تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الراية- الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

إشادة عربية بتجربة قطر في مجال مشاركة الطفل
خلال منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة ببيروت
مباركة المري: منابر للأطفال لمناقشة قضاياهم وإشراكهم بمشاريع التنمية

الدوحة - الراية:
شارك المركز الثقافي للطفولة في منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع الذي عُقد في بيروت تحت شعار "الحق في المشاركة.. المشاركة تعني الحماية"، وذلك بحضور أكثر من 250 مشاركًا من 16 دولة عربية يمثلون المجتمع المدني العربي ومسؤولي المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة والمؤسسات الرسمية وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن عدد من المسؤولين العرب.
وعرض المركز الثقافي خلال المنتدى ورقة عمل عن "التجربة القطرية في مجال مشاركة الأطفال" قدمتها الأستاذة مباركة المري مدير إدارة البرامج بالوكالة، تناولت فيها طرق مشاركة الطفل المتنوعة من خلال بنود نصّت عليها استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2011 - 2016 والاستراتيجية العامة للأسرة في قطر التي صدرت في 2010.
وعرض المركز من خلال الورقة لأنواع مشاركة الطفل في مشاريع المركز المتنوعة وتتضمن خلق منابر للأطفال ليعبّروا من خلالها عن قضاياهم ويخاطبوا أقرانهم مثل برنامج إعلامي المستقبل، مجلة دربيل، كتاب الغد والخطيب الواعد، فضلاً عن مشاركة الأطفال بصفتهم أصحاب مصالح في مشاريع التنمية (الدراسات المسحية، الاستبانات)، وإشراكهم في مراحل حياة المشاريع الموجهة لهم من خلال مشروع مستقبلي لنادي المسرح والسينما والموسيقى وذلك بإدارة الأندية من قبل الأطفال أنفسهم، وكذلك إشراك الأطفال في القيام بمشاريعهم الخاصة (أحلام الأجيال) وقيام المركز بخلق شبكات تواصل الأطفال ودعمها مثل (نادي الكتاب، نادي الباحثين، مواقع التواصل الاجتماعي، مدونات ومنتديات الأطفال، جماعات الصحافة في المدارس) وإشراك الأطفال في ملكية المشاريع الموجهة لهم (نادي المسرح والسينما والموسيقى) وتمكين الأسر لإشراك الأطفال والاستماع لهم من خلال برنامج تدريب وتأهيل الأمهات.
وقدّمت المري نبذة عن قصص نجاح في مشاركة الطفل من خلال برنامج إعلامي المستقبل الذي يعدّ من أهم إنجازاته تدريب 17 شابًا و15 شابة على مختلف مهارات الإعلام وتقديم 46 ساعة تدريب نظري و48 ساعة تدريب ميداني في مجالات التلفزيون والإذاعة والصحافة والإعلام الحديث، مع تنفيذ 6 مشاريع إعلامية من قبل الأطفال وكتابة أكثر من 40 مقالاً صحفيًا من قبل الأطفال، وإنتاج 28 فيلمًا قصيرًا لتقارير متنوعة من قبل الأطفال، إضافة إلى تصوير أكثر من ألف صورة فوتوغرافية باحترافية من قبل الأطفال.
وتحدّثت عن الرؤية المستقبلية لبرنامج إعلامي المستقبل وأبرز مشاريعه هي: النسخة الثانية من إعلامي المستقبل على شكل تلفزيون الواقع ويقدّم لأول مرة في العالم، مرصد إعلامي الطفل، إنشاء جريدة وإذاعة الطفل وإنشاء جماعات إعلام المستقبل في المدارس وتوظيف وسائل التواصل المجتمعي والإعلام الحديث لخدمة برنامج إعلامي المستقبل.
وعرضت لأبرز إنجازات نادي الباحثين ومنها تأهيل 62 مدربًا ومدرية لتدريب ورعاية الباحثين الصغار، تدريب 211 طفلاً على البحث العلمي، إصدار دليل البحث العلمي، تقديم 78 بحثًا من قبل الأطفال، إطلاق مجلة دربيل لبحوث الناشئة وأيضًا كان هناك تقديم عن برنامج أحلام الأجيال الذي تتلخص فكرته في إتاحة الفرصة للأطفال لعرض أفكارهم ومشاريعهم وتصوراتهم وأحلامهم حول قطر المستقبل من خلال معرض وطني، ثم تبني الأفكار القابلة للتطبيق وصولاً إلى تحويلها إلى مشاريع تجارية.
وأشادت الوفود المشاركة في المنتدى بتجربة دولة قطر في مشاركة الطفل من خلال المركز الثقافي للطفولة.
كان المنتدى ركز على قضية الحق في المشاركة "المشاركة تعني الحماية.. تعني التنمية" وتقديم نموذج جديد في تنشئة الأطفال يؤكد أن الطفل العربي قادر على أن يصنع حياته وأن يعيشها بالكامل، ويعتمد هذا النموذج على التعلم الحر النشط والمشاركة الجادة والفعالة والمرنة وتشجيع المبادرات والتعلم عبر المشاركة وقبول حق الاختلاف والإقرار بالتعددية والتنوع وذلك عبر علاقة تقوم على عدم التمييز بين الأطفال.
وسعى منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع إلى بناء قدرات منظمات المجتمع المدني والمؤسسات المعنية بحقوق الطفل بما يتضمنه ذلك من تشبيك ومناصرة لدعم حق الأطفال العرب في المشاركة والتعرّف على مستوى مشاركة الأطفال في العالم العربي والتوعية بأهمية المشاركة ودعم سياسات عربية فاعلة لمشاركة الأطفال وتكوين شبكة عربية لمنتديات الأطفال.
شارك في المنتدى 16 دولة عربية يمثلون المجتمع المدني العربي ومسؤولي المجالس العليا واللجان الوطنية للطفولة والمؤسسات الرسمية وعددًا من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية وعددًا من المسؤولين العرب.. والدول هي الأردن والإمارات والبحرين وتونس وجزر القمر والسعودية والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا ومصر والمغرب واليمن.

مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قطر رائدة في تطبيق اتفاقية حقوق الطفل
ورشـة عـمـل حـول نشـر حقـوق الطفل بـالمـدارس
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
ختام ناجح لبرنامج دمج حقوق الطفل في المناهج العسكرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك