تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء7/3/2012

طلاب قطر وأمريكا يُناقشون تعزيز التعاون الدولي
في ندوة نظمتها مؤسسة قطر

الدوحة -الراية:
استضافت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤخّراً ندوة نقاشية ضمّت طلاباً من جامعات المدينة التعليمية وجامعة قطر ونظرائهم من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تناولت سبل تعزيز التعاون الدولي من خلال ما يُعرف بالدبلوماسية العامة كما تطرّقت للعديد من القضايا مثل حوار الأديان وأثر المفاهيم الثقافية والإعلام على المجتمعات.
وقد رحّب سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس جامعة حمد بن خليفة نائب رئيس مؤسسة قطر للتعليم، بالطلبة المشاركين في ندوة الدوحة 2012، وذلك في مركز قطر الوطني للمؤتمرات حيث انعقدت الندوة في الأسبوع الماضي.
وتأتي هذه الندوة في إطار برنامج الدبلوماسية العامة وصياغة السياسات في القرن الحادي والعشرين والذي أطلقه طلاب من جامعة رايس الأمريكية بهدف مدّ جسور التواصل بين الولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط.
كما شارك في الندوة المدير المؤسس لمعهد جيمس بيكر الثالث للسياسات العامة والسفير الأمريكي الأسبق السيد إدوارد دجرجيان، حيث ألقى الكلمة الافتتاحية.
وركّز الدكتور عبدالله آل ثاني في كلمته التي ألقاها في افتتاح فعاليات اليوم الأول على أهمية وجود منظور تعليمي دولي، قائلاً: تُعدّ الجامعات المنضوية تحت مظلة مؤسسة قطر مؤسسات أكاديمية تحظى بسمعة عالمية، ووجود هذه الجامعات هنا يُساهم في إعداد الطلبة بشكل متميّز ما يُؤهّلهم للمنافسة والانخراط في السوق العالمية.
وتطرّق في كلمته إلى ما شهده التعليم في دولة قطر من تقدّم وتطوّر خلال السنوات العشر الماضية، كما تحدّث عن كيفية مساهمة مؤسسة قطر في هذا التقدّم والتطوّر.
وقد نظّمت "ندوة الدوحة 2012" من قبل جامعة رايس الأمريكية ومعهد جيمس بيكر الثالث للسياسات العامة، وذلك في إطار الأعمال المشتركة بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومعهد جيمس بيكر الثالث للسياسات العامة، وقد عقدت الندوة بالتزامن مع مؤتمر قطر الدولي حول علوم وسياسات الخلايا الجذعية 2012.
من جانبه تحدّث سعادة السيد دجرجيان بشكل موسّع عن رؤيته لاستثمار مؤسسة قطر في مستقبل الدولة عبر خلق الفرص من خلال التعليم والعلوم والأبحاث قائلاً: لقد أصبحت دولة قطر مثالاً ناجحاً في مجال السياسيات الخارجية للدول العربية، كما أن قطر تتميز بكونها من الدول القليلة في المنطقة التي اتخذت قرار الاستثمار في تطوير المجتمع بناءً على المعرفة.
وأضاف دجرجيان: لم تتوقف القيادة السياسية في دولة قطر عند هذا الحدّ، ولم تكتف بما هو موجود حالياً، بل إنها واصلت سعيها من أجل مستقبل واعد للأجيال القادمة، وتسعى لتحويل اقتصاد الدولة إلى اقتصاد قائم على المعرفة.
وقد جاء وفد طلاب جامعة رايس من مختلف التخصصات الدراسية المختلفة كالهندسة الكيميائية، والهندسة الحيوية والعلوم السياسية في الجامعة، حيث تطرقت النقاشات والقراءات التي جمعتهم مع نظرائهم من دولة قطر، إلى أبرز القضايا المتعلقة بالربيع العربي ودور وسائل التواصل الاجتماعي، ومستقبل التنمية والتحول إلى اقتصادات مبنية على المعرفة، كما ناقشوا المفاهيم الثقافية الخاطئة، ومواضيع متعلقة بالدين والعلمانية وحوار الأديان.
وقام عدد من طلاب جامعة رايس في العام 2010 بتطوير برنامج العلاقات الدبلوماسية العامة وصياغة السياسات العالمية للطلبة، وذلك بهدف مد جسور التواصل مع منطقة الشرق الأوسط، حيث كانت أولى ثمار هذا البرنامج هو ندوة مشتركة بين طلاب من جامعة رايس ونظرائهم من الجامعة الأمريكية في القاهرة في العام ذاته.
وفي تعليق لرئيس قسم التدريب والتطوير بقطاع البحوث في مؤسسة قطر، الدكتور أيمن باسل حول الندوة، قال: هذه الندوات تعكس اهتمام مؤسسة قطر الكبير بدور الشباب في بناء مستقبل مشرق في جميع أنحاء العالم. إن هذا التفاعل وهذه الحوارات يُمكن أن تكون ذات تأثير كبير في تحقيق التفاهم المتبادل والتسامح بين الشباب، ليس في مجال السياسة فحسب، وإنما أيضاً في مجال العلوم والاقتصاد.
واختتم الدكتور باسل حديثه قائلاً: جاء الطلاب المشاركون في هذه الندوة من خلفيات أكاديمية وثقافية مختلفة، مما أثرى النقاش حول مختلف القضايا التي تم التطرّق إليها.
من جانبها تحدثت عائشة الغانم، وهي محلل بحوث أول في قسم البحوث في مؤسسة قطر، والتي ساهمت في تنظيم الندوة، قائلة: "يجب أن تُقدر هذة النوعية من الحوارات في كل أنحاء العالم، لما لها من فائدة ونتائج لا يمكن إنكارها والتي بدورها تؤثر في صناعة قادة المستقبل الذين سيكونون على دراية تامة بما يحتاجه الجزء الآخرمن العالم وبما يطمح إليه وأضافت: أنا مسرورة للعمل في تنظيم هذه النقاشات، وفخورة بهذه العقول الشابة العظيمة، لما أظهرته من انفتاح وتطور وتفَهّم ما يجعلنا متفائلين بمستقبل هذا العالم.



وثيقة إعادة تأسيس مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك