تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الأحد 07 صفر 1433 الموافق 1 يناير2012

"أمن السواحل" تعرّف موظفي البيئة على القوانين البحرية
من خلال دورتين شارك فيهما 14 من منتسبي الوزارة

الدوحة - الراية:

في إطار التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة البيئة، نظمت إدارة أمن السواحل والحدود دورتين متخصصتين في المجال البحري لعدد من منتسبي إدارة الحماية البيئية بوزارة البيئة بهدف تعريفهم ببعض القوانين البحرية والسلامة في البحر، وكيفية استخدام الأجهزة الملاحية المتطورة وغيرها من المعلومات.
جاءت الدورة الأولى بعنوان "دورة قائد زورق في المياه الداخلية" وتم تنظيمها خلال الفترة من 11 - 29 ديسمبر وشارك فيها 12 شخصا من منتسبي إدارة الحماية البيئية، وبلغت عدد الساعات الدراسية لها 75 ساعة، منها 40 ساعة دراسة نظرية و35 ساعة دراسة عملية.
وتضمن منهج الدورة تدريس مجموعة من القوانين والقواعد الملاحية، مثل قانون منع التصادم والملاحة الساحلية والسلامة البحرية ومكافحة الحريق ومناورات زوارق والمعلومات الهندسية، كما شملت تنفيذ مجموعة من التدريبات العملية ليلا ونهارا في معمل أجهزة قسم التدريب والتأهيل بالإدارة، وكذلك بعض التدريبات في البحر باستخدام زوارق إدارة أمن السواحل والحدود.
أما الدورة الثانية فكانت بعنوان "الهندسة البحرية التأسيسية رقم 7 " وأقيمت خلال الفترة من 25 - 29 ديسمبر، وشارك فيها شخصان من إدارة الحماية البيئية وتضمنت 25 ساعة دراسية نظرية وعملية.
وقد احتفلت إدارة أمن السواحل والحدود يوم الخميس الماضي بتخريج الدورتين بالإضافة إلى تخريج دورة مايكروسوفت إكسل رقم 4 لعدد من منتسبي الإدارة والتي عقدت خلال الفترة من 25 - 29 ديسمبر.
وقد أكد الملازم عبد الرحمن آل إبراهيم، رئيس قسم التدريب والتأهيل، أن تنظيم الدورتين جاء تنفيذا لنهج إدارة أمن السواحل والحدود بتفعيل الشراكة والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة، موضحا أن تنفيذ الدورتين تم بأعلى مستوى من التأهيل والتدريب النظري والعملي حرصا من قسم التدريب والتأهيل على الوصول بمستوى الدارسين إلى درجة متميزة من التحصيل والمعرفة.
وبعد ذلك، قام العميد جبر علي العطية، رئيس قسم الشؤون الإدارية بإدارة أمن السواحل والحدود، بتسليم شهادات التخرج للمشاركين متمنيا لهم التوفيق والنجاح في مهام عملهم.
من ناحية أخرى أشاد المشاركون بالجهد الذي بذل من قبل قسم التدريب والتأهيل خلال الدورتين، حيث أكد إسماعيل الهيدوس أحد منتسبي دورة قائد زورق ورئيس وحدة الغطس بوزارة البيئة أن الدورة حققت العديد من الفوائد التي ستنعكس إيجابيا على مستوى أداء المشاركين، مشيدا بالمستوى الراقي لمنهج الدورة واحتوائه على عدد كبير من التعريفات والقوانين البحرية وإجراءات السلامة وأسس العمل في البحر، معربا عن شكره لإدارة أمن السواحل والحدود.
وبدوره، أوضح محمد ناصر الكواري، مراقب بإدارة الحماية البيئية، أن التعاون بين وزارتي الداخلية والبيئة يحقق العديد من الفوائد لأن جميع الجهات تعمل في منظومة متكاملة من أجل خدمة الوطن وأمنه، موضحا أنه استفاد من الدورة بشكل كبير نتيجة خبرة المحاضرين والمنهج المتميز الذي تم إعداده.
بينما أكد كل من السيد دعيج خليفة المسلماني وعبد العزيز سعد المهندي أن مستوى الدورتين كان متميزا خاصة أنه تضمن جوانب نظرية وأخرى عملية في البحر.



قانون رقم (15) لسنة 1980 بإصدار القانون البحري
مرسوم رقم (40) لسنة 1992 بشأن تحديد عرض البحر الإقليمي لدولة قطر والمنطقة المتاخمة
قانون رقم (14) لسنة 1963م بمنح امتياز النقل البحري وأعمال وكالات البواخر لشركة قطر الوطنية للملاحة والنقليات المحدودة
قانون رقم (19) لسنة 1980م بشأن قواعد التسجيل والسلامة الخاصة بالسفن الصغيرة
قرار رقم (18) لسنة 1980 في تسجيل السفن وشروط السلامة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك