تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الأثنين 18 رجب 1432 الموافق 20يونيو 2011 العدد8408

قطر حريصة على إنشاء اللجان الوطنية لمكافحة الفساد

اختتمت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ورشة العمل الإقليمية حول استراتيجية مكافحة الفساد في الدول العربية، التي أكد المشاركون فيها ضرورة تصديق الدول العربية التي لم تصدق أو تنضم بعد إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى سرعة التصديق أو الانضمام إليها .
وصرح معتز صلاح الدين المستشار الإعلامي لمجلس وزراء الداخلية العرب بأن الورشة التي عقدت على مدى يومين بمشاركة ممثلي 16 دولة عربية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية وفي مقدمتها الأمم المتحدة، قررت دعوة الدول العربية الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى مواءمة قوانينها مع أحكام هذه الاتفاقية وضرورة توفر الإدارة السياسية والمهارات التقنية اللازمة لتطبيق هذه القوانين .
وقال إن المشاركين أكدوا ضرورة سرعة تصديق الدول العربية على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد باعتبارها آلية قانونية إقليمية من شأنها تعزيز جهود الدول العربية في تصديها للفساد.
ودعا المشاركون إلى توفير الإحصاءات والمعلومات حول حجم الفساد وأشكاله، والأداء الفعال لمكافحته قانونيا ومؤسسيا وما يتطلب فعله مستقبلا، وشددوا على أهمية مشاركة المجتمع المدني في جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد. وقرروا عقد ندوة إقليمية في إطار جامعة الدول العربية حول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى ندوة أخرى حول آليات مراجعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وعرض التجارب العربية وغير العربية في مجال مكافحة الفساد .
وتقرر إنشاء قاعدة بيانات وتكريس حق المواطن في الوصول للمعلومات الخاصة بمكافحة الفساد .
وتستضيف الجامعة العربية اليوم ورشة عمل حول "استرداد الموجودات في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" بمشاركة خبراء سياسيين وقانونيين وأمنيين من الدول العربية.
وشارك في أعمال الندوة وفد من وزارة الداخلية القطرية ضم كلا من العقيد هادي الشهواني، والعقيد سالم المريخي الذي أكد على أهمية الندوة من أجل تبادل الخبرات العربية والدولية في مجال مكافحة الفساد ومسبباته، موضحاً حرص قطر على المشاركة الفاعلة في مثل هذه الاجتماعات لتعظيم الاستفادة وصقل خبرات الكوادر في مختلف المؤسسات والمواقع المختلفة .
ولفت في تصريح صحافي إلى أن قطر تحتل موقعاً متميزاً في مجال مكافحة الفساد، حيث جاءت في المركز 19 بمؤشر الشفافية الدولية، كما أنها حريصة على إنشاء اللجان الوطنية المعنية بمكافحة الفساد ودرء مخاطره.

مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
النائب العام :لا خطوط حمراء في قطر في محاربة الفساد
فهد بن فيصل: قطر تتميز بأقل معدلات الفساد في المنطقة
الفعاليات الاقتصادية تطالب بتحديث قوانين مكافحة الفساد
قطر حريصة على مكافحة الفساد والإرهاب  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك