تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 13 مايو 2012

وزارة الأعمال والتجارة تصدر ضوابط منح تراخيص مقاهي ومحال تقديم الشيشة

الدوحة الشرق
أصدرت وزارة الأعمال والتجارة ضوابط منح تراخيص مقاهي ومحال تقديم الشيشة ,وتم اعتماد عدد من الإجراءات التنظيمية الخاصة بإصدار هذه التراخيص وتنظيم آلية عملها داخل الدولة.
وقد تم وضع الضوابط الجديدة التي ستفرضها الوزارة على مثل هذه الأنشطة التجارية مع الأخذ بالاعتبار حصر الأضرار الصحية والبيئية والمجتمعية والتي تنتج عن عشوائية تقديم هذا النشاط، ولذلك فقد انتهجت وزارة الأعمال والتجارة سياسة ترخيص تتضمن اشتراطات صارمة لمنع امتداد ضرر انبعاث مواد التدخين إلى خارج محلات تقديمها والحد من الآثار السلبية الناتجة من التجمعات في الأماكن المغلقة.
وتعلن الوزارة بهذا الصدد بإيقاف عمليات بيع رخص الشيشة أو نقلها من منشأة تجارية إلى أخرى، وذلك منعاً لوقوع ممارسات احتكارية ولوقف استغلال التراخيص الممنوحة. وسيتم منح تراخيص جديدة للمتقدمين لمزاولة هذا النشاط ضمن نطاقات جغرافية محددة وذات طابع خاص كالمواقع السياحية وستكون هناك ضوابط جديدة لتنظيم عمل هذه المقاهي والمحال.
ويمكن للراغبين بمزاولة هذا النشاط بتقديم طلب لإدارة التسجيل والتراخيص التجارية بوزارة الأعمال والتجارة وذلك على مرحلتين تشتمل الأولى على تقديم مالك المنشأة التجارية لطلب تأهيل لمنشأته يتضمن عدد التراخيص المطلوبة للمنشأة في حال تواجد أكثر من محل داخل هذه المنشأة يرغب المالك بالسماح بمزاولة نشاط تقديم الشيشة بها، مع إرفاق مخطط يحدد المواقع المرغوب تراخيصها. وتشتمل المرحلة الثانية للترخيص على تأهيل صاحب طلب الرخصة التجارية و التأكد من مطابقته التامة للشروط والمواصفات المعتمدة وانتهاء بمنحه لرخصة مزاولة نشاط تقديم الشيشة.

قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1982م بزيادة الرسوم الجمركية على السيجار والسجائر والتبغ ومنتجاته

الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
حملة للتوعية بتشريعات التبغ قريباً
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟
إلغاء الرسوم الجمركية على المواد الإعلامية وزيادتها على التبغ

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك