تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين16/4/2012 م

"قطر الخيرية" تنظم دورتين لتدرب معلمات العربية

الدوحة - الراية:
اختتمت قطر الخيرية دورتين متتاليتين في مهارات المحادثة باللغة العربية الفصحى في مدرستي النهضة الابتدائية المستقلة ومدرسة خولة بنت الأزور الابتدائية، لصالح 20 معلمة، وذلك في إطار الأنشطة النوعية التي تقوم بها إدارة التنمية المحلية في قطر الخيرية من أجل خدمة المجتمع القطري في المجال التربوي والتعليمي.
وقد قدَّم الدورتين د. محمد صلاح الدين حنطاية المشرف على برنامج " تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة" في قطر الخيرية، وكان هدف الدورة تمكين المعلمات من التحدث بالفصحى بحيث ينعكس أداؤهن على الأطفال الذين يعلمنهن.
وقد دارت محاور الدورتين حول محاور استيعاب النسق اللغوي الفصيح والتعبير بلغة فصيحة شفهيا وكتابيا في مواضيع شتى ترتبط بواقع المتحدث وتلبي حاجاته، كما تناولت الدورتان استيعاب عدد من السلوكيات اللغوية من خلال التدريب، وكذلك استخدام السلوكات بشكل صحيح في الأنشطة اللغوية المنطوقة والمكتوبة.
وقال حنطاية في تصريح صحفي إن الدورتين اشتملتا على مهارات الاتصال الشفوي والمهارات الكتابية ومهارات القراءة والأساليب اللغوية المستخدمة في المهارات السابقة. وأوضح حنطاية أنه لكي يكون التواصل بالفصحى عادة لدى المعلمة فقد ألزموا المعلمات أن تكون الفصحى لغة التواصل الوحيدة أثناء التدريب.
وأضاف: إن قطر الخيرية تسعى لتعزيز تعاونها مع المؤسسات التربوية والتعليمية لكي تمتد مظلة الفصحى لتشمل كافة مدارس الدولة ، مشيرًا الى أن البرنامج الذي تشرف عليه وتنفّذه إدارة التنمية المحلية في قطر الخيرية، يهدف الى تمكين الأطفال في مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية من اكتساب اللغة العربية الفصحى بالممارسة.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج " تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة" يسعى إلى جعل اللغة العربية الفصحى لغة التواصل الدائم في المدرسة، بالإضافة إلى توحيد لغة التخاطب مع لغة الكتاب المدرسي وتعزيز حب القراءة لدى الطفل وجعل المحادثة بالعربية الفصحى أمراً مألوفاً بالنسبة له. وقد استفاد من هذا البرنامج حوالي 15 ألف طفل في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائية داخل الدولة منذ سنة 2005.



القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 2004 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة
القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
وثيقة تأسيس مؤسسة "التعليم فوق الجميع"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك