تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية - الآحد 16سبتمبر ٢٠١٢ م، الموافق 29 شوال ١٤٣٣ هـ

25 % نسبة الغياب المسموح بها في جامعة قطر

تقدير راسب ينتظر المتغيبين ..الأنصاري:
مشاركة الطالب وحضوره للمحاضرات شرطان أساسيان للنجاح
كتبت ـ هناء صالح الترك:


أكد الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب على أهمية حضور الطالب لنحو 75 % من المحاضرات خلال الفصل الدراسي الأول وقال: إنه يتعين على الطالب ألا يتغيب عن أكثر من 25 % من المحاضرات في الفصل الدراسي الواحد.
ولفت الأنصاري إلى أن تعدي نسبة الغياب المحدّدة سوف يتسبّب في حصول الطالب على تقدير راسب بصرف النظر عن أدائه، مشيرًا إلى أنه يمكن إعفاء الطالب من حضور بعض المحاضرات شريطة ألا يتعدى عدد المحاضرات الحد الذي تسمح به الجامعة، مشيرًا إلى أن الطالب الذي تتعدّى نسبة غيابه 25% ولديه عذر مقبول للغياب يمكن السماح له بالانسحاب من المقرّر وإعفائه من أية غرامة، إلى جانب تطبيق قواعد تحديد حضور الطلاب.
وأكد أن مشاركة الطالب وحضوره للمحاضرات شرطان أساسيان مهمان لتقييم أدائه في القاعة الدراسية. وأشار إلى أنه يتوقع من الطالب حضور جميع محاضراته وأن يقوم أستاذ المقرّر بمتابعة حضوره وملاحظة أدائه في القاعة الدراسية.
وتبدأ اليوم الدراسة في جميع الكليات والأقسام بجامعة قطر، حيث يتوجه ما يزيد على 11 ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة. وأكد عمداء الكليات بجامعة قطر في تصريحات لـ "الراية" أن دفعة عام 2016 تشهد نسبة كبيرة من الطلبة القطريين حيث وصلت نسبتهم في بعض البرامج إلى 100%.
ونوه الدكتور الأنصاري بأن قطاع شؤون الطلاب يعمل بشكل وثيق، بالتعاون مع وحدات وقطاعات الجامعة الأخرى، على إتاحة الفرصة للطلاب بالمشاركة في الحياة الجامعية داخل وخارج الفصول الدراسية عبر إشراكهم في التدريبات القيادية، والتطوير الوظيفي، والتبادل الطلابي الثقافي، إضافة إلى تنمية وتطوير حياة الطالب الجامعية على المستوى الفكري والشخصي والأخلاقي .
وقال: نهدف إلى دعم احتياجات دولة قطر ومؤسساتها المختلفة من الخريجين المؤهلين والقادرين على خدمة المجتمع القطري في أسواق العمل بكل كفاءة وفاعلية .
ومن جانبها، أكدت الدكتورة إيمان مصطفوي، عميدة كلية الآداب والعلوم على استقبال الكلية لأكثر من 1848 طالباً وطالبة، وأشارت إلى أنه تم منح الأولوية للطلبة القطريين سواء في التخصصات الأدبية أو العلمية مؤكدة على أن هناك برامج بلغت نسبة القطريين فيها 100%.
وذكرت أن الكلية قبلت وللمرة الأولى ما يقرب من 850 طالباً، وهذا يعتبر أكبر عدد تستوعبه الكلية من البنين لهذه السنة.
وقالت: إن مجموع الطلبة الذين التحقوا بالكلية خلال العام وصل إلى 1036 طالباً وطالبة من 40 دولة، بالإضافة إلى 75 طالباً وطالبة لمرحلة الماجستير و4 طلبة في مرحلة الدكتوراة، نصفهم من القطريين .
وأوضحت الأستاذة الدكتورة حصة محمد صادق، عميدة كلية التربية في جامعة قطر أنه تم قبول أكثر من 500 طالب وطالبة في برامج الكلية على مستوى البكالوريوس والدبلومات والماجستير، مشيرة إلى قبول 97 طالباً في برنامج بكالوريوس التربية في التعليم الثانوي، والذي يطرح لأول مرة في العام الأكاديمي الحالي. ولفتت إلى أن نسبة الطلاب القطريين بلغت 30%، أما بالنسبة للبنات فغالبيتهن من القطريات .
وقال الأستاذ الدكتور نظام هندي، عميد كلية الإدارة والاقتصاد: إن عدد المقبولين في الكلية بلغ 850 طالباً وطالبة نصفهم من البنين والنصف الآخر من البنات، وذكر أن نسبة القطريين وصلت إلى 86%.
من جهته، قال الدكتور حسان عكور، عميد كلية القانون: إن الكلية قبلت للعام الدراسي الحالي أكثر من 100 طالب و60 طالبة بلغت نسبة القطريين منهم 95 %.
وأكدت الأستاذة الدكتورة عائشة يوسف المناعي، عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية على قبول 150 طالباً وطالبة في برنامجي الدراسات الإسلامية والدعوة والإعلام.
وأعلن الدكتور شريف خليفة، عميد كلية الصيدلة بالإنابة عن قبول أكثر من 50 طالبة بكلية الصيدلة في البرنامج التأسيسي، إضافة إلى قبول تسجيل عدد من الطلاب والطالبات في برنامجي الماجستير والدكتوراة بكلية الصيدلة.



مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
جامعة قطر تستقبل أكبر دفعة طلاب جدد..الأحد
الخميس.. آخر موعد للقبول بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك