تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الأحد 19 جمادى الآخرة 1432 الموافق 22 مايو 2011

الشؤون الاجتماعية تواصل الرد على الاستفسارات والشكاوى عبر "الشرق":
تعديل تصميم المسكن يجوز عبر أحد المكاتب الاستشارية المعتمدة

اختيار نماذج مساكن المنتفعين أو تعديلها يتمان عبر إدارة الإسكان
لا بد من تقديم الطلب ومرفقاته بحضور صاحبه أو من يمثله قانونيا
يحيى عسكر:

تلقت وزارة الشؤون الاجتماعية هذا الأسبوع عددا من الاستفسارات التي ترد عليها عبر جريدة "الشرق"، وأوضحت الوزارة في ردها على هذه الاستفسارات عددا من الأمور الخاصة المتعلقة بالإجراءات المتبعة في إدارة الإسكان بشأن اختيار النماذج الحكومية والمعدلة وهذا نص رد وزارة الشؤون الاجتماعية.
يطيب لوزارة الشؤون الاجتماعية أن تعبر عن شكرها وتقديرها لجريدة "الشرق" الغراء على جهودها الواضحة والمميزة ونوجه التحية والتقدير إلى قرائها الأعزاء، ونود في هذه المقالة أن نوضح بعض الردود الخاصة بشأن اختيار النماذج الحكومية والمعدلة لمعاملات الانتفاع بنظام الإسكان بقرض.
في البداية يتم تقديم الطلب مع المرفقات الخاصة به بحضور صاحب الطلب أو من يمثله قانونيا، ومن ثم يتم بحث الحالة الخاصة بالطلب، ومن ثم يتم إخطار رد الإسكان بعد عرضه على اللجنة.
وفي شأن اختيار النماذج يتم ذلك من خلال إجراءات قسم الخدمات الهندسية، حيث يتم تحويل المعاملة إلى الخدمات الهندسية بعد أن يكون قد تم استكمال الإجراءات الإدارية في أقسام الإدارة وثبت استحقاقه للانتفاع بنظام الإسكان سواء الإسكان بقرض أو إسكان ذوي الحاجة، ويتم اتخاذ الخطوات التالية:
1ـ يتم تحويل معاملة طالب الانتفاع بنظام الإسكان بقرض إلى الرسم لاختيار أحد النموذجين المعتمدين (2،1) بالإدارة، وهما نموذجان يتكونان من طابقين، روعي فيهما تلبية طلبات المواطنين، وكذلك التكلفة المعتدلة، كما روعي في التصميم المعماري الواجهات ذات الطابع القطري الأصيل التي توضح البيئة والتراث القطري.
2 - يقوم الموظف في مكتب الرسم بشرح مميزات كلا النموذجين، وكذلك وضعية المسكن داخل الأرض والارتدادات والملاحق التي يرغب المواطن في إضافتها (كمجلس وملحقاته في الجهة الأمامية) أو (مطبخ وملحقاته في الجهة الخلفية)، وكذلك كراج السيارات، ويقوم المواطن بالتوقيع على النموذج الذي قام باختياره.
3 - تم تحويل المعاملة إلى الرسامين لعمل الخرائط المطلوبة عن طريق الإدارة ثم يطبع منها (10) نسخ وتختم بخاتم الإدارة.
4 ـ يقوم القسم بإعداد كتاب لمخاطبة البلدية المختصة لإصدار رخصة البناء المطلوبة على الأرض المخصصة للمواطن، وطبقا للخريطة التي قام باختيارها ووقع عليها.
5 - بعد الانتهاء من طبع الخرائط وإعداد كتاب البلدية واتخاذ الإجراءات اللازمة المتبعة في مثل هذه الحالات، يتم إرسالها عن طريق مندوب الإدارة إلى البلدية المختصة ويبلغ المواطن برقم الكتاب الصادر حتى يتسنى له مراجعة البلدية المختصة.
6 - يقوم المواطن بمتابعة معاملته في البلدية ومجمع رخص البناء حتى يتسلم الرخصة، ويحضرها إلى الإدارة لتسجيلها تمهيدا لتحويله لبنك قطر للتنمية لصرف القرض المقرر لبناء مسكنه.
7ـ في حالة رغبة المواطن في عمل تصميم مسكن معدل عليه التوجه إلى أحد المكاتب الاستشارية المعتمدة وإحضار النموذج الذي يلبي احتياجاته ومتطلباته، على ألا يقل عن المسكن المعتمد، ويوفي شروط التخطيط والبلديات، على أن يراعي طالب الانتفاع عند تصميم مسكنه (المعدل):
أن يختار تصميما يحتوي على مكونات المسكن وألا يقل في المكونات والمساحة، وأن يراعي التكلفة المتوقعة وإمكانياته، فلا يغالي في مساحة المسكن أو تشطيباته وديكوراته، ويقوم باختيار ما هو أنسب لظروفه وقدراته المادية.
8 - تتم مراجعة الخرائط في القسم بعد كتابة طلب لتغيير التصميم، حيث تتم دراسة الخرائط وتوجيه كتاب إلى البلدية المختصة لإصدار الرخصة المطلوبة طبقا للخرائط المقدمة.



قرار أميري رقم (36) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة البلدية والتخطيط العمراني
قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك