تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-الأربعاء 29 أغسطس 2012م – الموافق 11 شوال 1433هـ

قطر ساهمت في إقرار النظام المالي والإداري للبرلمان العربى

السيد السعدني

شاركت دولة قطر في اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون المالية والإدارية العربية والتي تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
ترأس الوفد سعد التميمي مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة الخارجية وضم علي النعيمي، وسلطان البوعينين من إدارة الشؤون المالية.
وأكدت مصادر داخل الاجتماع ان الاجتماع يناقش العديد من البنود وعلى رأسها الميزانية العامة للأمانة العامة للجامعة وكذلك كل المنظمات والإدارات التي تعمل تحت رايتها، كما يناقش الاجتماع وجود آلية لكيفية العمل على تسديد الدول الأعضاء بالجامعة لحصصها المالية للأمانة العامة، وكذلك ناقش الاجتماع بعض الأمور الإدارية والمالية المتعلقة بالجهاز الإداري بالجامعة. وأكدت مصادر داخل الأمانة العامة للجامعة العربية ان دولة قطر من الدول التي تسدد كامل حصتها المالية، ولها دور كبير في العمل على دفع العمل العربي المشترك، كما أنها تستضيف بعض الفعاليات الهامة.
و في ذات السياق أكد عبد دياب العجيلي رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي الانتقالي أن دولة قطر من الدول الأعضاء التي تسدد بانتظام حصتها المالية للبرلمان العربي وأنها سددت كافة حصتها المالية إيمانا منها بأهمية عمل البرلمان العربي ودورة في دفع العمل العربي المشترك على المستوى الشعبي وتفعيل دور عمل الدبلوماسية الشعبية.
وقال العجيلي في تصريحات خاصة لـ " بوابة الشرق" على هامش انعقاد هيئة مكتب البرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن دولة قطر لها مجهودات رائعة في هذا المجال، كما أن الوفد القطري بالبرلمان العربي الانتقالي كانت له مساهمات فعاله في العمل على إقرار النظام المالي والإداري لمرحلة ما بعد البرلمان الانتقالي والاستقرار علي وجود البرلمان العربي الدائم، مشيرا إلى ان قطر ساهمت من خلال الوفد القطري علي العمل لهيكلة البرلمان إداريا ووضع الخطط والاستراتيجيات التي من خلالها الانتقال إلى البرلمان الدائم.
ومن جهة أخرى أكد رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان العربي ان مكتب هيئة المكتب ناقش خلال الاجتماع العديد من البنود وعلى رأسها مساهمات الدول الأعضاء وإيجاد آلية وإستراتيجية للدول لتسديد حصصها والعمل على إعداد خطة إعلامية خلال الأشهر الأربع القادمة من أجل الانتقال إلى مرحلة البرلمان الدائم.
من جهته أكد المستشار عبد الله حسن الحمادي بإدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية على أن دولة قطر تدعم أي اتفاقيات من شأنها دفع العمل العربي المشترك أو العمل على أن يكون منها استفادة للجانب العربي مع أي جانب خارجي.
وقال الحمادي في تصريحات خاصة لـ " بوابة الشرق" على هامش تمثيله وفد الدولة في اجتماع اللجنة الدائمة للشؤون القانونية العربية والتي تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن قطر تعمل على دعم العمل العربي المشترك بكل الوسائل وشتى الطرق ومن أجل ذلك فهي تعمل على تسخير كافة إمكانياتها لهذا الغرض ويسعدها أن تعمل دائما ضمن منظومة الدول العربية. وأضاف الحمادي أن اجتماع اللجنة يناقش ثلاث اتفاقيات رئيسية،الاتفاقية الأولى خاصة بنقل البضائع علي الطرق البرية.
وأشار الحمادي إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها العمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية والعمل على التواصل الاجتماعي بين أفراد الشعوب العربية وتسهيل عمليات الشحن والتفريغ وإزالة كافة المعوقات أمام البضائع العربية في المنافذ البرية وعلى الطرق البرية العربية.
وأضاف الحمادي أن الاتفاقية الثانية تخص التعاون بين دول الجامعة العربية الأعضاء وبين مجموعة دول آسيا الوسطي ودولة أذربيجان، كما ان هناك مناقشة لاتفاقية أخرى بين الجامعة العربية وبين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتي من شأن ذلك أن تتطلع الدول العربية علي هذا البرنامج عن قرب وتنفيذ العديد من مشروعاته علي الأرض العربية واستفادة بعض الدول العربية من هذا البرنامج.
من جهته أكد الدكتور عبد الرحيم العوضي رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان أن حالة حقوق الإنسان أصبحت ثقافة سائدة بدولة قطر، وان قطر بذلت مجهودات كبيرة وجبارة للعمل على تعزيز ثقافة وحماية حقوق الإنسان، وقال رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان أن قطر تعيش الآن حالة متميزة من ثقافة وحماية حقوق الإنسان، وان كل من علي ارض الدولة القطرية أصبح يتمتع بالحماية والحقوق اللازمة لحقوق الإنسان، وأصبح كل مواطن أو مقيم يعرف ما له من حقوق وما علية من واجبات، وهو الأمر الذي كان له مردود ايجابي جدا.
وقال العوضي في تصريحات خاصة لــ "الشرق" على هامش ترأسه للجنة العربية لحقوق الإنسان التي تعقد اجتماعها بالأمانة العامة للجامعة وتناقش تقارير بعض الدول في مجال حقوق الإنسان أن قطر قامت بمجهود كبير في العمل التوعوي لتعزيز ثقافة وحماية حقوق الإنسان، كما أن المناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية أصبحت تعمل في خانة تعزيز ثقافة وحماية حقوق الإنسان، وكذلك قامت الدولة بمجهودات كبيرة في العمل علي إنشاء إدارات رسمية لحقوق الإنسان في أكثر من وزارة ومؤسسة، وهناك لجان ومنظمات تعمل في مجال حقوق الإنسان كل هذا جعل من قطر دولة رائدة في مجال حقوق الإنسان خاصة وأنها تشارك في كل الفعاليات الدولية والعربية والإقليمية في مجالات حقوق الإنسان.



إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قطر تشارك في اجتماعات الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين
قطر تشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك