تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين 14 مايو 2012

نظام إلكتروني متطور للرخص المهنية بالمجلس الأعلى للتعليم

الدوحة – قنا
يعد النظام الإلكتروني للرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس من النظم المهمة والرائدة التي يعمل المجلس الأعلى للتعليم على تطبيقها في الفترة الحالية لبناء ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس وتحويله إلى الشكل الإلكتروني تحقيقاً لأهداف عدة منها تسهيل إعداد ملف الإنجاز المهني من خلال ربطه بالوسائل التكنولوجية العصرية ومواكبته لمجتمع المعرفة وتشجيع الفئات المستهدفة من المعلمين وقادة المدارس وموظفي الدعم التربوي على استخدام الوسائط التقنية بشكل يومي سلس بالإضافة لتسهيل عملية حفظ أدلة الممارسة والمؤهلات العلمية والبرامج التدريبية للمعلمين التي تعكس خبرتهم من خلال تقنيات إلكترونية تشمل الوسائط السمعية والبصرية وأفلام الفيديو والصور وغيرها.
وييسر النظام الإلكتروني المطور الجديد، الذي بدأ المجلس في التدريب عليه لعيّنة تجريبية من المدارس المستقلة وعدد من ممثلي اللجنة الاستشارية للمعلمين، عملية المتابعة من قبل الفريق التربوي بمكتب الرخص المهنية المكلف بالإشراف على ملف الإنجاز المهني الإلكتروني للمعلمين وقادة المدارس، وتحري الدقة والمهنية العالية التي توفر الدعم المطلوب للمعلم أو القائد المتقدم للحصول على الرخصة.
كما أن النظام يعمل على تسهيل متابعة وإشراف مكتب الرخص المهنية لكل العمليات المتعلقة باستخراج الرخصة بدءاً من التقدم للتسجيل ومروراً بالتقدم بملف الإنجاز المهني إلى لجنة التصديق المدرسية عبر آليات العمل المتفق عليها ضمن سياسات مكتب الرخص المهنية.
كما يعمل النظام الإلكتروني المطور من خلال ملف الإنجاز المهني، على الربط المباشر بين عملية تطبيق المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس، وأدلة الممارسة العملية على أرض الواقع، لذلك أكمل مكتب الرخص المهنية جميع أقسام ملف الإنجاز المهني بشكله الإلكتروني الجديد وأعده للاستخدام من قبل الميدان التربوي بهدف الشروع في إعداد ملف الإنجاز المهني الإلكتروني.
ويعمل مكتب الرخص المهنية على تدريب عدد من المتخصصين لتولي مهام التدريب على النظام الإلكتروني المطور بدعم وإشراف مكتب الرخص المهنية، وبالتعاون مع مكتب تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للتعليم، وذلك للقيام بتدريب عينة تجريبية من المدارس المستقلة كمرحلة أولية بجانب تدريب عدد من ممثلي اللجنة الاستشارية للمعلمين. كما وضع المكتب خطة إجرائية وجدولاَ زمنياَ لتدريب جميع منتسبي المدارس المستقلة من الفوج الأول إلى الفوج التاسع. ويهتم المكتب كذلك برصد التغذية الراجعة بغية التطوير والمراجعة المستمرة للنظام.
جاهزية المدارس
ومن التحديات التي تواجه التطبيق الأمثل للنظام الالكتروني المطور الجديد مدى جاهزية المدارس لإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني، واستكمال استعداداتها لاختبارات نهاية العام والاختبارات الوطنية، ونقل الخبرة من قبل الفئة المتدربة إلى باقي الفئات المستهدفة بالرخصة المهنية بالمدرسة. إضافة إلى زيادة حركة تنقل المعلمين بين المدارس المستقلة.
ويعمل مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس من أجل توفير خدمة الرخص المهنية وإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني لمعلمي وقادة المدارس العربية الخاصة والدولية ومدارس الجاليات، بعد إنجاز العمل في المدارس المستقلة. كما يسعى لتوفير مدربين محليين للتدريب على النظام الإلكتروني لمقابلة الزيادة المضطردة في أعداد المدارس المستقلة ضمن خطة المكتب في نقل الخبرة والمعرفة داخل وخارج المكتب بالإضافة إلى العمل على بناء الكادر المحلي الوطني وتدريبه على كافة متطلبات التصديق المدرسي والمحايد والمتنقل لمكتب الرخص المهنية ومنح رخص مهنية كاملة للمعلمين على المستوى المستجد ثم رفع السقف بالنسبة للكفء مروراً بالمتمرس والقيادة الوسطى على مستوى المعلم الكفء ثم المتمرس مروراً بالقيادة الوسطى والقيادة المدرسية العليا من مدراء ونواب.
وكان مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس بهيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، قد بدأ مؤخراً برنامجاً تدريبياً مكثفاً للتعريف بكيفية التعامل مع النظام الإلكتروني المطور لملف الإنجاز المهني، للأفواج من الأول إلى الثامن للمدارس المستقلة إضافة إلى توفير جدول تدريبي متكامل للنظام المطور للأفواج من الأول إلى التاسع مجدداً.
ويهدف هذا التدريب الذي يستمر حتى 19 /7 / 2012 إلى تمكين المتدربين من التعامل مع النظام الإلكتروني المطور لملف الإنجاز المهني وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالقسم الخامس منه والمعني بتحميل الأدلة وربطها بالمعايير المهنية الوطنية واستكمال ملف الإنجاز المهني الذي يعد شرطاً أساسياً من شروط الحصول على الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس، وكذلك بناء القدرات داخل المدرسة لإدارة وحل المشكلات المتعلقة بالنظام الالكتروني.
ومن المقرر أن يقوم مكتب الرخص المهنية بهيئة التقييم بتحويل دليل التدريب الخاص بالنظام الإلكتروني المطور إلى فيلم مصور ونشره على موقع المجلس الأعلى للتعليم بما يسهل استيعاب خطوات التدريب.
يذكر أن المجلس الأعلى للتعليم أنشأ مكتب الرخص المهنية للمعلمين وقادة المدارس بهيئة التقييم بهدف منح القادة والمعلمين في المدارس الرخصة المهنية التي تسهم في رفع كفاءة المعلم من جهة، ولتعزيز كفاءة العناصر الأخرى في التعليم بجانب تطوير معايير التقييم، واشتراط حصول المعلمين وقادة المدارس مستقبلاً على الرخصة المهنية في جميع مدارس دولة قطر المستقلة والخاصة والعربية والدولية لمزاولة مهنة التعليم.



رخص مهنية لقادة ومعلمي المدارس الدولية والخاصة  
مدير هيئة التقييم يسلم813 رخصة مهنية جديدة للمعلمين بالمدارس المستقلة
الرخص المهنية للقادة والمعلمين تقيس جودة الأداء التعليمي بالمدارس
بدء المرحلة الأولى للتصديق على الرخص المهنية للمعلمين اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك