تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين ١٢ مارس ٢٠١٢

الخرجي: لا مانع من تعديل قانون المرور
اللواء الخليفي افتتح أسبوع المرور الخليجي
فقرات توعوية وعروض مسرحية للحد من الحوادث المرورية

كتب - محمد النجار
افتتح سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام مساء أمس فعاليات أسبوع المرور الخليجى الثامن والعشرين والذي يعقد هذا العام تحت شعار "لنعمل معا للحد من الحوادث المرورية" .. حضر الافتتاح العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور وعدد من مديري الإدارات بوزارة الداخلية ورؤساء وأعضاء وفود دول مجلس التعاون المشاركين في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد.
وعقب الافتتاح تفقد سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام والسادة الضيوف أجنحة المعرض المروري المقام على هامش فعاليات الأسبوع المروري، والذي ضم عددا من الجهات الحكومية والخاصة التي شاركت في المعرض من بينها إدارة المرور والحملة الوطنية للوقاية من حوادث الطرق وقوة الأمن الداخلي (لخويا) وإدارة شرطة الفزعة والمؤسسات العقابية والإصلاحية ووزارة البيئة وإدارة الخدمات الطبية ومواصلات "كروة" وقسم الشرطة المجتمعية بإدارة أمن الشمال والمجلس الأعلى للتعليم والهيئة العامة للصحة ومركز قطر للعمل التطوعي، وغيرها من الجهات التي شاركت بالمعرض.
وأكد اللواء الخليفي أن رجل الشرطة لا يمكنه ضبط الشارع المروري دون تعاون كامل من المجتمع .. مشيرا إلى تزايد عدد السيارات في الشوارع وتزايد صدور رخص القيادة ما يفرض تحديا كبيرا في الحفاظ على السلامة المرورية.
وقال مدير عام الأمن العام إن وفيات الحوادث المرورية في العالم تقدر بنحو مليون ونصف المليون يومياً، ما يمكن أن يكون أسوأ من الكوارث الطبيعية. وأثنى على شعار أسبوع المرور الخليجي في دورته الحالية "لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية". كما أكد سعي وزارة الداخلية عبر إدارة المرور والعلاقات العامة والإدارات الأخرى لإيجاد حلول لمشاكل الحوادث المرورية عبر التوعية المرورية.
بدوره قال العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور إن قانون المرور الساري الآن أسهم بشكل كبير في الحد من الحوادث المرورية، ووصفه بأنه قانون متطور يحاكي الواقع .. مؤكدا أن إدارة المرور تتابع وتقيم قانون المرور باستمرار. وقال إنه لا مانع في إجراء تعديلات إذا تطلب الأمر ذلك في المستقبل.
وأكد الخرجي أن أسبوع المرور الخليجي الحالي مختلف عن الدورات السابقة ببرامجه وأنشطته المتنوعة، وكشف عن فعاليات وورش عمل لأول مرة في الأسبوع الخليجي، كما أثنى على جهود اللجنة المنظمة التي تضم في عضويتها عددا من كبار الضباط والخبراء.
وقال الخرجي إن فعاليات أسبوع المرور للعام الجاري ستكون مختلفة عن الأعوام الماضية، مؤكدا إعداد برنامج زيارات لزوار قطر من الأشقاء الخليجيين إلى العديد من المؤسسات القطرية الناجحة. ولفت إلى إقامة محاضرات وندوات موسعة في خيمة أسبوع المرور الخليجي .. منوها بالتعاون المثمر مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في فعاليات الأسبوع الخليجي. وتوجه بالشكر إلى الرعاة الرئيسيين لأسبوع المرور الخليجي.
تضمن حفل الافتتاح عددا من الفقرات الفنية، في مقدمتها مجموعة من المسرحيات الغنائية التي قدمتها بعض المدارس بالتنسيق مع مركز قطر للعمل التطوعي، حيث قدمت مجموعة من الطالبات أوبريتا غنائيا تضمن لوحات تعبيرية عن دول مجلس التعاون الخليجي بعنوان (لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية) ثم قدم بعض الطلاب عرضاً مسرحياً للتوعية المرورية بشكل تمثيلي.
ويتضمن أسبوع المرور أكثر من عرض مسرحي ومسابقات إرشادية، إلى جانب شاشات العرض المخصصة للأطفال التي تركز على الجانب التوعوي وتغرس الثقافة المرورية، فضلا عن عرض أفلام تدور حول المخالفات المرورية للحوادث والمعرض المروري الذي يتضمن عددا من الأركان الخاصة بالشركات والمؤسسات المشاركة فى الفعاليات لعرض وسائل وإجراءات ومطبوعات السلامة المرورية .. كما عرضت شركة مواصلات "كروة" عددا من الأجهزة والمعدات حول استخدام حزام الأمان وجهاز تعليم القيادة والدوران، وتضمن المعرض كذلك جناح الإطارات الذى يقدم عروضا للإطارات وأنواعها وقدرتها على التحمل ومخاطرها والاستخدامات الآمنة وغيرها من المعلومات المتعلقة بالإطارات.
وضم المعرض جناحا للسيارات الكلاسيكية الذي تعرض فيه عدد من السيارات القديمة فى إحدى ساحات المعرض الخارجية إلى جانب معرض السيارات الحديثة، حيث تم تخصيص ساحة لوكالات السيارات لعرض ما لديها من أحدث الموديلات مع شرح السلامة المرورية والحديث من جانب المنظمين عن مواصفات السيارات.
وقد أقيمت على هامش المعرض عروض مسرحية للأطفال، حيث تم تخصيص خيمة للأطفال لعرض مسرحيات مرورية ومسابقات تركز على السلامة المرورية إلى جانب بعض الفعاليات الترفيهية، حيث ستستقبل الخيمة عددا كبيرا من طلاب المدارس والمواطنين والمقيمين فى الفترتين الصباحية والمسائية.
ويتبنى أسبوع المرور هذا العام ضمن فعالياته فكرة رائدة لنشر الوعي المروري، وهي التطوع الالكتروني، حيث تم تخصيص موقع للتطوع الإلكتروني في الجناح الخاص بإدارة المرور في خيمة الفعاليات، وذلك لإتاحة الفرصة لمواقع التطوع الإلكتروني للمشاركة من خلال عرض ما لديها من مساهمات في نشر الوعي المروري.
وتتمثل الفعاليات التراثية داخل أسبوع المرور من خلال القهوة الشعبية والخيمة التراثية التي تهدف لإحياء التراث من خلال تقديم المأكولات الشعبية للجمهور وبعض أشكال الحرف التراثية .. ويتضمن الأسبوع المروري أيضا عروضا لجناح الأثر للكلاب البوليسية، وعرض موسيقى الشرطة، وذلك لجذب أكبر عدد من الجمهور في أسبوع الفعاليات المرورية، كما توجد بعض المعارض المتنقلة المتمثلة في المعرض المروري المتنقل الذي يحمل شعار أسبوع المرور، حيث يتم من خلاله توزيع المطويات وعرض فلاشات توعوية من خلال شاشات العرض في عدة مجمعات تجارية ومؤسسات.

القانون وفقالاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار وزير الداخلية رقم (6) لسنة 2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالمرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007
تطبيق قانون المرور بصرامة للحد من الحوادث
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك