تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاثنين ٢٧ فبراير ٢٠١٢

توظيف 4914 مواطنا ومواطنة خلال عام
القطاع الحكومي يستقطب 2515 قطريا وقطرية وتعيين 2399 في القطاع الخاص
الداخلية وقطر للبترول وقطر الوطني أكثر الجهات توظيفاً للمواطنين
بنك قطر الوطني يعين 255 مواطنا ومواطنة و225 في حمد الطبية
تعيين 84 مواطنا ومواطنة في البلدية و61 بالبنك التجاري

الدوحة - الراية:
أكدت وزارة العمل أنها قامت بتوظيف 4914 مواطنا ومواطنة بالقطاعين الحكومي والخاص خلال عام مشيرة إلى أن وزارات ومؤسسات وأجهزة الدولة قامت بتشغيل 2515 قطريا وقطرية في حين استقطبت شركات ومؤسسات وبنوك القطاع الخاص 2399 مواطنا.
وقالت إدارة تنمية القوى العاملة في تقرير حصلت "الراية" على نسخة منه يرصد عدد الذين تم تشغيلهم في الفترة من يناير2011 وحتى يناير 2012 أن وزارة الداخلية حافظت على موقعها في صدارة الجهات الحكومية والخاصة التي توظف مواطنين ومواطنات إذ قامت بتشغيل 1310مواطنين ومواطنات.
وجاءت قطر للبترول والشركات التابعة لها في المرتبة الثانية إذ قامت بتشغيل 695 قطريا وقطرية بينما حل بنك قطر الوطني في المرتبة الثالثة في قائمة الجهات التي قامت بتشغيل المواطنين إذ استقطب 255 مواطنا خلال العام ذاته.
وحافظت المؤسسات على موقعها بين الجهات التي تستقطب مواطنين وتقدمت على الوزارات إذ أن مؤسسة حمد الطبية حلت في المرتبة الرابعة إذ قامت بتشغيل 225 مواطنا ومواطنة تلاها بنك الدوحة بتشغيل 89 مواطنا ثم شركة اتصالات قطر "كيوتل" والتي قامت بدورها بتشغيل 86 مواطنا ومواطنة.
وتعود الجهات الحكومية مرة أخرى إلى المواقع المتقدمة بين قائمة تشغيل المواطنين إذ قفزت وزارة البلدية والتخطيط العمراني في المرتبة الخامسة اذ قامت بتشغيل 84 مواطنا ومواطنة ثم البنك التجاري الذي قام بدوره بتعيين 61 قطريا ووظف مصرف قطر الاسلامي 57.
كما أكدت الشركات الكبرى تواجدها بقوة في هذه القائمة الطويلة إذ قامت شركة حماية للخدمات الأمنية بتشغيل 57 مواطنا كما قامت كل من شركة مواصلات بتشغيل 150 قطريا وقطرية وشبكة الجزيرة الفضائية بتشغيل 158مواطنا ومواطنة خلال السنوات الأربع التي رصدها التقرير. وشهد سوق العمل إقبالا خلال نفس الفترة على عدة تخصصات بينها تخصصات إدارة الأعمال والمعلومات واللغة الانجليزية بالنسبة للتخصصات الجامعية والدبلومات المتوسطة مشيرا إلى ترشيح مؤهلات أقل من الثانوية والدبلوم للعمل بجهات حكومية ومؤسسات خاصة.
وقالت إدارة القوى العاملة الوطنية إن إجراءات التسجيل والترشيح المعتمدة الآن هي إجراءات سهلة وبسيطة وميسرة لجميع المواطنين ولا توجد أي شكوى من ذلك حيث أن عمليات التسجيل لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة، حيث يقوم المواطن أو المواطنة بملء استمارة الترشيح ويرفق معها صورة من البطاقة الشخصية وصورة من المؤهل الدراسي وكتاب الاستقالة أو إخلاء الطرف (إذا كان يعمل سابقاً) ويتم تزويده برقم التسجيل فوراً، إضافة إلى ذلك فقد تم توفير أعداد كافية من الموظفين لتلبية طلبات التسجيل ولا توجد أي مشاكل.
كما ستعمد الإدارة في المستقبل إلى تقليص فترات الانتظار للترشيح أو البحث عن عمل وذلك من خلال ترشيح الجامعيين ذوي التخصصات المطلوبة إلى سوق العمل مباشرة، أما حملة الشهادة الثانوية فسيتم إلحاقهم في برامج للدبلومات المتخصصة بهدف تأهيلهم لمتطلبات سوق العمل وتوفير راعين لهم من القطاع الخاص لضمان التعيين وكذلك ضمان الوظائف المتخصصة لهم في القطاع الحكومي.
أما بالنسبة للتخصصات الجامعية التي ليس عليها طلب فسيتم تنظيم برامج تدريبية وتأهيلية لهؤلاء في مجالات العمل المطلوبة في سوق العمل وبما يؤمن توفير الوظائف والأعمال لهم وتشغيلهم.
وأكدت أنها بصدد إعداد مجموعة كبيرة من الدراسات والبحوث الميدانية في مجالات سوق العمل والتشغيل والتدريب والتأهيل وبالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم وجامعة قطر والأمانة العامة للتخطيط التنموي لتوفير قاعدة علمية وعملية للتوجهات المستقبلية بشأن التقطير والتوطين.
وأشارت إلى الإقبال الكبير على ابتعاث القطريين والقطريات لتأهيلهم للعمل بالقطاعين الحكومي والخاص.


قرار أميري رقم (35) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة العمل
قانون رقم (6) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
الوزارات والمؤسسات تتلقى عقود توظيف المواطنين
28 ألف طلب توظيف في 3 أيام
توظيف 436 مواطناً في 45 يوماً



 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك