تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


شبكة المحامين العرب - الأربعاء 18 ذي الحجة 1431هـ - 24 نوفمبر 2010م

"إطلاق شبكة المحامين العرب لخدمة تحضير الأسانيد القانونية "

المحامى / عبد الله محمد الناصري "مدير عام شبكة المحامين العرب المحدودة "
بحمد الله وتوفيقه وبمؤازرة عملاء الشبكة الكرام، وبهمة مستشاري الشبكة وفنييها، للوصول إلى ما تطمح إليه الشبكة في مشروعها الحضاري الإنساني الكبير المتمثل في تسهيل الحصول على المعلومة القانونية وتيسير الوصول إليها مستفيدة من وسائل التقنية الإلكترونية الحديثة.
حيث إنه وفي هذا الصدد، فقد كانت ثقة عملاءنا الكرام هي الدافع القوي للتطوير وتنويع الخدمات، وهي الأمانة التي حملناها على عاتقنا عبر عشرة أعوام مضت على إنشاء شبكة المحامين العرب كمشروع حضاري إنساني هو الأول من نوعه في العالم العربي بالنسبة لشكله القانوني وأهدافه وأدواته.
وخلال هذه الأعوام العشرة لمسنا احتياجاتكم ورغباتكم من خلال تلقي مئات الطلبات من المشتركين.
ومن هذا المنطلق، وعلى ضوء هذه التجربة الفريدة وبالنظر إلى ما توفر لدى الشبكة خلال هذه السنوات من مواد قانونية بأنواعها (أحكام وتشريعات....)، ومن خبرات عديدة في البحث والتصنيف بواسطة خبراء قانونيين متمرسين.
فإنه ونظرًا لما تقدم، يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق "خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتي تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام، وذلك بالبحث عن المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين، وإيصال تلك المعلومة - وكل ما له صلةً بها - إلى عضو الشبكة الذي يطلبها.
وهذا الملف يتضمن التعريف بخدمة "تحضير الأسانيد" من خلال طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها.
ما المقصود بخدمة تحضير الأسانيد القانونية؟
بداية نوضح أن فكرة خدمة "تحضير الأسانيد القانونية" تقوم على تحقيق التفاعل بين شبكة المحامين العرب وبين العميل، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية.فمن خلال هذه الخدمة تنتقل الشبكة من مرحلة – فقط - عرض كافة التشريعات والأحكام القضائية الصادرة في الدولة، إلى مرحلة متقدمة تتعلق بتجميع التشريعات والأحكام القضائية، وكذلك عناوين الكتب والمراجع الفقهية التي تتعلق بموضوع قانوني محدد بناءً على رغبة العميل.أي أن العميل الذي يطلب "خدمة تحضير الأسانيد القانونية " ليس عليه سوى تحديد التكييف القانوني للوقائع الذي يريد البحث فيها، ويقوم مركز بحوث ودراسات الشبكة في البحث عن كل ما يتعلق بهذا الموضوع، من قوانين (أنظمة)، أو مراسيم، أو قرارات، أو أحكام قضائية....... الخ، تكون قد صدرت في الدولة التي ينتمي إليها العميل، وما يقابل هذا الموضوع من تشريعات وأحكام قضائية، بكلٍ من مصر ودول الخليج الأخرى - إن وجدت - بل وأيضًا عرض لعناوين المراجع والكتب الفقهية التي تناولت بالبحث هذا الموضوع، ليكون أمام الباحث سندات قانونية شاملة، وما عليه سوى كتابة مذكرته.
ما هو دور العميل الطالب لخدمة تحضير الأسانيد القانونية؟
لا يطلب من العميل سوى أن يحدد فقط التكييف القانوني للوقائع، دون سرد لها. فمثلًا أن يطلب الأسانيد القانونية للآتي: - أثر الظروف الاقتصادية الطارئة على تنفيذ العقد، دون أن يعرض لوقائع هذه الظروف.- أو يطلب الكيفية التي من خلالها يتم رجوع الشريك على شركته، لاقتضاء حقه من الشركة، دون أن يعرض لوقائع المشاكل التي بين الشريك وشركته.- أو أن يطلب تحديد ماهية القصد الجنائي في جريمة الرشوة، دون أن يعرض لتفاصيل وقائع جريمة الرشوة.- أو ماهية السبب الصحيح الموجب لصحة العقد، دون أن يعرض لمحتوى العقد أو للوقائع المتعلقة بها.- أو ماهية ركن الخطأ الموجب للمسئولية العقدية، دون عرض لماهية الوقائع المتعلقة بها.وهكذا........ الخ.
ما هو دور مركز الدراسات والبحوث القانونية عند طلب العميل الخدمة؟
يقوم مركز شبكة المحامين العرب بدور إعداد كافة الأسانيد القانونية المتعلقة بالموضوع القانوني الذي طلبه العميل، من التشريعات المنظمة، وكذلك السوابق القضائية لأحكام القضاء سواءً الوطني أو المقارن إذا خلت السوابق القضائية في القضاء الوطني من التعرض للموضوع الذي طلبه العميل، وأيضًا عناوين المراجع والكتب والأبحاث الفقهية التي تناولت بالدراسة الموضوع الذي يريده العميل.
هل تتطرق الخدمة إلى قيام مركز بحوث الشبكة بكتابة مذكرة قانونية للعميل؟
الخدمة قاصرة على تجميع كافة الأسانيد القانونية من تشريعات منظمة، وسوابق قضائية، ومراجع فقهية، دون التطرق بأي حال من الأحوال نحو كتابة مذكرة للعميل، الذي عليه استخلاص كافة المعلومات القانونية التي قام مركز بحوث الشبكة بتجميعها، وكتابة مذكرته القانونية على النحو الذي يراه.
هل الخدمة مجانية أم بمقابل؟
الخدمة حاليًا مجانية لعملاء الشبكة، وذلك لفترة محدودة، وبعدها سيتم عرض شروط الاستفادة من خدمة "تحضير الأسانيد" على العملاء.
من هم الأشخاص الذين توجه لهم الخدمة؟
في الوقت الراهن الخدمة مقتصرة على عملاء الشركة بمواقعها المختلفة، ويمكن مد الخدمة في المستقبل القريب لغير العملاء للاستفادة من الخدمة ولكن تحت ضوابط سيتم عرضها فيما بعد.
ما هي المدة التي يتم بعدها الرد على طلب العميل للإستفادة من الخدمة؟
الرد سيكون – بمشيئة الله تعالى – خلال اليوم الثاني على الأكثر من استقبال طلب العميل.
هل المواد التي سترسل للعميل للرد على طلبه تتضمن لينكات للموقع، أم ملفات وورد؟
الرد في الوقت الراهن سيكون من خلال ملفات الوورد، إلى أن تصدر ضوابط الاستفادة من الخدمة، وخاصة أنه ليس كل العملاء مشتركين في موقع الأحكام العربية الذي من خلاله يتم الحصول على السوابق القضائية المقارنة.
ما هو الفرق بين كل من خدمة تحضير الأسانيد القانونية، وخدمة الباحث القانونى؟
يمكن إجمال الفروق بين كلا الخدمتين في الآتي:
1- من حيث المفهوم:
خدمة تحضير الأسانيد تقوم على فكرة تجميع كافة التشريعات المنظمة والأحكام القضائية وعناوين الكتب والمراجع الفقهية التي تتعلق بموضوع قانوني يحدده العميل، أما خدمة الباحث القانوني فهي تتعلق بمساعدة العميل الذي يبحث في أحد مواقع الشبكة، وتعذَّر عليه الوصول إلى تشريع (نظام) أو حكم قضائي محدد (أي تشريع معين برقم .... أو تحت مسمى ......... أو حكم قضائى تحت رقم ........).وبمعنى آخر فخدمة تحضير الأسانيد هي خدمة موسعة تتناول التشريعات والأحكام القضائية، والمراجع الفقهية لموضوع معين، أما خدمة الباحث القانوني فهي تقتصر على تشريع أو حكم قضائي محدد يريده المشترك وتعذر عليه الوصول إليه.
2- من حيث الدور الذي يتعين على العميل القيام به للاستفادة من الخدمتين:
العميل في خدمة تحضير الأسانيد القانونية لا يُطلب منه سوى تحديد الموضوع الذي يريده، ويقوم مركز بحوث الشبكة بتجميع كافة التشريعات والسوابق القضائية والمراجع الفقهية المتعلقة بهذا الموضوع، أمَّا في خدمة الباحث القانوني لا يُطلب من العميل سوى أن يحدد رقم التشريع أو عنوانه الذي يريده أو رقم الحكم القضائي الذي يريده أيضًا، ويقوم مركز بحوث الشبكة بالبحث عنه وإرساله للعميل.
3- من حيث ضوابط وشروط الاستفادة من كلا الخدمتين:
خدمة تحضير الأسانيد القانونية لها شروط وضوابط محددة للاستفادة منها، أما خدمة الباحث القانوني في خدمة مجانية متاحة لكافة عملاء مواقع الشبكة، ولا يُشترط فيها سوى كون اشتراك العميل ما زال ساريًا.

مدير عام شركة شبكة المحامين العرب المحدودة
عبد الله بن محمد الناصري

alnasri@mohamoon.net

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك