تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية - الإثنين23 يوليو 2012 الموافق 4 رمضان 1433 

مئات المراجعين للعمل والشؤون الاجتماعية

الاستخدام والإسكان الأكثر استقبالا للمعاملات في أول دوام في رمضان
الريس: الخدمات الإلكترونية منعت تكدس المراجعين
الشاوي: التصديق على 1500 عقد عمل يوميا
الدوحة - الراية:


استقبلت وزارتا العمل والشؤون الاجتماعية مئات المراجعين في أول يوم في شهر رمضان وجاءت إدارات علاقات العمل والاستخدام بوزارة العمل والإسكان والضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية في صدارة الإدارات التي استقبلت معاملات أمس.
وتباينت كثافة المرجعين لإدارات الوزارتين على مدار اليوم في الوقت الذي ساهمت فيه الإجراءات الإلكترونية في تيسير إنهاء الإجراءات ومواجهة التكدس الذي كان يحدث عادة بعد العودة من الإجازة.
وكانت إدارتا الإسكان والضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية في صدارة الإدارات التي استقبلت مراجعين من مواطنين ومواطنات أمس فيما ساهمت خدمة "امرني" في تخفيف معاناة كبار السن بسرعة إنهاء معاملاتهم.
وفى وزارة العمل بدأت وتيرة العمل في أكثر الإدارات استقبالا للمراجعين وهي إدارة الاستخدام واللجنة الدائمة للاستقدام باستقبال مئات المراجعين منذ الساعات الأولى من صباح يوم أمس الذين تقدموا بمعاملات مختلفة بين طلبات استقدام عمالة أو طلبات تجديد تمديد.
وساهمت الإجراءات الإلكترونية التي تعتمد عليها الإدارة في تخفيف تكدس المراجعين خاصة المستعلمين عن الطلبات في ظل الاعتماد على أجهزة خاصة للاستعلام بقاعة استقبال الجمهور.
كما ساهمت خدمة "استعلم بنفسك" التي أطلقتها وزارة العمل مؤخرا في سرعة إنجاز معاملات المراجعين المستفيدين من أصحاب معاملات الشركات والعائلات إذ أنها أتاحت لهم الاستعلام عن الطلبات الجديدة لاستقدام العمال والأسر والاستعلام عن مدى الموافقة عليها دون الحاجة لمراجعة قسم استقبال الطلبات.
وأكد السيد فواز الريس مساعد مدير إدارة الاستخدام لـالراية أن وزارة العمل تسعى لزيادة دائرة المستفيدين من الخدمات الإلكترونية.
أضاف أن أصحاب المعاملات من المستفيدين من الشركات والأفراد يمكنهم الاستفادة من الخدمات الإلكترونية في إطار من السرية والخصوصية مشيرا إلى أن استخدام الخدمات يكون من خلال أصحاب المعاملات ومسؤولي ومندوبي الشركات فقط.
وأوضح الريس أن الخدمات الإلكترونية أسفرت عن نتائج متميزة بعد إطلاقها مبينا أنها ساهمت من جانب في اختصار الوقت اللازم للاستعلام عن الطلبات للشركات والأفراد وتخفيف عبء العمل عن كاهل موظفي قسم استقبال الطلبات من ناحية أخرى.
وشدد مساعد مدير إدارة الاستخدام على أن تطوير العمل يأتي ضمن إطار خطة وزارة العمل الطموح للتحول إلى العمل الإلكتروني مشيرا إلى أن خدمات أخرى بصدد التنفيذ قريبا.
وأهاب بجمهور المواطنين والمقيمين الاستفادة من الخدمات الجديدة وغيرها من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل ممثلة في إدارة الاستخدام.
كما أكد مسؤولو قسم استقبال الطلبات بإدارة الاستخدام أن الخدمات الإلكترونية ساهمت في تخفيف عبء العمل عن الموظفين وساعدت كثيرا في أداء العمل بانسيابية وسهولة مشيرين إلى أن شروط الاستفادة من الخدمات مرتبطة باستكمال المستندات والأوراق المطلوبة لإنهاء المعاملات.
وفى قسم التصديق على المعاملات بإدارة العلاقات العمل كانت الإجراءات الجديدة التي اتخذتها وزارة العمل لتيسير إجراءات التصديق على المعاملات والعقود
مساهمة بشكل مباشر في اختصار الإجراءات اللازمة للتصديق على هذه المستندات
وتعتمد إدارة علاقات العمل التنظيم الإلكتروني للمراجعين من خلال أرقام خاصة تتيح لكل منهم التقدم إلى موظفي القسم لإنهاء الإجراءات المطلوبة خلال دقائق.
وقال السيد صالح الشاوي مدير إدارة علاقات العمل إنه يجري التصديق على أكثر من 1500 عقد يوميا.
أضاف أن إدارة علاقات العمل بصدد التوسع في الخدمات الإلكترونية في غضون الفترة القليلة المقبلة مشيدا بالتعاون الكبير بين الإدارة وخدمة الخط الساخن التي تقوم عليها إدارة العلاقات العامة بوزارة العمل.
أضاف أن هذه الخدمة مكنت المسؤولين بالإدارتين من التعاون معا من أجل الرد على الاستفسارات بسرعة وحل عدد من الشكاوى في غضون وقت وجيز.
وأكد أن الخدمات التي تقدمها الوزارة متعددة وفي خدمة الجمهور ويتوجب عليهم الاطلاع عليها من خلال الدخول إلى موقع الوزارة لتسهل عليهم عملية الحصول عليها والتعامل معها.
ونوه بأن إدارة علاقات العمل تختص بالنظر في المنازعات العمالية الناشئة بين العمال وأصحاب الأعمال ومحاولة تسوية هذه المنازعات على ضوء أحكام قانون العمل القطري لعام 2004 والقرارات الوزارية المنفذة له كما يختص هذا النشاط بتصديق عقود العمل والشهادات المختلفة المرتبطة بالعمل.
وأشار إلى نجاح الإدارة في تسوية أكثر من 80% من الشكاوى التي تتلقاها بصورة ودية بين طرفي النزاع.
وفى سياق متصل استقبلت الفروع الخارجية بوزارة العمل عشرات المراجعين في أول أيام دوام خلال رمضان بما يؤكد قدرتها في تحقيق انسيابية إنهاء إجراءات مئات المعاملات التي ترد إليها يوميا من المواطنين والمقيمين.
وقد استقبلت مكاتب إدارة علاقات العمل بالوكرة والشمال وميسيمير والشحانية ومجمع الرخص والجوازات العديد من المراجعين ذوي المعاملات المختلفة خاصة وأن المكاتب تضم أقساما لعلاقات العمل وأجهزة للتفتيش والسلامة المهنية وقاعات كبرى لاستقبال الجمهور من المواطنين والمقيمين فيما تم ربط الفروع إلكترونيا بالمقر الرئيسي للإسهام في إنجاز المعاملات التي سوف يتلقاها من المستفيدون.
وكانت إدارة علاقات العمل قد أكدت أن المكاتب تتلقى جميع المعاملات الخاصة بالتصديق على العقود وتجديدها فضلا عن تلقي الشكاوى العمالية وفض النزاعات العمالية.
وساهمت المكاتب التي افتتحتها إدارة العمل في مناطق الخور والصناعية إلى جانب مجمع الخدمات بوزارة الاقتصاد والتجارة في سرعة إنجاز معاملات الآلاف من المراجعين فيما خففت من تكدسهم في مقر إدارة علاقات العمل الرئيسي بمدينة الدوحة.
وأحدثت الفروع الخارجية لإدارة علاقات العمل نوعا من الطفرة في إنجاز المعاملات بعد ربطها إلكترونيا بالمقر الرئيسي.



قانون رقم (6) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك