تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية-الإثنين 9 يوليو 2012م – الموافق 19 شعبان 1433هـ

مصنع الحديد والصلب يجسد علاقات قطر والجزائر المتميزة

مشاريع استثمارية مشتركة بين قطر والجزائر .. قريباً
10 خبراء جزائريين في قطر للاطلاع على تجربة الاستثمار الخارجي
صندوق سيادي مشترك للاستثمار للاستفادة من الفرص المتاحة عالمياً
الدوحة - أنور الخطيب :


وصف سعادة السفير عبد الفتاح زياني سفير الجزائر في قطر توقيع قطر والجزائر على مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للحديد والصلب بالمنطقة الصناعية في "بلارة" بولاية "جيجل" تقدر طاقته الإجمالية بخمسة ملايين طن سنويا، بأنه تجسيد للعلاقات المتميزة التي تربط قطر بالجزائر على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات.
وقال السفير زياني، لـ الراية ، إن هذا المشروع الذي يعزز الشراكة بين البلدين جاء بتوجيهات من القيادتين في البلدين الشقيقين الحريصتين على تمتين العلاقات بما يخدم الشعبين الجزائري والقطري.
كان سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية وقع على مذكرة التفاهم في العاصمة الجزائرية أول أمس، فيما وقعها عن الجانب الجزائري سعادة السيد محمد بن مرادي وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار.
وسيكلف إنشاء المصنع نحو مليار ومائتي مليون دولار أمريكي، وسيوفر فرص عمل لما لا يقل عن 2500 عامل بصفة مباشرة، وسيساعد الجزائر على تقليص فاتورة استيراد الفولاذ، كما أنه سيضفي ديناميكية كبيرة على منطقة جيجل والمدن المجاورة لها في شرق البلاد، لا سيما في مجال النقل واستغلال ميناء جيجل وشبكة السكة الحديدية وتوفير الفولاذ بمختلف أنواعه لمشاريع البنى التحتية والإسكانية التي أطلقتها الحكومة الجزائرية في إطار الخطة الإنمائية الخمسية 2010-2014.
وحسب تصريحات سعادة وزير المالية، فإن العد التنازلي لانطلاق المصنع في النشاط، وإنتاج أول قطعة فولاذ قد بدأ، وأن إنتاج المصنع سيتوفر في السوق الجزائري خلال 24 شهرا أو ثلاثين شهرا على أقصى تقدير.
وتبلغ حصة شركة "قطر ستيل" في المشروع نسبة 49 بالمائة من أسهمه، في حين تعود نسبة 51 بالمائة للشركة الوطنية الجزائرية للحديد والصلب "سيدار"، وهو يعد أحد المشاريع التي تعهدت دولة قطر بإقامتها في الجزائر.
وثمن سعادة السفير الجزائري الحرص القطري الكبير على إقامة هذا المشروع الذي سيعود بالفائدة على اقتصاد البلدين. وقال على الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي وما تشهده الأسواق العالمية من ركود فإن الجانب القطري كان حريصا على إنجاز هذا المشروع الذي جاء بعد دراسات عديدة وبعد لقاءات مستمرة ومتواصلة بين الخبراء في البلدين لما له من أبعاد اقتصادية مؤثرة على اقتصاد البلدين.
وقال السفير زياني انه كان حريصا منذ تسلمه مهام منصبه كسفير لبلاده في دولة قطر على تعزيز العلاقات المتميزة التي تربط البلدين وتطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية لتضاهي وتماثل تميز العلاقات السياسية بين البلدين الشقيقين. وأضاف أنه نظرا لمسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها الولايات الجزائرية المختلفة، فإنها ستحقق استفادة كبيرة من إنتاج هذا المصنع الذي سيلبي احتياجاتها في مجال الحديد والصلب، حيث ستكون الأولوية لتسويق إنتاج المصنع في السوقين الجزائري والقطري.
وأكد السفير الجزائري أن بلاده تعول كثيرا على الشراكة الاستثمارية بين قطر والجزائر، حيث تم الاتفاق على إنشاء شركة للاستثمار بين البلدين وهي بدأت العمل بالفعل وتم تشكيل مجلس إدارة لها، حيث تسعى الجزائر للاستفادة من التجربة القطرية في مجال الاستثمار في الخارج .. مضيفا أن هناك 10 خبراء جزائريين يقومون الآن بزيارة إلى الدوحة تستمر لعدة شهور للإطلاع على التجربة القطرية في مجال الاستثمارات الخارجية والاستفادة منها، حيث تسعى الجزائر وقطر اللتان وقعتا على اتفاق ثنائي يقضي بالاستثمار ضمن صندوق سيادي مشترك للاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق العالمية. وقال إن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن العديد من المشاريع الاستثمارية المشتركة بين الجزائر وقطر والتي ستصب في خدمة مواطني واقتصاد البلدين الشقيقين.




الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (13) لسنة 2000 بتنظيم استثمار رأس المال الأجنبي في النشاط الاقتصادي
اتفاقية قطرية جزائرية لإنشاء مصنع للحديد والصلب

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك