تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الشرق - الإثنين 4 أبريل 2011 الموافق 30 ربيع الثاني 1432هـ

توظيف 2486 شخصا خلال معرض قطر المهني 2010

غنوة علواني:

اظهرت النتائج التي صدرت عن اللجنة التوجيهية لمعرض قطر المهني 2010 أن إجمالي عدد طلبات التوظيف المقدمة بلغت 43386 طلبا تم قبول 2486 طلبا منها. كما أشارت الأرقام إلى أن إجمالي عدد الطلبات للحصول على فرص تعليم ومنح بلغت 6430 طلبا تم قبول 601 طلب، في حين كان عدد طلبات الحصول على فرص التدريب 3430 طلبا قبُل منها 1000 طلب في حين بلغت طلبات التطوير 3069 طلبا قبل منها 192 طلبا. ويشير التّقرير، الى أنّ فرص التوظيف ما زالت تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الجهات المشاركة، حيث بلغت نسبة هذه الفرص 58.1 % من مجموع الفرص المقدمة. أما عدد الجهات المشاركة في معرض قطر المهني 2010 فقد بلغ 114 جهة، تجاوب منها في إعداد التقرير 100 جهة أي بنسة 86.8 %. وتبين أن قطاع الطاقة والصناعة استحوذ على العدد الكبير من طلبات التوظيف والتطوير والتعليم والتدريب بواقع 22966 طلبا قُبل منها 700 طلب في حين جاء قطاع المال والأعمال في المركز الثاني من حيث عدد الطلبات التي بلغت 15054 طلبا.
تفاصيل
اللجنة التوجيهية العليا تعلن نتائج المعرض بعد رفعها لسمو ولي العهد.. قطر المهني 2010 نجح في توظيف 2486 شخصاً من إجمالي 43 ألف طلب
السليطين: 86 % من الجهات تجاوبت في إعداد التقرير والتوظيف يحظى بالاهتمام الأكبر
القطاع الحكومي عيّن 1030 موظفاً من إجمالي 5750 طلب توظيف
قطاع الطاقة والصناعة استحوذ على نصيب الأسد بمعدل 22966 طلباً تم قبول 700 منها
قبول 601 طلب للتعليم والمنح من إجمالي 6430 وقبول ألف طلب تدريب من 3430
المنصوري: وزارة العمل أشرفت على نتائج المعرض.. ويعطي الفرصة للطلاب الشباب وحديثي التخرج
المريخي: يوجد في قطر سنوياً 2500 شخص باحث عن عمل
الدوحة-الشرق:
استعرض السيد خالد السليطين الرئيس المشارك للجنة التوجيهية العليا لمعرض قطر المهني النتائج التي حققها المعرض في نسخته السابقة لسنة 2010. وذلك بعد أن تم رفع هذه النتائج إلى مكتب سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.
وقد بينت النتائج أن إجمالي عدد طلبات التوظيف المقدمة بلغ 43386 طلبا تم قبول 2486 طلبا منها. كما أشارت الأرقام إلى أن إجمالي عدد الطلبات للحصول على فرص تعليم ومنح بلغ 6430 طلبا تم قبول 601 طلب، في حين كان عدد طلبات الحصول على فرص التدريب 3430 طلبا قبُل منها 1000 طلب في حين بلغت طلبات التطوير 3069 طلبا قبل منها 192 طلبا.
هذا وقد تم الإعلان عن ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في المدينة التعليمية حضره السيد محمد سعد المريخي نائب رئيس لجنة المتابعة بوزارة العمل إلى جانب السيد عبد الله المنصوري عضو لجنة المتابعة بمؤسسة قطر والسيد ناصر مهنا المناعي عضو لجنة المتابعة بوزارة العمل.
توجيهات ولي العهد
وقد أكد السيد السليطين خلال استعراضه للتقرير انه وبناء على توجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين، بمتابعة نتائج معرض قطر المهني، فقد تمّ تشكيل لجنة المتابعة المنبثقة من اللجنة التوجيهية العليا لمعرض قطر المهني لمتابعة النتائج المتحققة من مشاركة الوزارات والمؤسسات في معرض 2010، على أن يُرفَع لسموه تقرير يستعرض هذه النتائج.
وتضمّ اللجنة كلا من السيد محمد سعد المريخي نائباً (وزارة العمل)، وعبدالله أحمد المنصوري — عضواً (مؤسسة قطر)، وناصر مهنا المناعي — عضواً (وزارة العمل) وأحمد سلطان الحربان — سكرتيراً (مؤسسة قطر) وخالد عبدالله السليطين — رئيساً (مؤسسة قطر).
على أثر تشكيلها، باشرت اللجنة عملها بتجهيز استمارة تحوي البيانات المطلوب استيفاؤها، وهي مستوحاة من أهداف معرض قطر المهني وتشمل أسئلة حول فرص التعليم والتوظيف والتدريب والتطوير بالإضافة إلى طلب الاسم الكامل للجهة العارضة. وبالموازاة، أعدّت اللجنة كشفاً بأسماء الجهات المشاركة بمعرض قطر المهني 2010 وكانت مخاطبة إدارات الموارد البشرية في الشركات المعنيّة بشأن النتائج الأولية في شهر مايو من العام نفسه، قبل أن ترفع اللجنة التقرير الأولي لمكتب سمو ولي العهد الأمين في شهر يونيو 2010.
وخلال الفترة الممتدّة من أكتوبر 2010 إلى فبراير 2011، جرت مخاطبة الجهات عينها بشأن النتائج النهائية المتحققة وتمّ رفع التقرير النهائي لمكتب سمو ولي العهد الأمين في شهر مارس 2011.
وقال السيد السليطين: لقد تبيّن من خلال ما دأبت لجنة المتابعة على استنتاجه، أنّ معرض قطر المهني أصبح فرصة تعتمد عليها كثير من الجهات للحصول على مرشحين لشغل الفرص المقدمة من قبلها (تعليم، توظيف، تدريب، وتطوير)، بدليل عدد الطلبات المستلمة خلال المعرض، إضافة إلى كونه وسيلة أساسية للباحثين عن الفرص المهنية بالدولة.
ويشير التقرير، بحسب البيانات المستقاة مباشرة من الجهات الى أنّ فرص التوظيف ما زالت تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الجهات المشاركة، حيث بلغت نسبة هذه الفرص 58.1% من مجموع الفرص المقدمة. أما عدد الجهات المشاركة في معرض قطر المهني 2010 فقد بلغ 114 جهة، تجاوب منها في إعداد التقرير 100 جهة أي بنسة 86.8%.
واضاف السليطين: تود لجنة المتابعة التي حرصت خلال عامها الأوّل على أن تخرج إلى العلن ما يحقّقه معرض قطر المهني من نتائج طيبة وانعكاسات إيجابيّة على مستوى التعليم والتوظيف والتدريب والتطوير، عدا كونه حدثًا وطنيًا سنويًا في خدمة الشباب القطري، أن تشكر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لما أرساه من دعائم النهضة ومسيرة التنمية متمثلة في رؤية قطر 2030 وإستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 — 2016 المنبثقة منها، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين على رعايته الكريمة ومتابعته لفعاليات المعرض منذ انطلاقته عام 2007، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر لاحتضانها معرض قطر المهني ضمن منظومة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة التأسيسيّة السابقة وفي مقدّمتهم الأستاذ راشد النعيمي، نائب الرئيس للشؤون الإدارية (مؤسسة قطر) والسيد عيسى بن راشد الكعبي، ممثلاً لقطاع الطاقة والصناعة وقد تولّيا منصب الرّئيسين المشاركين لأوّل لجنة توجيهيّة للمعرض، بالإضافة إلى المنظمين الخمسة للمعرض وهم مؤسسة قطر، وقطر للبترول، والديوان الأميري، وجامعة قطر ووزارة العمل التي ساهمت في إعداد التقرير، والجهات المشاركة التي تعاونت وقدّمت البيانات المطلوبة.
قطاع الصناعة والأعمال
وقال السيد السليطين انه يتضح من الإحصاءات أن قطاع الطاقة والصناعة استحوذ على العدد الكبير من طلبات التوظيف والتطوير والتعليم والتدريب بواقع 22966 طلبا قُبل منها 700 طلب في حين جاء قطاع المال والأعمال في المركز الثاني من حيث عدد الطلبات التي بلغت 15054 طلبا تم قبول 1098 طلبا منها في حين تلقى قطاع التعليم والصحة والرياضة 9716 طلبا قبل منها 696 طلبا بينما تلقى القطاع الحكومي 9579 طلبا قبل منها 1785 طلبا.
ويتضح من هذه الأرقام أيضا أن قطاع الحكومة كان الأكثر قبولا للطلبات (1785 طلبا) مقابل (1098) في قطاع المال والأعمال و(696) في قطاع الصحة والتعليم والرياضة و(700) في قطاع الطاقة والصناعة.
وكان القطاع الحكومي قد تلقى 5750 طلب توظيف عين من خلالها 1030 موظفا وهي أعلى نسبة توظيف من بين القطاعات الأخرى حيث قَبل قطاع الطاقة والصناعة 350 طلب توظيف من إجمالي 17446 طلبا في حين قَبل قطاع الأعمال والمال 691 طلب توظيف من إجمالي 12367 طلبا بينما عيّن قطاعات التعليم والصحة والرياضة 415 موظفا من إجمالي 7823 طلب توظيف.
وأوضحت أرقام التقرير أن فرص التوظيف طغت على نسبة القبول خلال المعرض بنسبة 1ر58 بالمائة حيث بلغ عدد الوظائف التي تم قبولها في مختلف القطاعات 2486 وظيفة في حين كانت اعداد فرص التدريب التي تم قبولها 1000 فرصة تليها التعليم 601 فرصة والتطوير 192 فرصة.
إشراف وزارة العمل
السيد عبد الله المنصوري أكد في المؤتمر الصحفي أن وزارة العمل قد أشرفت بنفسها على هذه النتائج وقال ان المعرض يعطي الفرصة للطلاب الشباب وحديثي التخرج ولا يهتم بأصحاب الخبرات وأصحاب الوظائف لان الهدف الأول منه هو دعم الشباب وتمكينهم وضخهم إلى سوق العمل القطري بقوة وثبات. فيما أكد السيد محمد سعد المريخي ان نتائج معرض قطر المهني 2010 هي النتائج التي ستبنى عليها نجاحات المعارض الأخرى وأشار الى انه يوجد في قطر سنويا 2500 شخص باحث عن عمل. وأوضح السيد المريخي أن التقارير التي أصدرتها الجهات جاءت مختومة ومصدقة وبناء عليه تم رفعها إلى مكتب سمو ولي العهد.
وقال السيد عبدالله المنصوري: لقد شارك في معرض قطر المهني في نسخة العام الماضي التي أقيمت منتصف مارس 114 جهة شملت وزارات الدولة والمؤسسات والشركات الحكومية وغير الحكومية. وينظم المعرض سنويا كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والديوان الأميري ووزارة العمل وجامعة قطر وقطر للبترول. وقال ان نتائج المعرض تظهر انه أصبح فرصة تعتمد عليها كثير من الجهات للحصول على مرشحين لشغل الفرص المقدمة من قبلها (تعليم، توظيف، تدريب، وتطوير) بدليل عدد الطلبات المستلمة خلال المعرض إضافة إلى كونه وسيلة أساسية للباحثين عن الفرص المهنية بالدولة.
تعليم وتطوير
ويوفر معرض قطر المهني منذ انطلاقته سنة 2007 فرص التعليم والتوظيف والتدريب والتطوير المتاحة في قطاعات الدولة المختلفة لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية بالإضافة إلى حديثي التخرج.
ويعتبر المعرض منتدى وبيئة ملائمة للمؤسسات التعليمية ولجهات العمل في قطر للالتقاء بالطلبة والباحثين عن فرص مهنية من القطريين كما يتيح فرصة للمهتمين من الطلبة وحديثي التخرج وأولياء الأمور وغيرهم للقاء المباشر مع جهات التعليم والعمل بالدولة.
الجدير بالذكر ان معرض قطر أصبح في عام 2008 مركزا مستقلا يعمل تحت مظلة مؤسسة قطر ولا يقتصر هدفه على إقامة المعرض السنوي بل يشمل وضع وتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى نشر المعرفة والوعي المهني وترسيخ الثقافة المهنية بين الطلبة والخريجين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال عقد الدورات وورش العمل وغيرها من الأنشطة المهنية.



وزير العدل: قانون الموارد البشرية منصف للجميع
عقود توظيف القطريين بالحكومة غير دستورية 
تدريب وتوظيف خريجي 2010 بالحكومة والقطاع الخاص 
زارات والمؤسسات تتلقى عقود توظيف المواطنين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك