تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - السبت ١٠ مارس ٢٠١٢

تعاون وثيق بين «الداخلية» و«الأعلى للاتصالات» لمواكبة أحدث التكنولوجيا

الدوحة - نبيل الغربي
أكد العقيد عبدالرحمن المالكي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات لدى وزارة الداخلية أن هذه الأخيرة كانت على تواصل دائم مع المجلس الأعلى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف مواكبة أحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومن هذا المنطلق شاركت وزارة الداخلية في النسختين الأولى والثانية لمعرض كيتكوم.
وأوضح العقيد المالكي أن وزارة الداخلية ترى في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أحد أبرز الطرق لتقديم خدمة سريعة وناجعة إلى كل من المواطنين والمقيمين، وقال في تصريحات صحافية على هامش معرض كيتكوم الذي التأم من 5 إلى 7 مارس الحالي: «هدفنا من اعتماد التكنولوجيا يكمن في تسهيل وصول المواطنين والمقيمين إلى خدمات الداخلية في أفضل الظروف».
وأوضح العقيد المالكي أن وزارة الداخلية تعتبر أكثر جهة حكومية اعتمادا على التطوير الكامل للأنظمة المتبعة من خلال خبرة تمتد لأكثر من 20 عاما. وقال: «يمكن التماس ذلك من خلال المعاملات الإدارية الخاصة بالمقيمين التي تتم بشكل آلي, حيث يمكن للمواطنين والمقيمين متابعة جميع الإجراءات من لحظة دخول المقيم إلى المطار, مرورا عبر الفحص الطبي والبصمة وغيرها, وهناك تواصل دائم بيننا وبين المواطنين والمقيمين على أساس إطلاعهم على المرحلة التي وصلت إليها معاملاتهم، الشيء نفسه بالنسبة للتسجيل في إدارة المرور على مستوى رخص القيادة وتسجيل المركبات، هذا إلى جانب جميع الخدمات الموجهة للمواطنين والمقيمين».
وأكد العقيد المالكي أن وزارة الداخلية تسعى إلى تبسيط وتسهيل جميع الإجراءات الإدارية عبر تعدد مجالات الحصول على الخدمة، وقال: «يمكن الذهاب إلى مراكز تقديم الخدمات وهي منتشرة على مستوى البلد إلى جانب أجهزة الخدمات الذاتية والحكومة الإلكترونية, كما تتوفر خدماتنا على الأجهزة المحمولة على غرار الآي باد والهواتف الذكية, كل حسب ما يناسبه».
وأكد العقيد عبدالرحمن المالكي أن مشاركة وزارة الداخلية في معرض ومؤتمر قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات «كيتكوم 2012» تهدف إلى عرض الأعمال المميزة التي قامت بها الوزارة في مجال نظم وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى أن هناك بعض التطبيقات المهمة التي قامت بتنفيذها وزارة الداخلية, والتي حققت نجاحاً كبيراً في مجال نظم وتكنولوجيا المعلومات, والتي يتم عرضها من خلال جناح الوزارة بالمعرض.
وأشار مساعد مدير إدارة نظم المعلومات لدى وزارة الداخلية أن هذه الأخيرة أشواطا متقدمة في المجال التكنولوجي يمس كل المواطنين والمقيمين والزائرين، وقال: «لقد عرضنا خلال «كيتكوم» أغلب الخدمات العامة مثل التأشيرات، ومطراش 2 وأجهزة الخدمات الذاتية، كما فتحنا ركنا خاصا بإصدار الخدمات الذاتية، حيث يمكن لجميع المقيمين إصدار البطاقة الشخصية الذكية مع اعتماد الرسوم العادية، وذلك بهدف تشجيع الناس على اعتماد البطاقة الذكية, حيث تمكنا من الانتهاء من تعميمها على المواطنين, ونسعى الآن إلى تشجيع المقيمين للتحول إلى البطاقة الذكية والاستفادة من خدمات الداخلية على غرار مطراش 2 والخدمات الذاتية التي يمكن من خلالها إنجاز أغلب المعاملات».
ومن بين النظم الحديثة التي لدى الداخلية هناك نظام «نجم» الذي يتعلق بجميع الحوادث, وأي حدث أمني في البلد تتم متابعته منذ ابتدائه إلى إغلاق الملف الخاص به, من قبل نظام «نجم», من تحرك سيارات الإسعاف وسيارات الشرطة والدوريات والفزعة, كل ذلك يتم تنظيمه من قبل «نجم», إلى جانب متابعة فورية للحدث ورسائل نصية ترسل إلى سيارات المرور أو الفزعة المشاركين في تغطية الحدث.
ولفت المالكي إلى توفر أنظمة خاصة بالداخلية مثل نظام المراسلات وأنظمة الموارد البشرية، والتي تم عرضها خلال كيتكوم 2012، حيث قامت الداخلية بتطوير أجزاء منها, خاصة بالهيكل التنظيم بالوزارة والإدارات التابعة لها والاختصاصات والمسارات التدريبية وغيرها.
وشاركت الوزارة ممثلة بإدارة نظم المعلومات بجناح متميز في معرض كيتكوم 2012, ضم عددا من الأجهزة المتطورة وبعض النظم التي قامت الإدارة بتدشينها مثل نظام مطراش 2, والدليل الجغرافي ونظام التراخيص بالإدارة العامة للدفاع المدني، وجهاز الخدمات الذاتية، إضافة إلى توفير خدمات فعلية للمواطنين والمقيمين مثل استخراج البطاقة الإلكترونية الذكية.
وتهدف خدمة مطراش 2 إلى توفير وقت وجهد المواطنين والمقيمين، حيث يتمكن مستخدم هذا النظام من تنفيذ العديد من الخدمات باستخدام الهواتف النقالة، وهذه الخدمات هي: إصدار تصاريح الخروج للكفالات الشخصية للمواطنين والمقيمين، إصدار تصاريح الخروج للعاملين في الشركات، استعراض بيانات المخالفات المرورية المسجلة وتسديد المبالغ المستحقة، استعراض بيانات الوثائق الرسمية المختلفة المسجلة للأفراد، إضافة إلى مميزات أخرى يتم التعرف عليها من خلال موقع وزارة الداخلية على الإنترنت.
كما قدمت وزارة الداخلية خلال معرض كيتكوم أجهزة متنقلة يتم تركيبها في سيارات الدوريات الأمنية، تساعد رجال الأمن ورجال الدفاع المدني في الوصول لمكان الحادث بأسرع وقت, ممكن من خلال الخرائط المخزنة على هذه الأجهزة، بالإضافة إلى التواصل بين غرفة عمليات الوزارة والدوريات الأمنية ببث معلومات حول الحادث على هذه الأجهزة.

مرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2004 بإنشاء المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
وثيقة تأسيس مركز التكنولوجيا المساعدة - قطر مؤسسة خاصة ذات نفع عام
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك