تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الإثنين 9 يوليو 2012م – الموافق 19 شعبان 1433هـ

مبادرتان لحماية المستهلكين في رمضان

تثبيت أسعار السلع في جميع منافذ البيع الرئيسية بالدولة
توفير30 ألف رأس غنم عربية بأسعار مخفضة بالبطاقة الشخصية
خروف سعودي بـ 950 ريالاً وأردني بـ900 ريال

الدوحة - الراية:


أصدر سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة قرارًا بتعيين الحد الأقصى لأسعار بعض السلع والمواد الغذائية لشهر رمضان المبارك لعام 1433هـ. وذكرت وزارة الأعمال والتجارة في بيان صحفي صدر عنها أمس أنه بناءً على توجيهات سعادة وزير الأعمال والتجارة فقد أطلقت مبادرتين رئيسيتين في إطار حرصها على ضمان توافر المواد الاستهلاكية الأساسية خلال شهر رمضان المبارك بأسعار معقولة، وبهدف حماية المستهلكين من أي ارتفاعات غير مبرّرة للأسعار. وأضاف البيان أن المبادرة الأولى تمثلت في إعداد وتنسيق الوزارة لقيام جميع منافذ البيع العاملة بالدولة ببيع (275 سلعة) بأسعار مخفضة ابتداء من يوم الأربعاء (21 /08 /1433هـ) الموافق (11 /07 /2012م)، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك .
وأوضح البيان أن هذه السلع تنقسم إلى قسمين أحدهما متعلق بالمنتجات الغذائية مثل الزيوت النباتية، وأنواع الطحين المختلفة بالإضافة إلى الألبان ومشتقاتها واللحوم البيضاء (الدواجن) والعصائر والمعجنات والخضراوات المجمّدة، والأخرى متعلقة بمنتجات غير غذائية مثل القصدير والمناديل الورقية ومواد التنظيف وغيرها من السلع الاستهلاكية المشابهة لها في الاستخدام، والتي يزداد الطلب عليها خلال شهر رمضان المبارك.
وأشار البيان إلى أنه تم البدء في تعميم القائمة الخاصة بالسلع المخفضة والموضحة بقرار وزير الأعمال والتجارة، وتثبيتها في جميع منافذ البيع الرئيسية بالدولة، كما سيتم الإعلان عنها بشكل مستمر في الصحف المحلية بالإضافة إلى نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة، (www.mbt.gov.qa) .
وأضاف البيان أن المبادرة الثانية تمثلت في الاتفاق مع الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) على استيراد ما يقارب عدد 30 ألف رأس من الأغنام الحية عربية المنشأ التي يزداد الطلب عليها من قبل المواطنين بشكل خاص، ليتم بيعها بأسعار مدعومة ومخفضة، وذلك عن طريق البطاقة الشخصية .
وأضاف البيان أن مواشي ستقوم بدورها بتخصيص مراكز للبيع المباشر للمواطنين، في كل من مقصب الأهالي بالسوق المركزي بالدوحة والمقاصب التابعة لشركة مواشي بمناطق الخور والشمال .
وأوضح البيان أن الأغنام المباعة للمواطنين ستكون بالأسعار والأوزان التالية : - خروف بلدي (السعودية) من (30 - 40) كجم بسعر950 ريالاً، وخروف أردني من (30 - 42) كجم بسعر 900 ريال.
ونوه البيان أن البيع سيبدأ للمواطنين اعتباراً من تاريخ (15 /07 /2012م)، وحتى نهاية الشهر الفضيل، شريطة أن يتم الذبح بشكل فوري في مقاصب شركة مواشي بهدف وصول هذه السلعة الحيوية إلى الفئة المستهدفة وتجنباً لإعادة بيعها في الأسواق مرة أخرى.
وأكدت وزارة الأعمال والتجارة أنها سوف تتابع عملية الالتزام بهذه المبادرات من خلال الجولات التفتيشية لموظفي الضبط القضائي التابعين لإدارة حماية المستهلك بالوزارة.
نص قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (50) لسنة 2012
بتعيين الحد الأقصى لأسعار بعض السلع والمواد الغذائية لشهر رمضان لعام 1433هـ
وزير الأعمال والتجارة،
بعد الاطلاع على القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح، والقوانين المعدلة له،
وعلى القرار الأميري رقم (29) لسنة 1996 بشأن قرارات مجلس الوزراء التي ترفع للأمير للتصديق عليها وإصدارها،
وعلى القرار الأميري رقم (38) لسنة 2009 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأعمال والتجارة،
وعلى اعتماد مجلس الوزراء لمشروع هذا القرار في اجتماعه العادي (21) لسنة 2012 المنعقد بتاريخ 30/5/2012،
قرر مايلي:
مادة (1)
يكون الحد الأقصى لأسعار بعض السلع من المواد الغذائية في جميع مناطق الدولة، على النحو المبين قرين كل منها في الجدول التالي:
مادة (2)
يتم توريد كميات السلع والمواد الغذائية المبينة في المادة السابقة من الموردين للبائعين ويعمل بالحد الأقصى لأسعارها بالنسبة للبائعين، على النحو المبيّن بالجدول التالي:
م تاريخ توريد الكميات من الموردين للبائعين تاريخ العمل بالحد الأقصى للأسعار بالنسبة للبائعين
1 9/7/2012 وحتى نهاية شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ 11/7/2012 وحتى نهاية شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ.
مادة (3)
مع مراعاة أحكام المادة السابقة، يلتزم المورد بتزويد البائع بالسلع والمواد الغذائية الواردة بالمادة (1) من هذا القرار بالكميات التي يحتاجها، ويلتزم البائع ببيع تلك السلع والمواد الغذائية إلى المستهلك فيما لا يجاوز السعر المحدد في المادة (1) المشار إليها، مع مراعاة أن يتم البيع للمستهلك لأغراض الاستعمال الشخصي والعائلي.
مادة (4)
على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار. ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني
وزير الأعمال والتجارة
صدر بتاريخ: 18/8/1433هـ.
الموافق: 8/7/2012.

قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار نائب الحاكم رقم (13) لسنة 1966 بتنفيذ بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
تعميم "التسعيرة الجبرية" على السلع الاستهلاكية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك