تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد1/4/2012 م

المرأة القطرية أثبتت وجودها في حقل الإعلام

بقلم:عائشة علي الخليفي:
بقليل من الكلمات.. الإعلام هو المواجهة وعدم ترك الساحة خالية يلعب فيها الخصم والعدو، والإعلام قادم من كلمة علم، فهو العلم الذي يدرس حقيقة الأخبار ومصادرها وكيفية التعامل معها وتأكيده على تعزيز المساواة بين الجنسين، فما حقيقة المرأة القطرية والإعلام؟
تتلخص حقيقة المرأة والإعلام بأن المرأة القطرية أثبتت وجودها إعلاميا خلال السنوات القليلة الماضية في مواقع صنع القرار ونتيجة لذلك نرى ارتقاء المجتمع ببصمات إيجابية لها تأثيرها المحلي والخليجي والعربي، فوصف شخصيات إعلامية بارزة كالدكتورة الهام بدر تعطي الساحة الإعلامية تأكيدا على قدرة المرأة في تولي مناصب إعلامية هامة وقدرتها على القيادة. على الرغم من ذلك نقف أمام تحديات ونظرة المجتمع في العادات والتقاليد التي مازالت تعوق ممارسة المرأة للعمل الإعلامي الذي يخدم المجتمع والدولة وحصر عملها في الوظائف المحدودة باعتبار أن المجتمع مجتمع ذكوري مغلق لا يتقبل ظهور المرأة على الساحة الإعلامية كونها مرأة ولاحق لها في ذلك، فباسترجاع خلفية تاريخية عن المرأة والإعلام نجد ان هناك عددا من الدراسات التي أسفرت عن وجود أمثلة من السيدات القطريات في الابداع الثقافي بمجال الإعلام بالكتابات الإبداعية في كتاب (مسيرة المرأة القطرية) وكتاب (المرأة القطرية ووسائل الاتصال المحلية) فهناك سياسات وآليات اتخذتها الدولة لتعزيز عمل المرأة في مجال الإعلام بإصدار مجلة محلية مختصة بشؤون المرأة تضم فريق عمل نسائي.
أوضحت الإحصائيات حسب آراء طالبات قسم الإعلام في جامعة قطر بأن 43 % يوافقن على أن السياسات الإعلامية في الدولة تشجع المرأة على الانخراط في الإعلام و46 % يوافقن على أن المرأة تحظى بدعم المؤسسات الإعلامية للعمل في مجال الإعلام و32 % يوافقن على أن العادات والتقاليد والنظرة الاجتماعية تعوق عمل المرأة في الإعلام وأن 23 % لا يوافقن على أن الدين يعوق عمل المرأة في الإعلام.
من وجهة نظر الدين الإسلامي في المرأة والإعلام فقد ذكر فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي (أن الإعلام في عصرنا وسيلة من أعظم الوسائل في التأثير على الشعوب والجماهير من الناحية العقلية، ومن الناحية النفسية والوجدانية، فهو الأداة القوية التي تكون الاتجاهات والميول عند الناس، حبا أو كراهية، ميلا أو نفورا)، ولا يمنع الدين المرأة المسلمة من القيام بالأعمال الإعلامية اذا كانت كفؤا لها وكل ما يتطلب منها هو أن تلتزم بأدب الإسلام في اللقاء بالرجال: أدب الزي منها (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) النور: 31، وأدب الكلام (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا) سورة الأحزاب: 32.
هناك بعض الحلول والمقترحات لمشكلة ظهور المرأة في الإعلام من عدة نواح، من الناحية الدينية أن تلتزم بالحجاب الشرعي عند الظهور على الشاشة، ومن الناحية العلمية أن تتوسع في ثقافتها فتكتب مقالات وأخبار في الصحف والمجلات، ومن الناحية الاجتماعية عمل دورات تثقيفية لمجال الإعلام وكيفية المواجهة في حين حدوث أي معوقات.



مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
التشريعات القطرية أنصفت المرأة
المرأة القطرية تحصل على كامل حقوقها دون تمييز

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك