تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء6/3/2012

الشورى يوافق على مشروع قانون تشريح الجثث الآدمية
التشريح لأسباب مرضية حال تعذر معرفة سبب الوفاة بالفحص
إجراء التشريح بقرار من وزير الصحة أو من يفوضه
إذن المحكمة.. ضرورة لتشريح جثث المتوفين مجهولي الشخصية

كتبت - منال عباس:
وافق مجلس الشورى في جلسته الأسبوعية أمس على مشروع قانون بشأن تشريح الجثث الآدمية، حيث استعرضت جلسة المجلس التي ترأسها سعادة السيد عيسى بن ربيعة الكواري نائب رئيس المجلس، تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة حول مشروع القانون بعد دراسته.
كانت السكرتارية العامة لمجلس الشورى تلقت مذكرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء المؤرخة بـ 29 يناير 2012 التي جاء فيها موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون تشريح الجثث الآدمية، وعلى إحالته لمجلس الشورى طبقًا لأحكام الدستور، وتسلمت السكرتارية العامة لمجلس الشورى المذكرة ومشروع القانون بتاريخ 30 يناير الماضي. وقرر مجلس الشورى إحالة القانون الى لجنة الخدمات والمرافق العامة لمناقشته ودراسته وتقديم تقرير بشأنه.. وفي اجتماع للجنة بتاريخ 19 فبراير الماضي، قامت بدراسة مشروع القانون الذي اشتمل على 13 مادة تضمنت أهمها، التعريف بالمادة (1) حيث لوحظ تعديل مسمى الوزير، ليصبح وزير الصحة العامة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة بدلاً من وزير الصحة العامة .. ثانيًا : يكون التشريح لأسباب جنائية في حالتين، هما الوفاة المشتبه فيها جنائيًا والوفاة الناجمة عن ارتكاب جريمة.
وقد نصت المادة (4) على أن يكون التشريح لأسباب مرضية في حالة تعذر معرفة سبب الوفاة بوسائل الفحص السريري والمخبري والإشعاعي والتحليل الطبي، وينسب لإجرائه موافقة المدير الطبي للمستشفى الذي يفوضه الوزير وموافقة ذوي المتوفى .. ويجوز بقرار من الوزير أو من يفوضه إجراء التشريح لاعتبارات تقتضيها الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ولا يلزم لإجرائه موافقة ذوي المتوفى، علمًا بأن النص في المادة (4) من القانون الحالي جاء كالآتي : " يكون التشريح لأسباب مرضية في حالة تعذر معرفة سبب الوفاة بوسائل الفحص السريري والمخبري والإشعاعي والتحليل الطبي، على أن يتم خلال مدة لا تتجاوز الـ24 ساعة للوفاة أو العلم بها، ويكون التشريح في هذه الحالة بقرار من الوزير أو من يفوضه بعد إذن المحكمة الشرعية، ويقوم به طبيب استشاري في أمراض الأنسجة، ولا يلزم لإجرائه موافقة ذوي المتوفى.
وتضمنت المادة (5) أن يكون التشريح لأغراض تعليمية لدراسة الجسم البشري، ويقوم به أعضاء هيئة التدريس الاختصاصيون في كليات الطب وطلبة الكليات تحت إشراف المعلمين .. ولا يجوز تشريح جسم المتوفى لأغراض تعليمية إلا بناء على موافقة كتابية موثقة منه قبل وفاته أو بناء على موافقة الورثة وإذن المحكمة المختصة..
ويجوز بإذن من المحكمة المختصة تشريح جثث المتوفين مجهولي الشخصية أو من لا يعرف له وارث أو قريب يعترض على ذلك، ويلاحظ أن التعديل الذي طرأ على هذه المادة يتمثل في استبدال عبارة المحكمة المختصة بعبارة المحكمة الشرعية، كما يحظر بيع أو شراء أجهزة أو تقاضٍ بمقابل مادي عنها، ويجب أن يتم التشريح في جميع الحالات وفقًا لقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية.
ونصت المادة (10) على العقوبات المترتبة على مخالفة أحكامه، يلغى القانون رقم (8) لسنة 2003، وقد أرفقت اللجنة نص القانون بالتقرير.
وبعد الإطلاع على مشروع القانون ومناقشة مواده وعلى المذكرات المرفقة به والمناقشات التي دارت حوله، انتهت اللجنة بالأغلبية إلى الموافقة عليه كما ورد من مجلس الوزراء الموقر .. وأوصت لجنة الخدمات والمرافق مجلس الشورى بالموافقة على مشروع القانون.
وفي تعقيب للسيد صقر المريخي مقرر لجنة الخدمات والمرافق العامة، قال إن مشروع هذا القانون متشابه في معظم مواده مع القانون الحالي رقم (8) لسنة 2003 ، موضحًا أن الاختلافات شملت المواد رقم (1 - 4).
من جهة أخرى عقدت لجنة الشؤون الثقافية والإعلام بمجلس الشورى اجتماعاً لها صباح أمس بمقرها بالقصر الأبيض برئاسة مقررها الدكتور أحمد محمد عبيدان، حيث واصلت اللجنة دراستها لمشروع قانون بتنظيم الأنشطة الإعلامية.
وقررت دعوة سعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الأمين العام لمجلس الوزراء لحضور اجتماعها المقبل للاستماع إلى وجهة نظر الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول مشروع القانون المذكور.
كما عقدت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى اجتماعًا لها صباح أمس برئاسة مقررها السيد صقر فهد المريخي، وقامت اللجنة بدراسة طلب المناقشة العامة المقدم من عدد من السادة الأعضاء بشأن الخدمات الطبية والرعاية الصحية، وقررت استكمال دراسته في اجتماع آخر.



قانون رقم (8) لسنة 2003 بشأن تشريح الجثث الآدمية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
خدمات الشورى تدرس قانون تشريح الجثث

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك