تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة العرب- السبت 20 رمضان 1432 الموافق 21 أغسطس 2011  العدد 8470

السادة: قطر تراقب تطورات الاقتصاد العالمي

الدوحة - نبيل الغربي

برر سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة تراجعات أسعار النفط العالمية بعوامل مالية بحتة تمخضت عن تبلور مديونية بلدان مهمة على خارطة الاقتصاد العالمي.
ورفض سعادته الربط بين تراجع أسعار الخام وبين انحسار الطلب العالمي، قائلا إن مرد الضعف الحاصل في الأسواق العالمية ناتج عن «عوامل مالية بشكل أساس متأتية من تداعيات أزمة الديون التي تواجهها الولايات المتحدة الأميركية».
وزاد بالقول: «في هذه الحالة ننظر إليها من منظور تقلبات الأسواق العالمية خاصة في القطاع المالي».
وواجهت واشنطن أحد أكبر تحدياتها الاقتصادية حينما تجادل ساستها مطولا في يوليو إزاء جدوى رفع سقف الدين لمستوى يزيد عن الناتج المحلي، وعقب التوصل لتوافق بهذا الشأن مطلع أغسطس، فوجئت واشفطن بخفض تصنيفها الائتماني الذي أجج مشاعر الذعر في الأسواق العالمية وهوت على إثره أسعار السلع الرئيسية.
وأكد سعادة السادة على مراقبة الدوحة لما يجري من تطورات في الأسواق العالمية التي خسرت نحو %10 من قيمتها خلال الأسبوعين الأخيرين.
جاء تصريحات سعادته للصحافيين على هامش حفل سحور أقامته وزارة الطاقة والصناعة لموظفيها يوم الخميس، حيث أبلغ الصحافيين أن معظم السلع انخفضت بشكل كبير بالمقارنة مع الخسائر التي تعرض لها النفط باعتباره سلعة استراتيجية.
وتنتج قطر 830 ألف برميل نفط يوميا لكنها تعد أبرز مصدر للغاز عالميا. وتأججت مخاوف أسواق المال والسلع بشأن دخول العالم مرحلة ركود أو تباطؤ شديد، صدور تقارير عن بنكي «مورغان ستانلي» و «دويتشه بانك» يفيدان بخفضهما معدل النمو الاقتصادي العالمي للعامين 2011 و2012 بمعدل %0.5.
وفي ختام التعامل في بورصة «نايمكس» أمس الأول الجمعة انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود سبتمبر لمستوى 82.26 دولار للبرميل.


قانون رقم (8) لسنة 2004 بشأن حماية منشآت النفط والغاز البحرية
قانون رقم (4) لسنة 2003 بمنح شركة قطر للوقود (وقود) امتياز تسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية
مرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1977 بشأن المحافظة على الثروة البترولية
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1977 بشأن المحافظة على الثروة البترولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك