تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب- الثلاثاء 08 محرم 1432 الموافق 14 ديسمبر 2010  العدد 8220

الفحص قبل الزواج يقلل %70 من الأمراض الوراثية

الدوحة - العرب

بمناسبة مرور عام على تطبيق البرنامج الوطني للفحص الطبي قبل الزواج، عقد قسم برامج التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى للصحة بالتعاون مع مركز الاستشارات العائلية محاضرتين علميتين على مدى يومين، إحداهما مخصصة للنساء، والأخرى للرجال، للحديث عن البرنامج والأمراض الوراثية والمعدية وكيفية إجراء التحاليل في المراكز الصحية.
وقالت السيدة علياء حسن الكواري رئيس قسم برامج التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى للصحة: إن تنظيم مثل هذه المحاضرات يأتي في إطار حرص المجلس على توعية وتثقيف الجمهور بمختلف القضايا الصحية، ومن بينها برنامج الفحص الطبي قبل الزواج.
وأضافت أن المجلس دأب، منذ صدور القرار الأميري بجعل الفحص الطبي قبل الزواج إلزاميا، على تنظيم فعاليات تثقيفية؛ للتوعية بالفوائد التي تعود على الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام؛ جراء هذا الفحص ومخاطر عدم إجرائه.
وتابعت: إن المجلس لا يتوانى عن بذل كافة الجهود، والتحرك على كافة الأصعدة؛ من أجل توفير مستويات صحية راقية تُضاهي تلك المُقدمة عالميا، وذلك للمواطن والمقيم على حد سواء.
وقد ألقى الدكتور أمين أبو صلاح، اختصاصي أطفال بالمجلس الأعلى للصحة وعضو لجنة إعداد وتنفيذ البرنامج الوطني للفحص الطبي قبل الزواج، المحاضرة أمام الرجال بمركز الاستشارات العائلية، فيما ألقت السيدة دعاء أبو الشيخ المثقفة الصحية بالمجلس المحاضرة أمام السيدات.
وبدأت المحاضرة بالحديث عن إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج للجميع سواء المواطن أو المقيم بناء على قرار سمو الأمير الخاص بالأسرة رقم 22 لسنة 2006 الذي ينص بالمادة رقم 18 على إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج، ويؤكد أنه لا يجوز للمأذون الشرعي إجراء العقد دون تقديم شهادة الفحص الطبي للطرفين الزوج والزوجة. وأوضح المحاضران أن إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج تأتي؛ حرصا على توفير أفضل الخدمات الطبية والأكثر تطوراً؛ لتجنب الأمراض المعدية والوراثية، ولتجنب الإعاقة وبناء مجتمع سليم.
وتناول المحاضران أهم ركائز البرنامج، وهي: السرية والضمانات القانونية لجميع المقبلين على الزواج بناء على قانون العقوبات رقم 11 لسنة 2004 الذي ينص على ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات، والسرية المهنية، ويعاقب كل من يفشي أسرارا مهنية بالسجن لمدة سنتين أو 10,000 ريال أو كلاهما معا، فضلا عن أن القانون رقم 2 لسنة 1983 أوجب في شأن مزاولة مهنة الطب والأسنان عدم إفشاء أسرار المريض التي اطلع عليها الطبيب بحكم مهنته.
وذكر المحاضران بعد ذلك المراكز التي يتم بها إجراء الفحص قبل الزواج وهي: مركز المطار الصحي يوم الأحد والاثنين ومركز الغرافة يوم الاثنين ومركز الريان يوم الثلاثاء والأربعاء ومركز الخور الصحي يوم الأحد والأربعاء ومركز الدفنة الصحي (الخليج الغربي) يوم الثلاثاء والخميس.
ونصح المحاضران جميع المقبلين على الزواج بأخذ موعد من المركز الصحي أو إلكترونيا عبر موقع المجلس الأعلى للصحة قبل شهر على الأقل؛ بسبب الازدحام، ولأن شهادة الفحص الطبي قبل الزواج صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ صدورها، وكذلك صلاحية تحاليل الأمراض المعدية، أما تحاليل الأمراض الوراثية فهي صالحة مدى الحياة مثل تحليل التلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط) والأنيميا المنجلية وأمراض ضمور العضلات والتمثيل الغذائي وأمراض التكيس الحويصلي للرئة وهي جميعا من الأمراض الوراثية.
واستعرض المحاضران الدكتور أمين أبو صلاح اختصاصي الأطفال عضو لجنة إعداد وتنفيذ البرنامج الوطني للفحص الطبي قبل الزواج والسيدة دعاء أبو الشيخ المثقفة الصحية بصورة مختصرة تحاليل الفحص الطبي قبل الزواج وأهميتها، مع شرح للأمراض التي يتوخاها الفحص؛ لتجنب إصابة الأبناء بها. ودعا المحاضران إلى التعاون من جميع المقبلين على الزواج مع عيادات الفحص قبل الزواج مع الكادر الطبي والإداري لإنجاح البرنامج؛ لأنه مصلحة للجميع، ويهدف إلى تقليل الأمراض الوراثية بنسبة 70%، وكذلك المعدية وتوعية المجتمع من خطورة عدم إجراء الفحص الذي يزيد من ولادة أطفال مشوهين، ويساعد على انتشار الإعاقة.



مواطنون ومقيمون: الفحص قبل الزواج قرار صائب 
المجلس الأعلى للصحة يواصل التعريف ببرنامج الفحص ما قبل الزواج 
تدشين برنامج الفحص الطبي قبل الزواج
الفحص الطبي للمقبلين على الزواج يحل مشاكل الأمراض الوراثية 
لاتعليمات لدي المأذونين بشأن الفحص قبل الزواج
تطبيق الفحص الطبي قبل الزواج خلال 90 يوم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك