تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-  السبت 18 جمادى الآخرة 1432 الموافق 21 مايو 2011 

ورش تدريبية للمعلمات للتعريف بضوابط وآليات التقييم...
بدء تنفيذ سياسة التقييم الجديدة لتلاميذ المرحلة الابتدائية العام القادم

السياسة الجديدة تهدف إلى تحسين وتجويد أداء الطلبة في المدارس
الدوحة — الشرق:

قامت هيئة التقييم بالانتهاء من البرامج الخاصة بتنفيذ سياسة التقويم الجديدة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية التي يتم تنفيذها اعتبارا من العام القادم. قامت الهيئة بتنفيذ عدد من الورش للتعريف ببرنامج التقويم الجديد وضوابطه وآليات تنفيذه في الصفوف الثلاثة بهذه المرحلة. المشروع جاء ضمن المشروعات التي يقوم بها المجلس الأعلى للتعليم لتحسين وتجويد أداء الطلبة في مدارس دولة قطر. وقد أصدرت هيئة التقييم دليلا متضمناً كافة الضوابط والإجراءات الخاصة بتقويم التلاميذ في الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية.. حيث يتناول الدليل أنواع التقييم التي تشملها أقسام الدليل ومجالاته والأهداف الأربعة الرئيسية التي يرمي إليها التقويم المتمثلة في تحديد الأسباب المؤدية إلى ظهور صعوبات لدى الطلبة، وتحديد مستوى تلك الصعوبات والحكم بشأن ما إذا كان لدى التلميذ المعارف والمهارات الأولية للبدء في تعلم موضوع معين، والتقويم التكويني الذي يراقب تقدم التعلم لدى المتعلم ويقدم التغذية الراجعة الفاعلة لتعزيز التعلم وتصحيح الأخطاء، بجانب التقويم الختامي المؤدي إلى إصدار الحكم على التحصيل والأداء النهائي وإعطاء العلامات وبالتالي إعطاء أحكام بالنجاح والترفيع للمستوى التالي.
وكانت هيئة التقييم اختتمت برنامجها التدريبي الخاص بمشروع تقويم تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية والذي استهدف إحداث تغيير في سلوك واتجاهات منسقي ومعلمي الصفوف الثلاثة الأولى بهدف رفع وتحسين كفاياتهم في مجال القياس والتقويم، وتعزيز قدراتهم تجاه تطبيق أدوات التقويم الصحيح لتلاميذ الصفوف الأولى في جميع جوانب شخصية التلميذ، وذلك استعداداً لبدء تطبيق هذا المشروع اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل 2011 — 2012.
وقد شمل البرنامج التدريبي أربعة برامج تدريبية بدأت في السابع والعشرين من مارس وانتهت في الأسبوع الماضي، وتضمنت 28 ورشة عمل، بواقع سبع ورش عمل لكل برنامج تدريبي، واستخدمت خلالها في التدريب أساليب المحاضرة والحوار والمناقشة والتعلم التعاوني والعصف الذهني بالإضافة إلى التطبيقات العملية الخاصة بكل برنامج.
وجاء البرنامجان التدريبيان الأول والثاني تحت عنوان إرشادات وتوجيهات لتطبيق أدوات التقييم، واستهدف البرنامج الأول الذي قدمته الفاضلتان داليا عز الدين وأماني كامل (مدرسة دحيل النموذجية)، التعرف على بنود التقييم المستمر المتضمنة في دليل التقييم، والتخطيط لمناقشة صفية فعالة، واستنتاج استراتيجيات الأنشطة الصفية وطرق تقييمها، والتعرف على شروط الواجبات المنزلية الفعالة، وإدراك دور المشروع في العملية التعليمية وربطه بأهداف الوحدة، واستنتاج طرق عملية لتقييم كل من المشاركة الصفية والواجبات المنزلية والمشروع. وقدم البرنامج التدريبي الثاني الفاضلة نورة النصف (مجمع البيان التربوي) بهدف التعرف على معنى التغذیة الراجعة، وتحدید أهمیتها في عملیة التقویم الصفي، والتعرف على طبیعة العلاقة بینها وبین مراحل التقییم المختلفة، والإلمام ببعض طرق تقدیم التغذیة الراجعة، وتقییم بعض نماذج الخطط العلاجیة.
أما البرنامج التدريبي الثالث، فقد قدم محاضراته الدكتور جمال قاسم (مكتب تحليل السياسات بالمجلس الأعلى للتعليم)، تحت عنوان التغذية الراجعة البناءة، بهدف التعرف على معنى التغذیة الراجعة، وتحدید أهمیتها في عملیة التقویم الصفي، والتعرف على طبیعة العلاقة بینها وبین مراحل التقییم المختلفة، والإلمام ببعض طرق تقدیم التغذیة الراجعة، وتقییم بعض نماذج الخطط العلاجیة.
واستهدف البرنامج الرابع توضيح الاختلاف بين مفهوم كل من التقييم والتقويم والقياس بدقة، وتحديد المهارات المطلوبة للتمكن من إعداد الاختبار، وتحليل محتوى درس لاستخراج عناصره الرئيسة، وصياغة أنواع مختلفة من أسئلة الاختبار، وإعداد جدول مواصفات جيد لإعداد فقرات الاختبار، وتحليل وتفسير نتائج الاختبار بشكل صحيح.
وقد قدم محاضرات البرنامج التدريبي الرابع ثلاثة من أساتذة جامعة قطر، وهن الدكتورة مباركة الأكرف والدكتورة بدرية الملا، والدكتورة عائشة فخرو.
وقد تخللت الورش العديد من التدريبات والأنشطة ساعدت في تطبيق المادة عملياً، وقد أظهر المتدربون والمتدربات تفاعلاً إيجابياً مع المدربين. كما شكر المتدربون والمتدربات الجهود المبذولة من قبل هيئة التقييم في توفير جميع المتطلبات الأساسية للورش التدريبية واختيار المدربين الأكفاء لتنفيذ البرنامج.
ومن المقرر أن تتبع الورش التدريبية زيارات ميدانية من قبل مسئولات مكتب تقييم الطلبة بهيئة التقييم للمدارس لمتابعة تنفيذ الورش التدريبية في مدارسهم. بهدف نقل الخبرة لمعلمي ومنسقي المواد في المدارس ضمن جدول المتابعة الذي تم إعداده وتوزيعه مسبقاً على المتدربين والمتدربات لاختيار الأوقات المناسبة للتدريب بموافقة مديري ومديرات المدارس.
وقد أشرف على البرنامج التدريبي مسئولات التقييم بمكتب تقييم الطلبة الفاضلات: حمدة السويدي، ومريم البدر، ومنيرة المري.
وكانت هيئة التقييم قد قامت مؤخراً بإعداد برنامج تقويم التلاميذ في الصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الابتدائية، بهدف تقديم أسس واضحة ومدروسة للمعلم يستند إليها في إصدار حكمه على التحصيل الأكاديمي لتلاميذه بطريقة صحيحة، ويقترح حلولاً علاجية لتحسين وتطوير أدائهم وفق الأسس العلمية المناسبة لقدرات وأعمار التلاميذ في تلك المرحلة. كما يقدم البرنامج لأولياء الأمور صورة واضحة عن أداء التلميذ دراسياً وفاعليته الصفية، وييسر لهم متابعته طوال العام الأمر الذي يجعل ولي الأمر طرفاً مسانداً ومكملاً لجهود المعلمين والإدارة المدرسية.
وقد أصدرت هيئة التقييم في إطار هذا المشروع دليلاً تنظيمياً لتقييم تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى يتضمن كافة الضوابط والإجراءات الخاصة بتقويم تلاميذ هذه الصفوف، ويبدأ تطبيقه اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم.



قانون رقم (25) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك