تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء12/9/2012 م،

اتفاقية بين الهلال الأحمر وجامعة كالجاري
لعقد دورة تدريبية في إدارة الصحة العامة

الدوحة - قنا:
وقّع الهلال الأحمر القطري اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجامعة كالجاري - قطر بهدف تنظيم دورة تدريبية خاصة بإدارة الصحة العامة في الأزمات "HELP course"، والتي ستُعقد خلال الفترة من 8-19 أكتوبر المقبل .
وتستهدف الدورة العاملين في المجال الصحي كالأطباء والممرضين وأخصائيي التغذية والمهندسين البيئيين ومختصي الأوبئة والصحة العامة إضافة إلى العاملين في مجال الإغاثة بالدول المعرّضة للنزاعات والكوارث الطبيعية.
حضر توقيع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر القطري السيد صالح علي المهندي، الأمين العام للهلال ويسرا بيقادي مديرة إدارة الإغاثة بالوكالة، ومن جانب اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد جيرارد باتريك، رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالبعثة الإقليمية ومقرّها الكويت ونائبه السيد مؤيد جولابي، وعن الجامعة حضرت الدكتورة كيم ريتاشلي مساعدة عميد جامعة كالجاري.
وتُعدّ هذه الدورة ذات أهمية كبرى حيث سعت اللجنة الدولية منذ تدشينها للتدريب الخاص بإدارة الصحة العامة في الأزمات خلال عام 1986م إلى رفع مستويات العاملين بالمجال الإنساني في حالات الكوارث والأزمات، وصقل المهارات والوقوف عند أهم التحدّيات المتعلقة بالصحة العامة ضمن سياق محدّد.
وحتى وقتنا هذا، أطلقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدريب المذكور في عدة دول بقارة أمريكا اللاتينية وآسيا وفي غرب وشرق أوروبا وإفريقيا.
وتُعقد هذه الدورة التدريبية للمرّة الثانية على التوالي في منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا في دولة قطر.
وفي كلمته بهذه المناسبة، أكّد السيد صالح علي المهندي أن الهلال الأحمر القطري يُؤمن بضرورة بناء القدرات في مجال الإغاثة الصحية، وقال إنه يسعى من خلال استراتيجيته إلى صقل مهارات وقدرات متطوعيه وطواقمه العاملة في ميادين الإغاثة ومخيمات النازحين ورفع قدراتهم من خلال عدّة دورات تدريبية يُنظّمها على مدار العام.
وأضاف: إن هذه الدورة تُشكّل إضافةً كبيرة خاصة أن من أساسيات هذا البرنامج الإلمام التام بالطرق العلمية الحديثة في إدارة المخيمات والحفاظ على الصحة العامة داخل المخيم الذي يلجا إليه مئات بل آلاف البشر.
وهذه الشراكة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق أن عقدت الأطراف المذكورة في وقت سابق من العام الماضي الدورة التدريبية لأوّل مرّة في الدوحة.
وتُعتبر الدورة القادمة ذات أهمية كبيرة حيث يسعى الهلال الأحمر القطري لأن تكون هذه الدورة بمثابة مرحلة إعداد تمهيدًا لعقد الدورة باللغة العربية للمرّة الأولى خلال العام المقبل.
وكان الهلال القطري قد قام، خلال وقت سابق، بترجمة دليل الدورة التدريبية، وسوف يقوم بطباعة الدليل العربي خلال شهر ديسمبر المقبل.
وقد وُجّهت الدعوة لعدّة جهات مختلفة لحضور الدورة منها جمعيات الهلال الأحمر في منطقة الخليج، اتحاد الأطباء العرب، أطباء عبر القارات، بالإضافة إلى جهات مختلفة من داخل الدولة مثل هيئة الدفاع المدني والخويا والوحدة الطبية في الجيش والمجلس الأعلى للصحة ومؤسسة حمد الطبية وغيرها.

قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك