها ونقلها مباشرة "الاسئلة" الى هيئة التقاعد والمعاشات لتتولى الرد عليها فى اسرع وقت ومن ثم نشرها فى هذا المكان كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع بإذن الله تعالى.
وتسعى الشرق بالتعاون مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الى ان ينعم المتقاعدون وكافة المتعاملين مع الهيئة بخدمات ممتازة وتقديم مادة اخبارية دسمة تتميز بالدقة والتميز في الطرح ومن هنا تدعو الشرق كافة القراء والمتعاملين مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية لطرح اسئلتهم على الموقع الخاص بالصحيفة أو البريد الالكتروني أو أرقام الهواتف والفاكسات الموضحة.
وتلقت الشرق مجموعة من اسئلة المواطنين حول اختصاصات الهيئة وعدد من الامور المتعلقة بالمعاش ومدة خدمة الموظفين بالدولة والفئات المستثناة من قانون التقاعد. فالى تفاصيل أسئلة المواطنين وتفاصيل اجابات هيئة التقاعد:
تعزيز الحماية الاجتماعية
ما اهداف هيئة التقاعد والمعاشات؟
تعمل الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على ان تكون ملاذا آمنا للمواطن القطري من خلال عملها على تعزيز الحماية الاجتماعية والاقتصادية وترسيخ اواصر التكافل والتضامن في المجتمع وامتلاكها القدرات البشرية والفنية والمادية لبلوغ اقصى درجات الفاعلية في الاداء والانجاز لتحقيق اهدافها والوصول الى مكانة مرموقة بين الهيئات المحلية وبين اجهزة التقاعد والمعاشات العالمية.
صرف المعاش
* في حالة عودة صاحب المعاش الى العمل بعد صرفه للمعاش كيف يتم التعامل مع ذلك؟
اذا تم تعيين او اعادة صاحب المعاش للعمل في احدى الجهات الخاضعة لأحكام قانون التقاعد والتأمينات الاجتماعية يتم ايقاف صرف المعاش مدة عمله فاذا كان راتبه اقل من معاشه يتم صرف الفرق له من الهيئة ويجوز له الاشتراك عن مدة الخدمة الجديدة ويسوى معاشه عند انتهاء خدمته على اساس راتبه مضافا اليه الفرق عن المدة الاضافية التي لا تقل عن ثماني سنوات بحساب معاش عن هذه المدة وفقا لأحكام المادتين (10)،(11) من القانون واضافته الى المعاش السابق.
واذا قلت مدة خدمته الاضافية عن ثماني سنوات اعيد له معاشه الموقوف وتصرف له الاشتراكات التي سددت عن هذه المدة ووفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة.
مدة الخدمة
كيف يتم التعامل مع مدد خدمة الموظف او العامل السابقة على تاريخ العمل بالقانون؟
اجاز القانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته للموظف او العامل القطري ان يطلب ضم مدة الخدمة السابقة الى مدة خدمته الحالية بشرط ان تكون قد قضيت لدى احدى الجهات الخاضعة للقانون (جهات حكومية، هيئات عامة، مؤسسات عامة، شركات مساهمة، او احدى الجهات التي صدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء الموقر او ان يكون الموظف او العامل على رأس عمله في تاريخ تقديم الطلب وان يتحمل كامل الاشتراكات المستحقة عنها بواقع (15%) من الراتب الشهري في تاريخ طلب الضم.
الفئات
هل هناك فئات مستثناة من الخضوع لقانون التقاعد والمعاشات؟
وفقا لنص المادة رقم (4) من القانون رقم 24 لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات وتعديلاته لا تسري احكام هذا القانون على فئة المحالين للتقاعد قبل تاريخ العمل بالقانون في 26/3/2003.. والموظفون والعاملون الخاضعون لنظم تقاعد ومعاشات خاصة تقرر مزايا افضل لهم.
أحكام القانون
ما هي الفئات التي يشملها قانون التقاعد؟
تسري احكام قانون التقاعد والمعاشات على الموظفين القطريين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية ويشغلون وظائف دائمة والموظفين والعاملين القطريين في الهيئات والمؤسسات العامة والشركات المساهمة وغيرها التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء.
وتتلقى الشرق اسئلة القراء والمعاشيين لتحويلها للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية على ايميل الشرق: alsharg@al — sharg.com وعلى البريد الالكتروني abdbdeaa@hotmail.com والفاكس رقم 44557760 والتلفون رقم 44557734.وموبايل رقم 55063565.
وترحب الشرق باسئلة واستفسارات القراء الاعزاء والمتقاعدين وتستقبل اسئلتهم الموجهة للهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية وكل ما يتعلق بشريحة المتقاعدين وهمومهم واستفساراتهم

قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (33) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قانون رقم (15) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات
قرار أميري رقم (20) لسنة 2007 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات
قرار بتعيين مدير عام لهيئة التقاعد والمعاشات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك