تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب-الثلاثاء 7 أغسطس 2012م – الموافق 19 رمضان 1433هـ - العدد: 8822

خدمتان جديدتان بـ «العمل» للمتقاعدين والباحثين عن وظائف

دشنت وزارة العمل أمس خدمتين إلكترونيتين جديدتين للحصول على شهادة «لمن يهمه» الأمر للمتقاعدين، والتعرف على الجهات الحكومية والخاصة التي يتم ترشيح المواطنين الباحثين عن عمل عليها.
وأكدت العمل أن الخدمتين في إطار السعي للتحول للعمل الإلكتروني وتخفيف معاناة المراجعين المواطنين في إنجاز معاملات التوظيف بالجهات الحكومية والخاصة بشتى الوظائف المتاحة للمواطنين والمواطنات.
وأكد محمد سعد المريخي مدير إدارة القوى العاملة الوطنية في مؤتمر صحافي مشترك مع خالد السليطي مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة العمل أن المتقاعدين من القطاع الحكومي بوسعهم الآن الحصول على شهادة لمن يهمه الأمر التي تثبت عدم شغلهم وظائف بأي جهة حكومية من موقع وزارة العمل مباشرة دون حاجة لمراجعة إدارة القوى العاملة.
وأضاف أن المواطن بمجرد تسجيل رقمه الشخصي بموقع الوزارة واختيار طلب الحصول على الشهادة سيتم إلكترونيا استكمال الإجراءات المطلوبة وإتاحة الفرصة أمامه لطباعتها مباشرة من الموقع والتوجه بها إلى الجهة التي طلبتها منه.
وقال المريخي إن طلب الحصول على الشهادة ذاتها كان متاحا لجميع الفئات الأخرى باستثناء المتقاعدين، مشيرا إلى أن طباعة نحو 43 ألف و755 طلبا من موقع وزارة العمل على الإنترنت بينما تم منح 23 ألف شهادة أخرى لمواطنين ومواطنات خلال سنتين، منوها بالإقبال الكبير الذي تحظى به الخدمة الإلكترونية.
وأضاف: وزارة العمل ممثلة بإدارة تنمية القوى العاملة الوطنية بالتنسيق مع إدارة نظم المعلومات قامت بدورها بتطوير خدمات طلبات التوظيف على الإنترنت، مشيرا إلى أن الباحث عن عمل بوسعه الحصول على طلب التوظيف من خلال الموقع الإلكتروني وتعبئته والتقدم به لإدارة تنمية القوى العاملة أو أحد فروع الوزارة الخارجية بالوكرة والشمال والخور والصناعية.
وقال المريخي إن القوى العاملة تقوم على الفور بترشيح المواطن إلى الوظائف المتاحة التي تتوافق مع مؤهله الجامعي أو الثانوي، مشيرا إلى أن المواطنين الذكور الحاصلين على مؤهل أقل من ثانوية عامة والأقل من 30 عاما يحتاجون إلى شهادة إخلاء طرف من وزارتي الداخلية والدفاع أولا قبل البحث عن وظائف بأي جهة أخرى، منوها بتوفير فرص عمل مدنية وعسكرية بهاتين الوزارتين.
وأضاف أن الخدمة الخاصة بطباعة خطابات الترشيح للعمل بالقطاعين الحكومي والخاص تتيح للمواطنين الحصول على خطابات الترشيح التي وجهتها إدارة القوى العاملة لتشغيل المواطن أو المواطنة بمجرد تسجيل رقمه الشخصي.
وأشار المريخي إلى أن وزارة العمل قامت بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتعليم لتيسير إجراءات معادلة الشهادات الدراسية، منوها بأن العمل أتاحت طلبات معادلة الشهادات على موقعها الإلكتروني ليتسنى للمراجع طباعة الطلب والتقدم به مباشرة إلى لجنة معادلة الشهادات بالمجلس الأعلى للتعليم لاتخاذ الإجراءات بشأنها.
وقال المريخي إن المجلس الأعلى يخاطب وزارة العمل بشأن طلبات معادلة شهادات التي يتلقاها من المواطنين الباحثين عن عمل الراغبين في تعديل مؤهلاتهم العلمية في مدة تتراوح بين أسبوعين وشهر قبل أن تقوم إدارة تنمية القوى العاملة بترشيحهم للوظائف المتاحة.
من جهته استعرض السيد خالد السليطي مدير إدارة نظم المعلومات الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة العمل لتيسير خدمات التوظيف للقطريين والقطريات، مشيرا إلى أنها ساعدت كثيرا في إنجاز المعاملات.
وقال السليطي إن إتاحة طلبات التوظيف لجميع المؤهلات العلمية إلكترونياً، مشيرا إلى أن المستفيدين يقومون كذلك بالاستعلام عن هذه الطلبات من خلال الموقع قبل أن تقوم وزارة العمل ممثلة بإدارة نظم المعلومات بإرسال رسالة نصية قصيرة إلى المستفيد تشعره بالإجراء الذي يتعين عليه اتباعه لإنهاء إجراءات توظيفه سواء كان متعلقا باستكمال مستندات أو التوجه لجهة حكومية أو خاصة لإجراء المقابلات الشخصية. وأشار السليطي إلى الإقبال الكبير على الحصول على شهادة «لمن يهمه الأمر» من خلال موقع وزارة العمل، مشيرا إلى أن طالبي هذه الشهادات ليسوا بحاجة إلى مراجعة الوزارة للحصول عليها رغم إتاحتها لهم.
ونوه السليطي بالاستبيان الذي أطلقته وزارة العمل لقياس مدى رضا المواطنين والمواطنات عن 10 خدمات تقدمها إدارة القوى العاملة الوطنية تشمل خدمات طلبات التوظيف وإعادة التعيين بالحكومة والقطاع الخاص والابتعاث والتدريب داخل وخارج الدولة ومعادلة الشهادات الدراسية وفض المنازعات بين الموظفين القطريين وجهات عملهم.
وأشار إلى أن الاستبيان ركز بشكل أساسي على فرص العمل التي وفرتها القوى العاملة للمواطنين والمواطنات بمؤسسات وشركات القطاع الخاص والحكومي ومدى ما كانت الرواتب والعلاوات والبدلات التي منحت لهم تلبي طموحهم الوظيفي.
وشمل الاستبيان كذلك استطلاع آراء المواطنين عن مدى نجاح إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية المعنية بشؤون التوظيف في ترشيح القطريين والقطريات لوظائف تناسب مؤهلاتهم الوظيفية سواء لخريجي الثانوية العامة أو الجامعيين أو الذين لا يحملون مؤهلات دراسية.
وقال السليطي إن الاستبيان يقيس مدى نجاح المعرض المهني في تعريف المواطنين والمواطنات بحاجات سوق العمل خلال السنوات القادمة لاسيما في ظل الإقبال الكبير على زيارته والتعرف على الوظائف وفرص التدريب التي تطرحها الجهات الحكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات وشركات ومؤسسات القطاع الخاص وخاصة البنوك وشركات التأمين والفنادق والشركات الكبرى.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك