تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد1/4/2012 م

مذكرة تفاهم بين الداخلية و"القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات"
بهدف التدريب وتبادل الخبرات

الدوحة ـ الراية:
وقعت وزارة الداخلية ممثلة فى معهد تدريب الشرطة مذكرة تفاهم مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
تهدف مذكرة التفاهم إلى التنسيق والتعاون المشترك بين الطرفين في مجال تبادل الخبرات والمعلومات بما يعزز التعاون العلمي والتدريبي والبحثي بين الجانبين، وفي مجال تنظيم الندوات وورش العمل وإلقاء المحاضرات وإجراء البحوث والدراسات وتبادل الزيارات والإصدارات والدوريات العملية.
كما اتفق الطرفان على تبادل الخبراء والمتخصصين للمشاركة في تنفيذ البرامج العلمية والتدريبية المشتركة لتأهيل منتسبي وزارة الداخلية للتعامل مع فئة ذوي الإعاقة من جانب، ونشر ثقافة التوعية الأمنية بين هذه الفئة من جانب آخر، وتبادل الزيارات والإصدارات وإجراء البحوث والدراسات التي تخدم أغراض البحث والنشاط العلمي المشترك، والدعوة إلى المشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية وورش العمل ذات الصلة بين الطرفين، وأي موضوعات أخرى يرى الطرفان ضرورة التعاون والتنسيق بشأنها.
وقع المذكرة عن معهد تدريب الشرطة العقيد الدكتور محمد عبد الله المحنا المري مدير المعهد وعن الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة السيد ربيعة بن محمد الكعبي- نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وحضر التوقيع العقيد علي عبد الله المنصوري رئيس قسم الشؤون الإدارية والمالية بالمعهد ورؤساء الأقسام والمراكز بالمعهد. كما حضرها من جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة السيد أمير الملا - المدير التنفيذي للجمعية والدكتور صلاح الدين مرسي مستشار الجمعية.
وقال مدير معهد تدريب الشرطة إن المعهد سبق له إبرام اتفاقية أخرى مماثلة وتعاون مستمر مع مركز الاستشارات العائلية، ويواصل المعهد اليوم توقيع اتفاقية أخرى، من منطلق الحرص المشترك بين الطرفين على تفعيل أواصر التعاون والتنسيق الذي يؤسس لشراكة مجتمعية تسهم في نشر ثقافة التوعية الأمنية وتأهيل فئة ذوي الإعاقة، وتساعد في جهود التنمية الشاملة المستدامة وتحقق الأمن والاستقرار والرفاه الاجتماعي للمجتمع القطري.
مضيفًا إن المعهد يقوم بعقد الكثير من الدورات والبرامج تتخللها محاضرات لتوعية منتسبي وزارة الداخلية للقيام بعملهم على أكمل وجه في خدمة المجتمع، مؤكدا أن هذه المذكرة ستكون نواة تعاون مثمر وتطبيق علمي لما تحتويه بنودها.
وأبدى السيد ربيعة بن محمد الكعبي ارتياحه الكبير لزيارة المعهد، موضحا أن العلاقة بين وزارة الداخلية والجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة علاقة قديمة قبل إبرام هذه الاتفاقية ومذكرة التفاهم، والتواصل مستمر مع وزارة الداخلية، منتهزًا هذه الفرصة للتقدم بالشكر لسعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية، على اهتمامه بهذه الفئة ودعمه اللامحدود، مشيرًا إلى المشروع الذي تم تنفيذه بالتعاون بين الوزارة والجمعية قبل فترة من الزمن والمتمثل في افتتاح مكتب خاص لذوي الإعاقة في إدارة الجوازات، والذي يقدم خدمة متميزة لذوي الإعاقة وكبار السن، كما أن الإخوان في وزارة الداخلية لم يقصروا في استثناء ذوي الإعاقة من الرسوم، وهذا ليس بغريب عليهم ومشكورين على مثل هذا الدعم، وتأتي هذه الاتفاقية لتتويج العمل السابق مع زملائنا وإخوتنا في الوزارة، ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر لسعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام على التعاون والدفع بالجمعية إلى الأمام، وفي تحقيق أهدافها النبيلة.
وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة أن وزارة الداخلية لها دور كبير وبصمات واضحة في خدمة ذوي الإعاقة، وتخصيص مواقف سيارات في الأماكن العامة المختلفة، وإقرار قانون لمعاقبة المخالفين والذين يقومون بإيقاف سياراتهم في الأماكن المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.
مضيفا إن التعاون مع وزارة الداخلية تعاون وثيق ومستمر، وهذا لا ينقص من أدوار الجهات الأخرى في المجتمع المدني، والدولة أيضا لها دور كبير ولم تقصر وأقرت الكثير من التشريعات التي تساعد أبناءنا على الاندماج في المجتمع، وتخصيص جزء من ميزانية كل وزارة لاستيعاب أبنائنا في المجال الوظيفي.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
فريق لمراجعة قوانين ذوي الإعاقة
قطر تدعو المجتمع الدولي لدعم حقوق ذوي الإعاقة

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك