تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 جريدة الراية - الإثنين18/6/2012 م

جامعة قطر تدرب موظفي الاقتصاد والمالية
• وقعت مذكرة تفاهم مع الوزارة أمس
• هميان الخاطر: تعاون مع الجامعة لتحقيق رؤية قطر في مجال التدريب والتأهيل
• مذكرة التفاهم تحدد الاحتياجات التعليمية والتدريبية للقطاعات الإنتاجية
• د.كردمان: تدريب الموظفين يشمل قطاعات الإدارة والمحاسبة والإنجليزية
• د.هندي: فتح القبول في تخصص الاقتصاد بالإدارة والاقتصاد الفصل القادم باللغة العربية

كتبت - هناء صالح الترك:
وقعت جامعة قطر ووزارة الاقتصاد والمالية أمس مذكرة تفاهم تهدف لتنمية رأس المال البشري وتحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية للقطاعات الإنتاجية المختلفة وتصميم وتنفيذ برامج تلبي هذه الاحتياجات، وتقييم أثر هذه البرامج ومدى تحقيق أهدافها، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية مكتب التعليم المستمر للأعوام 2010، 2011، و2013، والاهتمام بتحديد احتياجات المجتمع من البرامج التعليمية.
وقع الاتفاقية عن جامعة قطر الدكتور تاج السر كردمان، مدير مكتب التعليم المستمر، وعن وزارة الاقتصاد والمالية الأستاذة هميان منصور الخاطر، مدير إدارة الموارد البشرية، بحضور الدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني نائب رئيس جامعة قطر للشؤون الأكاديمية، والدكتور نظام هندي عميد كلية الإدارة والاقتصاد وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمسؤولين بوزارة الاقتصاد والمالية.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد الدكتور تاج السر أهمية هذه المذكرة وأنها تدخل ضمن الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030، وخطة التنمية الوطنية 2011 - 2016 الهادفة لتنمية رأس المال البشري وتحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية للقطاعات الإنتاجية المختلفة، وتصميم وتنفيذ برامج تلبي هذه الاحتياجات وتقييم أثر هذه البرامج ومدى تحقيق أهدافها، كما تدخل في إطار تنفيذ إستراتيجية مكتب التعليم المستمر للأعوام 2010، 2011 و2013، والاهتمام بتحديد احتياجات المجتمع من البرامج التعليمية والتدريبية من خلال تأسيس وتطوير منتدى مديري التدريب وتصميم وتحليل استبيانات تحديد الاحتياجات التدريبية، بالإضافة إلى تصميم برامج تلبي هذه الاحتياجات واستمرارية وترقية عمليات تحديد الاحتياجات وتصميم البرامج التدريبية.
وأوضح د.كردمان أنه من خلال التعاون بين وزارة الاقتصاد والمالية وجامعة قطر تم الاتفاق على التعاون لدراسة وتحديد احتياجات الوزارة من البرامج التدريبية والتأهيلية وتقديم البرامج التي تساعد على تحقيق هذه الاحتياجات، حيث سيتم التدريب وفقا لنظام مجموعات التعلم صغيرة الحجم من 10 - 15، مشيرا إلى أن مجالات التدريب تشتمل على تخصصات الإدارة والمحاسبة والاقتصاد والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وغيرها.
ومن جانبها، أكدت الأستاذة هميان منصور الخاطر، مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة الاقتصاد والمالية، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار رغبة الوزارة في تدريب كوادرها وتأهيلهم بشكل دائم ومستمر من خلال حصولهم على فرصة للتدريب في صرح علمي كجامعة قطر.
وقالت إن سعادة الوزير ووكيل الوزارة مهتمان جدا بهذه الشراكة وهذا التعاون البناء مع الجامعة حيث سيخضع المتدربون لاختبارات نظرية وتطبيقية لصقل مواهبهم وخبراتهم، مبينة أن الوزارة تعمل حاليا على وضع مخطط يهدف لمعرفة الاحتياجات الفعلية التدريبية للوزارة بغية سدها والعمل مع المؤسسات الأكاديمية وفي مقدمتها جامعة قطر لتحقيق الرؤية الوطنية لقطر 2030 في مجال التدريب والتأهيل.
وعبرت عن شكرها للدكتورة شيخة بنت جبر آل ثاني ولجامعة قطر ممثلة في مكتب التعليم المستمر على إنجاز هذا العمل مؤكدة استمرارية التعاون بين الجهتين لما فيه مصلحة الوطن.
وتضمنت المذكرة أن يقوم المكتب بتنفيذ خطة البرامج التدريبية والتأهيلية حسب احتياجات الوزارة، على أن يتم التقيد بالمحتوى والخطط المقررة في تلك الخطة، كما يتم تنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية باستخدام الوسائل التدريبية الحديثة، ويكون التدريب بنظام المجموعات، على أن لا يزيد عدد المتدربين في المجموعة على 15 متدربا، ما لم ترغب الوزارة في ذلك، وتتولى التدريب أو التأهيل مجموعة من ذوي الخبرات العملية المناسبة والكفاءات الذين تتوافر لديهم المؤهلات الأكاديمية في مجالات الإدارة أو المحاسبة أو المهارات السلوكية والقيادية أو الحاسب الآلي، وغيرها من المجالات التي ترغب الوزارة في إدخالها ويوافق عليها الطرف الأول.
ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد منقذ، من كبار المسؤولين في الوزارة، في مداخلة له أن الهدف من التدريب هو إضافة قيمة للمتدرب وليس احتساب عدد الساعات التدريبية ومنح الشهادات فقط، بل تحقيق نتيجة في التعليم من خلال أهداف رؤية قطر الوطنية في مجال التدريب والتأهيل، وخطة التنمية الوطنية 2011 - 2016.
وتمنى الدكتور أحمد جابر، مستشار سعادة الوزير للشؤون الاقتصادية في مداخلته إعادة افتتاح قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد بعد إضافة حقيبة الاقتصاد للوزارة وذلك بسبب الحاجة الماسة لمتخصصين في الاقتصاد لتدريبهم وتعريفهم على النظام المالي، مشيرا إلى أن سعادة الوزير أوصى بتبني طلاب من السنة الثالثة والرابعة لتدريبهم ورعايتهم.
وبدوره، أوضح الأستاذ الدكتور نظام هندي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد في تصريحات صحفية على هامش توقيع المذكرة أن تخصص الاقتصاد لم يغلق وإنما تم تجميد القبول فيه لعدم وجود العدد المناسب من الطلبة.
وكشف عن إعادة قبول الطلاب في تخصص الاقتصاد في فصل الخريف 2012 باللغة العربية، معلنا أن حفل تكريم الخريجين سيكون يوم 26 يونيو الجاري وقد تمت دعوة الشركات والمؤسسات الكبيرة لإتاحة الفرصة لخريجي الكلية لتسليم السير الذاتية لهم قبل وأثناء الحفل، مشيرا إلى أن عدد الخريجين يبلغ حوالي 270 طالبا وطالبة في الفصل الأول خريف 2011 وربيع 2012 موضحا أن معظم خريجي الخريف قد توظفوا والتركيز على خريجي فصل الربيع 2012.
وحول التدريب الصيفي قال د.هندي: سيتم تدريب 225 طالبا وطالبة في الفترة الصيفية بحيث تستقطب الشركات والمؤسسات والوزارات ما نسبته حوالي 95%من الطلاب في 50 مؤسسة.



مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك