تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت5/5/2012 م

الملتقى الأول للصم يُناقش فرص تدريب المرأة
ينطلق غداً بمشاركة خبراء 13 دولة
بحث احتياجات الصماء وتعزيز ثقتها وتطوير قدراتها

كتبت - منال عباس:
تنطلق صباح غد فعاليات الملتقى التدريبي الأول للصم، تحت عنوان (ثقي بقدراتك) بمشاركة 13 دولة عربية في الفترة من 6 الى 10 مايو بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، بهدف توفير فرص التطوير والتدريب الملائمة للمرأة الصماء، وتدريبها على أسس تنموية تزيد من عطائها للمجتمع والوطن.
وجاءت فكرة الملتقى الأول من نوعه، انطلاقاًً من توصيات الملتقى الأول والثاني الخليجي للصم، والتي تتمحور حول ضرورة تفعيل الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي تطالب بالاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة والمطالبة بحقوقهم.
وقال السيد علي السناري رئيس مجلس إدارة المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم انه قد تم اختيار مدربين على مستوى عال من الكفاءة، واضاف موضحا ان هذا الملتقى خصص للفتيات لمنحهن الفرصة كغيرهن من النساء للتأهيل والتدريب في مختلف المجالات، كما ان الشباب الصم يُمنحون فرصاً مختلفة سواء داخل أو خارج البلاد، في الوقت الذي لأول مرة تُمنح فيه الفتاة الصماء مثل هذه الفرصة التي بلاشك ستعزز قدراتها وثقتها بنفسها.
وأضاف السيد علي السناري: إن الملتقى التدريبي للصم يُعد الأول من نوعه في الوطن العربي، لتمكين قدرات المرأة الصماء، ولدمجهن بالمجتمع بشكل أكبر، مشيراً إلى أنّ الأصم لديه العديد من القدرات والامكانيات والمهارات التي تؤهله لخوض كل مجالات الحياة.. ونوه السناري بدعم وجهود الجهات الراعية للملتقى، المتمثلة في هيئة متاحف قطر، وقطر للبترول، والمتحدة للتنمية وشركة بروة والمجلس الاعلى للاتصالات. وجامعة فرجينيا. وأوضح السناري بأن الملتقى يركز على المرأة الصماء من خلال توفير دورات تدريبية مختلفة لهن، بهدف تطوير قدراتهن وفتح آفاق المعرفة أمامهن، مؤكداً أنّ الملتقى جاء بعد بحث ودراسة طويلة لاحتياجات المرأة الصماء، وانه قد تم اختيار الدورات التدريبية بدقة متناهية للنهوض بهن في كل المجالات الحياتية، مشيداً بجهود جامعة فرجينيا في تأسيس الأصم القطري وتطوير قدراته لإقامة مثل هذه الملتقيات.
وأكد السناري على أن الأصم العربي يمتلك مواهب وامكانيات عديدة فهو ليس مهمشا كما يظن البعض، بل لديه القدرة على مجارة الأصم الغربي، مشيراً إلى أنّ الملتقى سيصاحبه معرضان لإبراز قدرات وابداعات فتيات الصم، متوجهاً بالشكر الجزيل لكافة الداعمين وكافة مؤسسات الدولة على دعمهم اللامحدود لهذا الملتقى والذي ينظم لأول مرة بدماء قطرية من فئة الصم.
ومن جانبه قال السيد حمد ابو فريح رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إن انعقاد هذا الملتقي بصفته الدورية تأكيد من قبل الدولة والقائمين على أمر الملتقى على دعم قضايا الصم التي هي من صميم قضايا المجتمع بشكله العام، وقال: إن انعقاد هذا الملتقى واجب أساسي ويجب استثماره ولتسليط الضوء على ضرورة تعزيز حقوق الصم المضمنة في المعاهدات الدولية التي صادقت عليها دولة قطر إلى جانب حقوقهم المضمنة في دستور الدولة التي تكفل لهم كافة الحقوق مع المجتمع ككتلة واحدة تؤكد على روح الانتماء مؤكدا في الوقت ذاته على أن الأشخاص ذوي الإعاقة هم الأكثر قدرة على توصيل احتياجاتهم ومطالبهم.
وأكد ابو فريح على ضرورة وجود دور فاعل لوحدات العلاقات العامة والإعلام وقال: إن هذه الوحدات بمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني لها دور كبير وهام في دعم قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، وأضاف: فمن ناحية يجب على العلاقات العامة أن تقوم بالتحضير الجيد للندوات والمنتديات والمؤتمرات التي تناقش خصوصية هذه القضايا، من حيث استقطاب الشخصيات المتخصصة والخبيرة في هذا المجال وتسير كل المعوقات اللوجستية التي قد تواجههم من مصدر تحركهم إلى وصولهم وعودتهم والترتيب الجيد لأولويات الأوراق التي يجب مناقشتها في مثل هذه الملتقيات. وفي الوقت نفسه أشار إلى أن اللجنة تعمل على المتابعة والمراقبة لإنفاذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون حقوقهم متساوية مع كل المواطنين، وقال: كما هو معلوم فإن المواطنة هي أساس الحقوق المتساوية والواجبات وبما أن المعاقين مواطنين يجب الا يميز ضدهم بسبب الاعاقة التي يمكن أن يولد بها الشخص أو أن تلحق به اثناء حياته لأن ذلك من باب العدالة الاجتماعية التي رعاها الدستور.
وقالت السيدة هيا السناري المنسق العام للملتقى أنه خلال السنوات الماضية أقيمت عدة برامج للشباب، مؤكدة أهمية هذا الملتقى الذي سيعمل على حل كثير من المشاكل التي تواجه المرأة الصماء، سواء على نطاق شخصي أو على المستوى المحيط بها، ولفتت ان هذا الملتقى يتيح فرصة اللقاء بالصماء الأم والموظفة والزميلة، واضافت ان 13 دولة عربية تتلقى في هذا التجمع. بمشاركة 7 مدربين، و10 مترجمين للغة الاشارة ، و15 إمرأة قطرية صماء.
وأشارت هيا السناري انه قد سبق تنظيم هذا الملتقى الاطلاع الشامل على احتياجات المرأة الصماء، من خلال استطلاع شمل عددا من الأسئلة التفصيلية على المستوى المحلي ومستوى الوطن العربي، ولفتت هيا السناري ان هذا الاستطلاع كشف ان 80% من مشاكل المرأة الصماء متشابهة في الوطن العربي.

مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حريصة على مكافحة التمييز ضد المرأة


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك