تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الخميس 15 ذو القعدة 1432 الموافق 13 أكتوبر2011  العدد 8523

قطر تدعو المجتمع الدولي لتجديد التزامه بمكافحة التصحر

ناشد برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي المجتمع الدولي تجديد التزامه بمكافحة التصحر وتدهور الأراضي، وزيادة قدرة البلدان التي تعاني من الجفاف الطبيعي.
وشدد السيد فهد بن محمد العطية رئيس البرنامج، في كلمة ألقاها أمام اجتماع نظمته اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر(UNCCD) مؤخراً، على أهمية الجهد الجماعي من قبل المجتمع الدولي لمواجهة المشاكل الملحة من التصحر وتدهور الأراضي والجفاف.
وأضاف السيد فهد بن محمد العطية أن قطر أعطت أولوية عالية لتحسين الأمن الغذائي مؤكداً جهودها للعمل مع الدول الأخرى لتحقيق الأمن الغذائي، ودعمها للبلدان الأشد تضررا من التصحر في إطار سعيها لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر من خلال مؤسساتها المختصة.
ونوه خلال الاجتماع الذي عقد بعنوان «معالجة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر» بأن مشكلة التصحر والجفاف هي من بين أهم القضايا التي يواجهها العالم اليوم وتؤثر على سبل عيش ومستقبل أكثر من ملياري شخص يعيشون على %40 من اليابسة القاحلة أو شبه القاحلة في العالم.
وأشار رئيس البرنامج الوطني للأمن الغذائي في هذا الصدد إلى دعوة قطر لتشكيل التحالف العالمي للأراضي الجافة قائلا: «إن التحالف العالمي للأراضي الجافة سيشكل قاعدة للعمل المشترك من جانب بلدان الأراضي الجافة والأكثر تضررا لمجابهة التحديات التي تواجه الأمن الغذائي من خلال الالتزام بآليات وطرق استجابة جديدة».
وأوضح أن التحالف سيدعم البحوث والابتكارات الجديدة للدول الأعضاء وما سينتج عنها من معرفة وأفضل الممارسات كي يمكن مشاركتها بعد ذلك مع بلدان الأراضي الجافة في جميع أنحاء العالم. وكان السيد فهد بن محمد العطية قد اجتمع مع السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وأطلعه على التقدم المحرز في «التحالف العالمي للأراضي الجافة» منذ إطلاقه في الحدث الجانبي الذي استضافه برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي العام الماضي في الدورة 65 للجمعية العامة للأمم المتحدة.. كما أطلعه بأن قطر ستستضيف مؤتمر قمة في الدوحة عن الأمن الغذائي في الأراضي الجافة، مؤكداً أن برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي يعمل عن كثب مع أعضاء فريق العمل الرفيع المستوى للأمين العام المعني بقضايا الأمن الغذائي لتطوير مفهوم وشكل التحالف العالمي للأراضي الجافة.
وأشار رئيس برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي إلى أن البرنامج يدرس آليات خطط التمويل المبتكرة لتمويل قضايا الأمن الغذائي و «التحالف العالمي للأراضي الجافة».
ويذكر أن برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي تأسس عام 2008 بهدف تطوير خطة شاملة للأمن الغذائي ترمي لزيادة الإنتاج الزراعي الوطني وضمان وصول الأغذية المستوردة إلى قطر كإحدى وسائل تحسين الأمن الغذائي في الدولة والحفاظ على ديمومته. ويتألف البرنامج من مجموعة عمل حكومية ودولية لوضع الخطة الرئيسة التي تسير عليها دولة قطر لتحقيق الأمن الغذائي، والمتوقع استكمالها نهاية عام 2012.



قانون رقم (4) لسنة 1981م بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية البيئة
قانون رقم (19) لسنة 2004 بشأن حماية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية
مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم بقانون رقم (11) لسنة 2000 بإنشاء المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1998 بتشكيل اللجنة الدائمة لحماية البيئة
تشارك في اجتماعات متابعة اتفاقيات مكافحة التصحر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك