تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- السبت 23 رجب 1432 الموافق 25يونيو2011

نظمتهما اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات...محاضرتان توعويتان عن اضرار المخدرات بفيلاجيو
د.محمد الماحى: ادمان المخدرات مرض مزمن انتكاسي

الدوحة — الشرق:

ضمن فعاليات احتفالات دولة قطر باليوم العالمى لمكافحة المخدرات، نظمت اللجنة الدائمة لشئون المخدرات والمسكرات اول امس بمجمع فلاجيو، محاضرتين قيمتين الأولى دينية ألقاها الشيخ الدكتورخالد عبد العليم متولي، والثانية تثقيفية توعوية بعنوان(منع الانتكاسة) ألقاها الدكتور محمد على الماحى — استشارى الطب النفسى بمركز التأهيل الاجتماعي(العوين).
وفى المحاضرة الدينية الأولى أشار الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولى الى ان الله سبحانه وتعالى خلق الانسان فى أحسن تقويم، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له الملائكة تكريما، وأكرمه بنعمة العقل وجعله مناط التكليف، وفضله على كثير من العالمين، وسخر له ما فى السموات والأرض، وميزه عن سائر المخلوقات الأخرى بميزات كثيرة لا تحصى، مضيفا أن من مقاصد هذه الشريعة أنها جاءت لتحمى كرامة الانسان، وتحفظ عليه النعمة من الضياع، فالعقل أمانة والوقت أمانة والنفس أمانة والعرض أمانة والأهل أمانة والمال والدين أمانة، والمؤمن أمين على ما استودعه الله من أمانات.
وقال ان الاسلام بذلك يعلم المسلم حفظ النعمة وشكر المنعم سبحانه، فكل نعمة من هذه النعم تعين الانسان على مهمة ووظيفة فى هذه الحياة، فما أعطى الانسان النعم ليعيش بها على هواه أو يضيعها ويهدرها فى غير ما أراده الله، داعيا الحضور بضرورة المحافظة عليها وتوظيفها بما يرضى الله. وتناول المحاضر الأسباب التى تؤدى الى المخدرات، وأبرزها التفكك الأسرى والصحبة السيئة، مما يستوجب وضع الحصون الواقية من فتن الحياة المهلكة والتمسك بحصون الطاعة وتقوى الله فى السر والعلانية.
وقال الدكتور خالد عبدالعليم: لا أحد يستطيع أن يقطع الطريق على من تاب وأناب الى الله، وقبول التوبة من رب رحيم يفتح باب الأمل لمن أراد العودة، ورحم الله من أعان التائب على التوبة، ورحم الله من أعان أخاه عند نزول الكربة والشدة والبلاء، بالدعاء له بالشفاء ورحم الله من بذل نصيحة بكلمة طيبة يحيى بها قلوبا ميتة ويشفى بها نفوسا مريضة، فالدين النصيحة، والكلمة الطيبة صدقة، كما تحدث عن وسائل العلاج المختلفة وطرق الوقاية الناجعة والكيفية التى يتجنب بها الشخص دروب المعاصي.
* تعريف الادمان
وفى المحاضرة الثانية تحدث الدكتور محمد على الماحى حول تعريف ادمان المخدرات كمرض مزمن انتكاسى يمكن أن يعود للمدمن بعد معافاته، حيث تؤثر المخدرات على خلايا المخ وتجبر المدمن على البحث عن المواد المخدرة لتعاطيها. وقال ان ادمان المخدرات قد صنف من ضمن الأمراض الانتكاسية كمرض الربو المزمن الذى يعود للمريض ثانية بعد الشفاء.
وتناول استشارى طب النفسى بمركز(العوين) الحلول وطرقها ووسائلها المتعددة لمنع الانتكاسة أوالحد منها بقدر الامكان.
وقال ان هناك عدة أسباب للانتكاسة منها أسباب شخصية (جسدية أو نفسية) ومنها أسباب متعلقة بالبيئة المحيطة بالمدمن، كما تحدث عن التدريبات التى يجب أن يمارسها المدمن كتمارين الاسترخاء والتأمل، والتدرب على كيفية الاستمتاع بالوقت والهوايات بعيدا عن المخدرات، والمشاركة فى البرامج الترفيهية العلاجية فى مراكز العلاج من الادمان، وتعزيز الجوانب الروحية والدينية وعدم اهمال العبادات. وتعتبر من العوامل المساعدة فى العلاج. مستعرضا المراحل المختلفة للعلاج ووسائله الفاعلة كالعلاج بالتعريض. داعيا فى نهاية محاضرته أسرة المدمن على الالمام بمثل هذه الأشياء المهمة وغيرها من الأمور كالعناية اللاحقة للمريض بعد الاستشفاء واشراكه فى الجمعيات والأنشطة المختلفة.
وتتواصل المحاضرات الدينية والتوعية المصاحبة للمعرض المقام بهذه المناسبة. ويشارك فيها نخبة من المختصين، حيث يلقى الشيخ سليمان الجبيلان محاضرة دينية عن المخدرات وأضرارها ويلقى الدكتور العربى عطا الله محاضرة بعنوان(المخدرات بين الوهم والحقيقة) كما يشارك الشيخ ابراهيم الطلحة بمحاضرة دينية أخرى يوم السبت 25/6/2011م، وتختتم المحاضرات فى نفس الليلة بمحاضرة تثقيفية للدكتور منير السوسى بعنوان(الادمان: نظرة عامة).

قانون رقم (9) لسنة 1987م في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (1) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيه
الموافقة على تعديلات بشأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
الإعلام سلاح مؤثر في مكافحة المخدرات
قطر تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
كشف ملامح إستراتيجية مكافحة المخدرات اليوم 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك