تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432الموافق 29 مارس 2011

القائمة شملت مواطنين وأجانب..النيابة تحيل للقضاء مخالفين لقانون التستر التجاري

سعيد الصوفي:

أحالت النيابة العامة للقضاء عددا من المخالفين لقانون مكافحة التستر التجارى الذى يمنع اشتغال الاجانب فى مجموعة من الانشطة التجارية مع مراعاة ضرورة وجود شراكة لمواطنين فى أنشطة تجارية اخرى يسمح للاجانب بممارستها وفق القوانين المنظمة. وحسب لوائح الاتهام فقد وجهت النيابة للمخالفين بعد استكمال اجراءات التحقيقات معهم مخالفة القانون رقم 25 لسنة 2004 بشأن مكافحة التستر الذى يحظر على غير القطريين ممارسة عدد من الانشطة التجارية منها والاقتصادية اضافة الى المهنية. وكشفت التحقيقات ان المتهمين قاموا بانشاء واستخراج رخص تجارية بأسمائهم لينتفع بها غيرهم من الاجانب وغالبيتهم من الآسيويين وذلك مقابل حصولهم على نسبة من الارباح العائدة من تلك الانشطة التجارية فيما وجهت للأجانب ممارسة أنشطة يحظر القانون عليهم ممارستها الى جانب قيامهم بالادلاء بمعلومات كاذبة للجهات المختصة. وقد تم رصد تلك المخالفات من قبل جهات رقابية قامت على اثرها باتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة مع المخالفين ومن ثم احالتهم للنيابة العامة المعنية بالتحقيق فى مثل هذه المخالفات وقد اسفرت تلك التحقيقات الى توجيه الاتهام للمخالفين بمخالفة نصوص المواد 1و2 و7 من قانون مكافحة التستر التى تنص على أنه يحظرعلى أى شخص طبيعى أو اعتبارى التستر على غير القطرى بتمكينه بأى وسيلة من الوسائل من ممارسة أى نشاط تجارى أو اقتصادى أو مهنى بالمخالفة لأحكام القوانين المعمول بها سواء كان بالتمكين باستعمال اسم المتستر أو ترخيصه أو سجله التجارى أو غيره سواء كانت الممارسة لحساب المتستر عليه الخاص أو لحساب المتستر. وكذلك يمنع على غير القطريين ممارسة أى نشاط تجارى أو اقتصادى أو مهنى الا فى المجالات المصرح لهم بممارستها وفقا للقوانين المعمول بها هذا الى جانب مخالفة المواد 37و39و40 من قانون العقوبات. وكان القضاء قد نظر فى وقت سابق قضايا مماثلة لعدد من المخالفين للقانون سالف الذكر ولا تزال قضاياهم منظورة امام الدوائر المختصة.

قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية
قانون رقم (11) لسنة 1981م بإصدار قانون الشركات التجارية
قرار وزاري رقم (9) لسنة 1979م بتحديد المناطق والأحياء والشوارع التي يجوز الترخيص بفتح محال تجارية وصناعية وعامة مماثلة فيه
قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 1987 بشأن تحديد الرسوم المستحقة على رخصة العمل ورسوم التصديق على أختام الشركات والمؤسسات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك