تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب القطرية -  8182 العدد - السبت 6 نوفمبر 2010م – الموافق 29 ذو القعدة 1431هـ

نفت التفسيرات الخاطئة لقرار تغيير برنامجها التعليمي
أكاديمية الجزيرة تؤكد تطبيقها لمنهاج البكالوريا الدولية

الدوحة - العرب
قال بيان لمجموعة «تعلم» المشرفة على أكاديميتي الجزيرة والمها إن أكاديمية الجزيرة تطبق المنهاج البريطاني ومنهاج البكالوريا الدولية، وبعد دراسة معمقة قررت الأكاديمية المضي والاستمرار في المنهاج البريطاني مع إجراء بعض التعديلات عليه، في إجابة عن التساؤلات الدائرة حول قرار أكاديمية الجزيرة بالتغيير في برنامجها الأكاديمي وما صاحب ذلك من حديث في برنامج «وطني الحبيب».
وأشار البيان -تسلمت «العرب» نسخة منه- إلى أن هذه التغييرات تتمثل في إضافة مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية حسب معايير المجلس الأعلى للتعليم التزاما من الأكاديمية بالتوجهات التربوية لدولة قطر، وتنظيم اختبارات مدرسية داخلية لقياس مستوى الطلاب بشكل مستمر تؤهل المدرسة لمنح الطالب بطاقة درجات في نهاية دراسته للصف الثاني عشر، بالإضافة إلى بطاقة الدرجات الاعتيادية التي يحصل عليها الطالب من (Cambridge) بعد خضوعه لاختبارات (AS) البريطانية.
وأوضح البيان أن الأكاديمية تهدف من الاختبارات المدرسية وبطاقة الدرجات إلى دفع الطالب إلى التعامل مع مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية كتعامله مع مواد المنهج البريطاني، وتأهيل البرامج والنظم الأكاديمية والإدارية في الأكاديمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي من CIS) Council of International Schools) وستكون أول زيارة تقييمية لخبراء (CIS) للأكاديمية في 22 نوفمبر الجاري.
وقال البيان إن سعي الأكاديمية جاء للحصول على هذا الاعتماد الأكاديمي استجابة لمتطلبات المجلس بضرورة حصول المدارس الخاصة على الاعتماد الأكاديمي، فضلا عن كونها خطوة على مسار تطوير الأكاديمية.
كما لفت إلى أن إعداد طلاب الثاني عشر لاختباري (TOEFL) و (SAT) الأميركيين الذين يعدان من أهم مؤشرات التحصيل الأكاديمي عند الجامعات الأميركية التي يلتحق بها العديد من خريجي الأكاديمية.
تجدر الإشارة إلى أن أكاديمية الجزيرة على وشك التوقيع مع المؤسسة المالكة لكل من (SAT) و(TOEFL) لجعل الأكاديمية مركزا لهذين الاختبارين العالميين، ويأتي هذا التطوير في إطار تحقيق أهداف مبادرة تعليم لمرحلة جديدة يتبناها المجلس الأعلى للتعليم وتهدف إلى تأهيل خريجي الثانوية الالتحاق بأرقى الجامعات العالمية، والتعاقد مع مؤسسة SSAT) Specialist Schools and Academies Trust) البريطانية لتقديم الدعم والمشورة الفنية في مجالات تطوير المناهج وطرق التدريس والتنمية المهنية، إذ تعد (SSAT) من أكبر المؤسسات التعليمية البريطانية حيث تغطي أنشطتها ما يقارب من %90 من المدارس الثانوية البريطانية، وقد تم اعتماد هذه الخطوة تأسيا بنهج المجلس الأعلى للتعليم المتعلق بالتعاقد بمؤسسات الدعم المدرسي التي توفر الدعم للمدارس المستقلة.
وأشار البيان إلى أن برنامج البكالوريا الدولية كان أحد المشاريع التطويرية التجريبية التي طبقتها أكاديمية الجزيرة في الفترة الماضية، وقد خضع هذا المشروع لتقييم أكاديمي وإداري من أهم نتائجه، تدني إعداد الملتحقين ببرنامج البكالوريا الدولية بخاصة من الطلاب القطريين، ومما أسهم أيضا في تقليل أعداد الملتحقين، ونظام الفصل بين البنين والبنات المتبع في الأكاديمية.
وحرصا منها على حقوق الطلاب، قررت إدارة الأكاديمية الاكتفاء بما لديها من الطلاب الملتحقين ببرنامج البكالوريا، حتى يتم تخرجهم بعد عامين دراسيين وعدم قبول أي طلاب جدد في هذا البرنامج، وخلال هذين العامين ستتولى الأكاديمية كل الدعم والتشجيع للطلاب حتى يتمكنوا من إتمام هذه الشهادة بنجاح وتفوق.
وبدأت الأكاديمية في تنفيذ خطة توعية تستهدف جميع الأطراف ذات الصلة بالموضوع بما فيها الطلاب وأولياء الأمور والهيئتان التعليمية والإدارية في الأكاديمية والمجتمع، وقد التقت إدارة المدرسة بالطلاب وسيعقد لقاء يوم الأحد 7 نوفمبر مع أولياء الأمور والمعلمين وأرسلت رسالة بهذا الأمر إلى أولياء الأمور.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
جامعة قطر تعلن التعيينات الإكاديمية الجديدة
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك