تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الأربعاء 28 ذو القعدة 1432 هـ. الموافق 26 أكتوبر 2011

دعوة لوضع خطط للطوارئ تستجيب لحقوق الأطفال

الدوحة - الراية :

تواصلت أمس أعمال لجنة الطفولة العربية في دورته السابعة عشرة التي تستضيفها قطر ممثلة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة.
استعرضت جلسات الاجتماع وثيقة المبادىء التوجيهية حول ضمان حقوق الطفل في حالات الطوارئ ضماناً لحصول الأطفال المتضررين من الكوارث والأزمات واسرهم على المساعدات اللازمة لاستئناف حياتهم العادية, خاصة أن الظروف التي تمر بها بالمنطقة العربية تستدعي التدخل والدعم على صعيد الحكومات وعلى صعيد المجتمع المدني للمناداة بوضع خطط للطوارئ تستجيب لحقوق الأطفال عامة وحقهم في التعليم بشكل خاص.
وفي اطار التعاون مع اليونسيف أشار الاجتماع للجهود التي يبذلها المكتب الإقليمي لليونسيف بالتعاون مع الأمانة الفنية للجنة الطفولة العربية من خلال تقديم الدعم الفني لانشاء قاعدة بيانات الطفولة, وعقد دورات تدريبية للكوادر العربية المعنية بإعداد التقارير الوطنية المتعلقة بالطفولة.
وانطلاقاً من اهتمام جامعة الدول العربية بحق الأطفال في المشاركة والتعبير عن ارائهم بحرية في جميع القضايا التي تمس حياتهم وتؤثر عليها , وإيماناً منها بان هذه المشاركة تُعد من أهم العناصر التي تُفضي إلى إرساء مبادىء الديموقراطية, وتشجيعاً على حق الطفل في حرية الرأي والتعبير وتشجيع الحوار المتبادل والمفتوح معه بهدف تنمية قدراته على تحمل المسؤولية وسعياً إلى توسيع قاعدة المشاركة لدى أطفال الوطن العربي.
وفيما يتعلق ببند الاحتفال باليوم العربي للطفل أكدت مداولات الاجتماع على أن الأطفال هم ثروة الأمم وعماد المستقبل وصانعو الغد المشرق, فإن الاحتفال بيوم الطفل العربي يؤكد الأهمية التي يوليها العمل العربي المشترك للطفل وتقديراً لدورهم في صناعة مستقبل الأمة.
وألقت السيدة اليزابيث دالين الأمين العام لمؤسسة إنقاذ الطفل كلمة أعربت فيها عن شكرها لدولة قطر والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة وإدارة الأسرة والطفولة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية على دعوة مؤسسة انقاذ الطفل للمشاركة في اعمال اجتماع لجنة الطفولة العربية في دورته السابعة عشرة مُتمنية للاجتماع النجاح في تحقيق الأهداف المنشودة .
وأشارت للتغييرات والظروف التي تمر بها المنطقة العربية أي مايعرف بالربيع العربي وانعكاساته على الأطفال ومستقبل الطفولة , مؤكدة على ضرورة اعطاء الفرصة للأطفال لسماع صوتهم وعلى حكومات الدول العربية الاستماع إليهم بما يستدعي خلق قاعدة للتواصل مبنية على التعاون والسلم الاجتماعي.
وأكدت أن المنظمة لاتسعى لإنقاذ وحماية الطفل في السويد فقط بل يمتد عملها ليشمل كل أطفال العالم .
مُشيده بالتزام جامعة الدول العربية بالعمل على مكافحة ظاهرة العنف ضد الأطفال وتفعيل القوانين التي توفر الحماية للأطفال في هذا الصدد.
وأشارت إلى أن منظمة إنقاذ الطفل ستعمل بالتعاون مع الجامعة العربية وحكومات الدول العربية على محاربة كل الظواهر التي تنعكس سلباً على واقع الطفل وتحقيقاً للأهداف التنموية للألفية
الجدير بالذكر أن وفود كل الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية تشارك في اعمال اجتماع لجنة الطفولة العربية في دورته السابعة عشرة والذي تستضيفه دولة قطر مُمثلة بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبمشاركة من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالطفولة.



قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
وفد عماني يزور إدارة رعاية الأحداث
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قطر تشارك في اجتماع حقوق الطفل بالقاهرة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك