تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 26/02/2012

طلاب الإدارة في زيارة للمنظمات الدولية بجنيف
نظمتها التجارة العالمية ووزارة الأعمال
العمادي:إشادة بمستوى الطلاب وأسلوبهم المتميز في المفاوضات

كتبت - هناء صالح الترك:
نظم قسم التبادل الطلابي بإدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر زيارة لعدد من طلبة كلية الإدارة والاقتصاد إلى جنيف بالتعاون مع قسم منظمة التجارة العالمية بوزارة الأعمال والتجارة لزيارة عدد من المنظمات الدولية ذات العلاقة بتخصصاتهم.

حدد برنامج الزيارة الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بالمنظمات الدولية لجنيف (مكتب وزارة الأعمال والتجارة)، وكان البرنامج حافلا من اليوم الأول، حيث حضر الطلاب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) بمقر الأمم المتحدة في جنيف، كما حضروا حفل تنصيب أندونيسيا لمجموعة الـ 77 والصين.. وفي نهاية اليوم الأول قاموا بجولة تعريفية داخل أروقة الأمم المتحدة بجنيف.

وجال في اليوم الثاني الطلبة على منظمة التجارة العالمية (WTO)، حيث تم تقديم عرض عن إنشاء منظمة التجارة العالمية ومن ثم تقرير عن موقف مفاوضات جولة الدوحة التنموية 2011 والوثيقة التي ستصدر عن المؤتمر الوزاري الثامن، وكان هناك تفاعل كبير بين المسؤولين في منظمة التجارة العالمية والطلبة بشأن شروط العضوية ودور المنظمة في تنمية التجارة بين الدول الأعضاء والآلية وغيرها من المواضيع التي تهم مستقبل التجارة في المنطقة.

وقام الطلاب في اليوم الثالث بزيارة مقر الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، حيث أقامت سعادة السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني مندوب دولة قطر الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف غداء عمل للوفد بحضور كل من السيد خالد الهاجري والسيد منصور السليطين والسيد ناصر اللنقاوي والسيدة أمنة الكواري والسيد حمد الحبابي رئيس قسم منظمة التجارة العالمية بوزارة الأعمال والتجارة والمرافق للوفد الطلابي، حيث استمعت لوجهات نظر الطلاب حول الزيارة وتجربتهم خلال تواجدهم في جنيف وفي مقر الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، وماذا أضافت هذه الزيارة لخبراتهم المعرفية.

أما اليوم الأخير في الزيارة، فكانت من نصيب مركز التجارة الدولية (ITC)، تم التعرف على دور المركز في التجارة الدولية بمختلف أقسامها ودورها في كافة الأنشطة الاقتصادية بدولة قطر.

يذكر أن الوفد ضم أربعة طلاب من كلية الإدارة والاقتصاد وكانت التجربة رائعة لهم والزيارة منظمة من جميع النواحي. وحول الزيارة، قال الطالب إبراهيم الأنصاري: سعدت كثيرا عندما تلقيت خبر قبولي للمشاركة في هذه الرحلة وتمثيل بلدي قطر وجامعتي، حيث كانت المنافسة قوية جدا بين الطلاب..هذه الرحلة أضافت لي الكثير فهي في المرتبة الأولى تعليمية تثقيفية بعكس المحاضرات الجامعية..فمن خلال الزيارات التي قمنا بها للمنظمات الدولية وغيرها شاهدنا تطبيقا لمقالات ومواضيع تناولناها ونحن على مقاعد الدراسة وبالتأكيد كنت في قمة السعادة والفخر عندما أجرينا المناقشات مع الخبراء والمسؤولين الذين أشادوا بمستوى كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر في مخرجاتها التعليمية. وأحسست بالفخر والاعتزاز كوني قطريا لأن اسم قطر ودورها في هذه المنظمات كان حاضرا دائما.

وتقدم ياسين الكبيسي بالشكر إلى جميع المنظمين لهذه الرحلة، وقال:تعرفنا على طبيعة عمل كل منظمة وشاركنا في بعض الجلسات النقاشية ومن وجهة نظري تعتبر هذه الزيارات من أهم الزيارات التي تفيد الطالب في التعرف على مختلف المنظمات الدولية، وهى فرصة فريدة يستفيد الطالب منها في مجال عمله في المستقبل.

من جانبها قالت وداد الجاسم:لأول مرة أقوم بزيارة هذه المنظمات التي فعلا أضافت لي الكثير منذ اليوم الأول في الدراسة بعد عودتي من جنيف، حيث انتظمت ببعض المقررات ذات العلاقة بالمنظمات التي زرتها وكنت أتفاعل مع أستاذ المادة وكأني درستها من قبل.. معربة عن أملها في عرض تجربتها لزيارة المنظمات الدولية لزميلاتها ومشاركتهن لهذه المعلومات التي اعتبرتها تجربة فريدة لها وللطلاب الذين كانوا في هذه الرحلة. وقالت إنها سوف تشارك في ندوة (WIF) المنعقد بالدوحة على هامش مؤتمر الأونكتاد في أبريل المقبل.

أما مشرفة الوفد السيدة فاطمة العمادي مدير مكتب العلاقات الخارجية بكلية الإدارة والاقتصاد، فقالت إن برنامج الزيارة كان حافلا بالمعلومات للطلبة ولها شخصيا، وهي التجربة الأولى لطلبة الكلية وسوف تتكرر هذه التجربة سنويا بالتعاون مع وزارة الأعمال والتجارة. وفي هذا الصدد توجهت بالشكر إلى جميع من ساهم في تنظيم هذه الزيارة، وهم وزارة الأعمال والتجارة ومكتب الوفد الدائم لدولة قطر بالأمم المتحدة بجنيف وقسم التبادل الطلابي بالأنشطة الطلابية بجامعة قطر.

كما شكرت الطلبة المشاركين بالزيارة على حسن تمثيلهم لجامعة قطر خاصة ودولة قطر عامة، حيث أشاد القائمون على المنظمات الدولية بمستواهم الفكري وأسلوبهم المتميز في المفاوضات وأطلقوا عليهم دبلوماسيو المستقبل، وعرضوا عليهم التدريب الصيفي ببعض المنظمات الدولية، وكذلك الحضور والمشاركة في ندوة WIF المقرر عقدها في قطر في أبريل ضمن مؤتمر الأونكتاد.



قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2011 بإعادة تنظيم اللجنة الوطنية للتنسيق فيما يختص بشئون منظمة التجارة العالمية
قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القرار رقم (4) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الوطنية للتنسيق فيما يختص بشؤون منظمة التجارة العالمية
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الوطنية للتنسيق فيما يختص بشؤون منظمة التجارة العالمية
مرسوم رقم (24) لسنة 1995 بالتصديق على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية والاتفاقيات التجارية المتعددة الأطراف الملحقة بها
في قرار وزاري لوزير التعليم.. لجنتان للبعثات ولترخيص مؤسسات التعليم العالي
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك