تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة الراية-الثلاثاء 23 رمضان 1432 الموافق 23أغسطس2011

16 ألف قضية شيكات بدون رصيد أمام المحاكم

الدوحة - الراية:
أصدر جهاز الإحصاء التقرير السنوي الخاص بإحصاءات الأمن والقضاء لعام 2010 بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء والنيابة العامة ووزارة الداخلية .. تضمّن التقرير بيانات عن عدد القضاة والمحامين والقضايا المقدمة من المحاكم والأحكام الصادرة فيها، كما يشمل قضايا حوادث المرور، وخدمات الدفاع المدني من مكافحة للحرائق وعمليات الإنقاذ والإغاثة الأخرى.
وأوضحت البيانات أن عدد المحامين القطريين سواء المشتغلين أو من هم تحت التدريب وصل إلى 111 محامياً تمثل الإناث 14 % منهم.
وبالنسبة لحوادث المرور، أوضحت البيانات أن عام 2010 شهد انخفاضاً في حوادث الطرق مقارنة بعام 2009 بنسبه 18 % ، وأن أهم أسباب قضايا حوادث الطرق كانت الإهمال في الطريق (47 %) وعدم ترك مسافة (18 %) وقطع الطريق (17 %).
وأظهر التقرير أن بيانات الجرائم تم تصنيفها إلى 21 نوعاً، أغلبها إصدار شيكات بدون رصيد بنحو 16 ألف حالة وبنسبة وصلت إلى (28 % من إجمالي الجرائم حسب النوع).
ووصل عدد المخالفات المرورية في عام 2010 إلى 432 ألف مخالفة متنوعة، منها 54 ألفاً تجاوز الحد الأقصى للسرعة المحددة على الطريق (مخالفة الرادار) أي ما نسبته 12 % من إجمالي المخالفات، في حين بلغ عدد مخالفات عدم استخدام حزام الأمان 60 ألف مخالفة تمثل 14 % من مجمل المخالفات في عام 2010.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قانون رقم (27) لسنة 2006 بإصدار قانون التجارة
الشورى يوصي بإنشاء دوائر قضائية للنظر في الشيكات المرتجعة
المشاركون في الصالون القانوني يؤكدون أهمية عودة الشيك إلى وظيفته
الشورى يوصي بإنشاء دوائر قضائية للنظر في الشيكات المرتجعة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك