تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الثلاثاء 29 جمادى الأول 1432 الموافق 3 مايو 2011 

وزير البلدية: عرض الخطة العمرانية على مجلس الوزراء الشهر الجاري

الدوحة-الشرق:

كشف سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني عن عرض الخطة العمرانية الشاملة لدولة قطر على مجلس الوزراء خلال هذا الشهر، مشيرا الى أن هذه الخطة العمرانية ترتكز على رؤية قطر الوطنية 2030.
وقال سعادته في تصريحات صحفية بعد افتتاحه معرض "مشروع قطر 2011 "، ان المعرض في نسخته الثامنة سيحقق نجاحا كبيرا، خصوصا ان الدولة مقبلة على تنفيذ مشاريع عملاقة، مشيرا الى ان المعرض يمثل فرصة كبيرة لجميع الشركات العارضة للمشاركة في مشاريع الدولة القادمة، لافتا الى أن كثيرا من هذه الشركات في اجندتها المشاركة في المشاريع المستقبلية لدولة قطر سواء في مشاريع البنية التحتية أو مشاريع مونديال 2022 أو أي مشاريع اخرى في السوق القطري وبالتالي فهو يمثل فرصة جيدة لهذه الشركات من اجل المشاركة في هذه المشاريع.
التفاصيل
انطلقت فعالياته أمس تحت رعاية رئيس الوزراء.. معرض "بروجكت قطر 2011" يرسي دعائم نمو غير مسبوق في قطاع البناء المحلي
هابو بكاي-وليد الدرعي:
تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلديات والتخطيط العمراني معرض "بروجكت قطر 2011" في مركز المعارض مساء أمس بحضور أكثر من 1700 شركة من كافة أنحاء العالم، مسطراً بذلك صفحة جديدة في سجل المعرض التجاري الدولي الأضخم على صعيد قطاع البناء في قطر والمنطقة. وحضر حفل الافتتاح حشد من المسؤولين الحكوميين وممثلي السلك الدبلوماسي وكبار رجال الأعمال المحليين والأجانب.
وتأتي الدورة الثامنة من المعرض الأكبر لمواد ومعدات وتقنيات البناء في قطر، لتشكل دعامة حقيقية للجهود القطرية في مجال تطوير البنية التحتية خلال العقد القادم، في ظل الخطوات العمرانية الهائلة التي تمضي بها قطر استعدادا لتنظيم كأس العالم 2022، ومع تجاوز قيمة المشاريع الحالية 140 مليار دولار.
ومع تسجيل رقم قياسي في عدد العارضين، تمددت مساحات العرض إلى خارج مركز الدوحة للمعارض، حيث أقدمت الشركة المنظمة على بناء مساحات عرض خارجية صممت خصيصاً لتستضيف 16 جناحاً وطنياً للدول المشاركة. وتحفل مساحات العرض الواسعة بأحدث الابتكارات والمنتجات العالمية من تقنيات ومواد ومعدات البناء، مع تسجيل حضور لافت لحلول وتقنيات الأبنية الخضراء. وسيجد المشاركون والزوار في المعرض فرصتهم لبحث فرص الأعمال والعقود التجارية التي يقدر أن تتجاوز قيمتها مئات الملايين من الدولارات.
ويولي المعرض اهتماما خاصا بخطط إنشاء الملاعب الرياضية المطلوبة لاستضافة الحدث الكروي العالمي، والتي تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار مخصصة لإنشاء 9 ملاعب جديدة، وتحديث 3 أخرى، وفق معايير الاستدامة البيئية.
وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للمعارض في قطر راشد الكعبي أن فوز قطر بشرف تنظيم كأس العالم 2022 منح النمو في قطاع البناء المزدهر أصلاً في قطر زخماً هائلاً، مدللاً على ذلك بامتلاء كامل مساحة مركز معارض الدوحة البالغة 52 ألف متر مربع. وأضاف الكعبي: "ندين بالفضل لهذا النجاح للرؤية الثاقبة والقيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. فلولا هذه الرؤية، والدعم من الحكومة القطرية، لما كانت البلاد لتشهد هذا النمو المشهود الذي نعيشه هذه الأيام".
وقال: "لطالما كان هدفنا أن يشكل المعرض الوجهة المثلى التي تقصدها الشركات والهيئات الحكومية، كما الأفراد لبحث آخر التطورات في القطاع. ونسعى لأن يكون المعرض دائماً المنصة السباقة في إطلاق أحدث المنتجات والخدمات إلى أسواق قطر والمنطقة".
من جهته، قال رئيس المجموعة الدولية للمعارض ألبير عون: "تعتبر قطر اليوم محط أنظار العالم. وفيما تحث الدولة الخطى نحو تنظيم كأس العالم 2022 مستثمرة لذلك أكثر من 140 مليار دولار في مشاريع البنى التحتية خلال العقد القادم، يواكب معرض "بروجكت قطر 2011" مسيرة النمو هذه، مفرداً مساحة للقاء والتواصل بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في قطاع البناء".
أما مدير المشروع ميشال جبرايل، فأكد أن دورة هذا العام استقطبت مجموعة واسعة جداً من الشركات والمؤسسات الخاصة والعامة من حول العالم، أتت لتمدّ أسواق المنطقة بأحدث ما هو متوفر لديها من تقنيات وخبرات، على مستوى حلول البناء الأخضر، معالجة مياه الصرف الصحي، وحلول الكهرباء والطاقة.
ولفت جبرايل إلى أن الاقتصادي القطري تجاوز الأزمة العالمية بنجاح، ليمضي قدماً في طريق النمو، موفراً بذلك فرصاً واعدة جداً للمستثمرين، خصوصاً مع سير الحكومة بخطط تطوير البنى التحتية استنادا إلى رؤية قطر الوطنية 2030.
ويقام بالتزامن مع هذا المعرض، معرض Heavy Max 2011، وهو معرض تجاري دولي متخصص لآليات البناء الثقيلة. ويمكن للزائر أن يشاهد الرافعات التي يضمها هذا المعرض منتصبة عند مدخل مركز المعارض، في إشارة إلى الآفاق البعيدة التي يتجه إليها قطاع البناء في قطر.
وتستمر فعاليات المعرض حتى الخامس من مايو، يومياً من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساءً في مركز الدوحة للمعارض. ويستضيف المعرض أكثر من 1700 عارض يمثلون 47 دولة، ويشغلون كامل مساحة المركز البالغة 52 ألف متر مربع، إضافة إلى 30 ألفاً من المساحات الخارجية التي أعدت خصيصاً لتلبية الإقبال من قبل الشركات والعارضين.
المشاركون في "مشروع قطر 2011 " يتطلعون لدخول السوق القطري.. وزير البلدية: عرض الخطة العمرانية الشاملة على مجلس الوزراء هذا الشهر
10 مليارات دولار استثمارات البنية التحتية خلال العام الحالي
الدوحة-الشرق:
أكد سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني أن معرض "مشروع قطر 2011 " في نسخته الثامنة سيحقق نجاحا كبيرا، خصوصا أن الدولة مقبلة على تنفيذ مشاريع عملاقة، مشيراً إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لجميع الشركات العارضة للمشاركة في مشاريع الدولة القادمة، لافتا إلى أن كثيرا من هذه الشركات في أجندنها المشاركة في المشاريع المستقبلية لدولة قطر سواء في مشاريع البنية التحتية أو مشاريع مونديال 2022 أو أي مشاريع أخرى في السوق القطري وبالتالي فهو يمثل فرصة جيدة لهذه الشركات من أجل المشاركة في هذه المشاريع.
وأوضح سعادته في تصريحات صحفية على هامش افتتاحه للمعرض أن دولة قطر تسير وفق رؤى واضحة وضعها حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وبالتالي فإن الخطط بدأ العمل فيها منذ سنتين خاصة مشاريع البنية التحتية، لافتا إلى أن حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى أوضح هذا الأمر في أكثر من مناسبة وحرصه على بناء دولة عصرية من خلال إقامة جميع هذه المشاريع للبنية التحتية، مشيراً إلى أن جميع من زار دولة قطر لفت انتباهه تحولها إلى ورشة كبيرة للبناء والتعمير وما زالت كذلك، وهذه الورشة سينتج عنها مشاريع ضخمة من أجل بنية تحتية مستدامة .
وفي رده على سؤال عن حجم استثمارات مشاريع البنية التحتية، قال سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني إن هناك خطة موضوعة لهذه المشاريع، وتم رصد 10 مليارات دولار لهذه المشاريع خلال هذه السنة، وهناك العديد من المشاريع التي سيتم طرحها خلال السنوات القادمة .
وفي رده على سؤال عن ما إذا كانت هناك عوائق تواجه سرعة تنفيذ وإنجاز المشاريع، أوضح سعادته أن هناك خطة عملية لتنفيذ جميع مشاريع البنية التحتية بطريقة واضحة للجميع وبالتالي لن تكون هناك عوائق في تنفيذ هذه المشاريع، لافتا إلى أن هناك تغييرا كبيرا في نظام طرح المشاريع، حيث إن الدولة حاليا تعتمد على نوعية المشاريع ليس من حيث التكلفة وقلتها فقط لترسية المشاريع على هذه الشركات وإنما تعتمد الجودة في هذه الشركات .
وبخصوص خطط وزارة البلدية والتخطيط العمراني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية، أوضح سعادته أن الوزارة مثل جميع الوزارات تعمل على تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، مشددا على أن الوزارة ستشارك مثل بقية الوزارات في وضع الخطط المطلوبة منها حتى نحقق التناسق بين جميع الوزارات.
وبخصوص الخطة العمرانية الشاملة، لفت سعادته إلى أن هذه الخطة هي جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية، مشيراً إلى أن الخطة العمرانية الشاملة إحدى ركائزها هي رؤية قطر الوطنية 2030، وبناء على هذه الرؤية تم وضع الخطة العمرانية الشاملة، مثل مراعاة عدد السكان المتوقع في تلك الفترة والمشاريع التي ستطرح، وبالتالي تم إدراج كثير من هذه الأمور في الخطة العمرانية، كاشفا عن تقديم الخطة العمرانية الشاملة لمجلس الوزراء خلال هذا الشهر.
وبخصوص تأثير هذا النوع من المعارض على قطاع السياحة في دولة قطر، أوضح سعادته أن دولة قطر تسعى إلى نوع خاص من السياحة، مثل إقامة هذا النوع من المعارض العملاقة وجلب العديد من الشركات ورجال الأعمال للمشاركة في هذه المعارض والتعرف من خلالها على دولة قطر، حتى تكون محطة مستقبلية على أجندة هؤلاء رجال الأعمال والمشاركين لزيارة دولة قطر مرة أخرى.

قانون رقم (15) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قانون رقم (9) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2004 بإنشاء هيئة الأشغال العامة، والقانون رقم (15) لسنة2004 بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قانون رقم (10) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانونين رقمي (15) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني و(23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (47) لسنة 2004 بشأن الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قرار أميري رقم (3) لسنة 2007 بتعديل تشكيل مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
قرار أميري رقم (26) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (8) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني

عرض الخطة العمرانية الشاملة في وزارة العدل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك