تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق -الثلاثاء 16 رمضان 1432 الموافق 16 أغسطس 2011

الأمير والرئيس لوكاتشينكو يستعرضان القضايا الإقليمية والدولية.. قطر وبيلاروسيا توقعان 9 اتفاقيات ومذكرات تعاون

الدوحة-قنا:

عقدت بالديوان الاميري مساء امس جلسة مباحثات رسمية بين دولة قطر برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير البلاد المفدى وجمهورية بيلاروسيا برئاسة فخامة الرئيس الكسندر لوكاتشينكو.
وقد شهد حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وفخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها اتفاقية تنظيم الخدمات الجوية وعلى اتفاقية تعاون اعلامي واتفاقية للتعاون في المجال القانوني وعلى اتفاقية بشأن اعفاء رعايا الدولتين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من شرط الحصول على تأشيرة الدخول بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بيلاروسيا. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين حكومتي البلدين وعلى مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني بجمهورية بيلاروسيا وعلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الاخباري المشترك بين وكالة الانباء القطرية "قنا" ووكالة الانباء البيلاروسية "بلتا".
وتم التوقيع ايضا على اتفاقية للتعاون في مجال التنقيب عن المعادن والتعدين ومعالجتها بين حكومتي البلدين وعلى مذكرة تفاهم بين قطر للبترول والهيئة الحكومية البيلاروسية للنفط والكيماويات.
تفاصيل
شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.. الأمير والرئيس البيلاروسي يستعرضان القضايا الإقليمية والدولية
إعفاء رعايا الدولتين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من شرط الحصول على تأشيرة
الدوحة-قنا:
عقدت بالديوان الاميري مساء امس جلسة مباحثات رسمية بين دولة قطر برئاسة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وجمهورية بيلاروسيا برئاسة فخامة الرئيس الكسندر لوكاتشينكو.
حضر الجلسة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو الأمير.
كما حضر الجلسة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الديوان الاميري وعدد من اصحاب السعادة الوزراء.
وحضر الجلسة من الجانب البيلاروسي سعادة السيد فلاديمير سيماشكو النائب الاول لرئيس الوزراء وعدد من اصحاب السعادة اعضاء الوفد الرسمي.
جرى خلال الجلسة البحث في العلاقات القائمة بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات..كما تم استعراض عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وعقب جلسة المباحثات شهد حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وفخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
فقد تم التوقيع على اتفاقية تنظيم الخدمات الجوية وعلى اتفاقية تعاون اعلامي واتفاقية للتعاون في المجال القانوني وعلى اتفاقية بشأن اعفاء رعايا الدولتين وحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من شرط الحصول على تأشيرة الدخول بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية بيلاروسيا.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين حكومتي البلدين وعلى مذكرة تفاهم بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني بجمهورية بيلاروسيا وعلى مشروع مذكرة تفاهم للتعاون والتبادل الاخباري المشترك بين وكالة الانباء القطرية "قنا" ووكالة الانباء البيلاروسية "بلتا".
وتم التوقيع ايضا على اتفاقية للتعاون في مجال التنقيب عن المعادن والتعدين ومعالجتها بين حكومتي البلدين وعلى مذكرة تفاهم بين قطر للبترول والهيئة الحكومية البيلاروسية للنفط والكيماويات "بيلينيفطيكم".
وكانت قد جرت لفخامة رئيس جمهورية بيلاروسيا لدى وصوله الديوان الاميري مراسم استقبال رسمي.
وكان فخامة الرئيس الكسندر لوكا تشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا قد وصل الى الدوحة امس فى زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين.
وكان فى استقباله لدى وصوله مطار الدوحة الدولي سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وسعادة السيد احمد بن سيف المعضادي سفير دولة قطر غير المقيم لدى بيلاروسيا وسعادة الدكتور ألكسندر سيميشكو السفير البيلاروسي غير المقيم لدى الدولة.
سمو الأمير يقيم مأدبة عشاء لرئيس بيلاروسيا
الدوحة-قنا:
أقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مأدبة عشاء في قصر الوجبة أمس تكريما لفخامة الرئيس الكسندر لوكاتشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق.
حضر المأدبة سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو الأمير.
كما حضر المأدبة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الديوان الأميري وسعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.
إنشاء لجنة مشتركة بين حكومتي البلدين.. قطر وبيلاروسيا.. علاقات متميزة وتعاون مثمر
اتفاقيات لدعم التعاون بين البلدين في المجال التربوي والعلمي والثقافي
الدوحة-قنا:
وصل الرئيس الكسندر لوكاتشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى الدوحة مساء امس في زيارة لدولة قطر تستغرق يومين تدخل في إطار منظومة تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين التي بدأت منذ عدة أعوام ثم أخذت تزداد متانة وقوة بعدما تشعبت وأصبح هناك تعاون بين البلدين في مجالات مختلفة ومتنوعة مثل المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية التربوية والرياضية مما يدل على رغبة كل من الدوحة ومينسك في تقوية أواصر العلاقات بينهما.
وكان حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى قد قام بزيارة رسمية لجمهورية بيلاروسيا في الثالث عشر من شهر ابريل عام 2009 استغرقت يومين أجرى خلالهما مباحثات رسمية مع الرئيس لوكاتشينكو تم خلالها استعراض علاقات التعاون بين البلدين إضافة إلى بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وتمخضت تلك المباحثات بين سمو الأمير المفدى والرئيس لوكاتشينكو عن توقيع البلدين اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة بين حكومتي البلدين حيث أصدر سموه في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس من العام نفسه 2009 أي بعد أقل من أربعة أشهر وثيقة تصديق بالموافقة على التصديق على اتفاقية إنشاء اللجنة المشتركة مع بيلاروسيا.
وأسفرت الزيارة كذلك عن توقيع عدة اتفاقيات تنص على التعاون في المجال التربوي والعلمي والثقافي بين البلدين حيث وقع الاتفاقيات عن الجانب القطري سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي بينما وقعها عن الجانب البيلاروسي سعادة السيد سيرجي مارتينوف وزير الخارجية وسعادة السيد فلاديمير ماتفيتشوك وزير الصناعة.
ومن المجالات التي يتعاون فيها البلدان "المجال الرياضي" حيث وقعت دولة قطر وبيلاروسيا بالدوحة في الثامن عشر من شهر يونيو عام 2007 مذكرة تفاهم بين البلدين في هذا المجال ووقع المذكرة عن الجانب القطري سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية وعن الجانب البيلاروسي سعادة جورج كاتولين أمين عام اللجنة الأولمبية البيلاروسية. ونصت المذكرة على توطيد التعاون الرياضي بين البلدين وما من شأنه رفع مستوى الرياضة على كافة المستويات.
وقد أخذ "المجال الأمني" نصيبه في منظومة التعاون بين البلدين فقد وقع سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية وسعادة السيد نوموف فلاديمير وزير الدولة للشئون الداخلية في جمهورية بيلاروسيا في الرابع والعشرين من شهر أغسطس عام 2008 على الاتفاقية المشتركة للتعاون بين البلدين الصديقين في المجال الأمني في مينسك.
أما التعاون في "الجانب العسكري" فقد دعمه الجانبان القطري والبيلاروسي بالتوقيع على اتفاقية للتعاون العسكري المشترك في الخامس والعشرين من شهر اكتوبر عام 2008 في الدوحة حيث وقعها الجانب القطري سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطيه رئيس أركان القوات المسلحة القطرية بينما وقعها عن الجانب البيلاروسي ليونيد مالتسيف وزير الدفاع.
وفي السادس والعشرين من شهر نوفمبر عام 2009 عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين البلدين التي ترأسها عن الجانب القطري سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة للتعاون الدولي والقائم بأعمال وزير الأعمال والتجارة وعن الجانب البيلاروسي فلاديمير سيماشكو نائب رئيس مجلس الوزراء.
وجرى خلال الاجتماع التوقيع على بروتوكول اجتماع اللجنة القطرية البيلاروسية المشتركة فيم تم التوقيع على مذكرتي تفاهم بين غرفة تجارة وصناعة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين من جهة وغرفة تجارة بيلاروسيا من جهة أخرى.. حيث قال سعادة الدكتور خالد العطية "إنه بتوقيع محضر الاجتماع اكتملت أعمال اللجنة المشتركة الأولى التي تعد لبنة أخرى في مسار التعاون الثنائي وذلك بعد اكتمال البنية التشريعية التي مهدت الطريق للعمل على الأرض".
يذكر أن برلمان جمهورية بيلاروسيا روسيا البيضاء أعلن يوم السابع والعشرين من شهر يوليو عام 1990 استقلال الجمهورية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.. وتبلغ مساحة البلاد 207600 كليومتر مربع تشكل الغابات نسبة 40 بالمائة من إجمالي المساحة ولها حدود مشتركة مع كل من روسيا واوكرانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا.. ومن المدن الرئيسية غير العاصمة مينسك بريست وغرودنو وغوميل وموغيلوف وفيتبسك.
وقد تشكلت جمهورية بيلاروسيا الشعبية في عام 1918 وما لبثت أن أصبحت إحدى الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفييتي تحت اسم جمهورية بيلاروسيا الاشتراكية السوفييتية.. وتم توحيد البلاد بحدودها الحالية عام 1939عندما منحت الأراضي التي اقيمت عليها الجمهورية البولندية الثانية للاتحاد السوفييتي.
وتضررت بيلاروسيا بشدة جراء الحرب العالمية الثانية بعد أن فقدت خلالها نحو ثلث السكان وأكثر من نصف مواردها الاقتصادية حيث اعيد بناء الجمهورية في سنوات ما بعد الحرب..ويقيم معظم سكان البلاد البالغ عددهم نحو عشرة ملايين نسمة في المناطق الحضرية المحيطة بالعاصمة..واللغتان الرسميتان هما البلاروسية والروسية والدين الرسمي للبلاد هو المسيحية الارثوذكسية.



قانون رقم (1) لسنة 1981 بتنظيم خدمة الضباط في القوات المسلحة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (14) لسنة 1972 بإنشاء وزارة للشؤون البلدية ووزارة للإعلام
مرسوم رقم (55) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية روسيا البيضاء بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل
اتفاقية تعاون عسكري بين القوات المسلحة القطرية والبيلاروسية
قطر وبيلاروسيا يوقعان اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة بين البلدين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك