تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق-الثلاثاء 18 سبتمبر 2012م – الموافق 2 ذو القعدة 1433هـ

المالكي بمؤتمر في نيويورك: الإعلام يظهر المرأة العربية بصورة مشوهة ومتحيزة

الدوحة - الشرق

ألقت الدكتورة أمل محمد المالكي، المدير التنفيذي لمعهد دراسات الترجمة، الكلمة الرئيسية في مؤتمر "اللغة والثقافة الشعبية"الذي استضافته كلية باروخ في جامعة سيتي نيويورك الأسبوع الماضي، وذلك كجزء من محاضرة شاملة تمحورت حول كتابها الذي نُشِر مؤخرًا بعنوان " المرأة العربية في الأخبار العربية... الصورة النمطية القديمة ووسائل الإعلام الجديدة".
وقد تناولت الدكتورة المالكي في محاضرتها الأفكار النمطية السائدة في الإعلام عن المرأة العربية وتقديمها في صورة مشوهة ومتحيزة، وهو ما عرضت له بالتفصيل في كتابها الذي صدر عن دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر هذا العام.
وسلطت محاضرة الدكتورة المالكي الضوء على الإسهامات المنسية للمرأة العربية، وكذلك على التغير المتسارع في نظرة المجتمعات العربية إلى دور المرأة فيها،حيث تضطلع وسائل الإعلام العربية بدور المحفز في هذا التغيير المتنامي.
وتعد الدكتورة المالكي هي أول متحدثة مسلمة وعربية يتم استضافتها في هذا المؤتمر منذ بدء عقده عام 1999.
يذكر أن الدكتورة المالكي معروفة بدورها البارز في تمكين النساء العربيات من خلال كتاباتها ومحاضراتها العامة والجامعية، وكانت قد قبلت الدعوة من كلية باروخ وأكدّت أنها ترحب "بكل فرصة تسنح للمساهمة في رسم صورة جديدة للمرأة العربية وتقويض الصور والأفكار النمطية القديمة عنّا في الغرب. فها هي المرأة العربية تبرز في أدوار قيادية وباتت تشارك في تغيير مجرى التاريخ في المجتمعات العربية".
وتشغل الدكتورة المالكي منصب أستاذ مساعد في اللغة الإنجليزية في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، كما أنها المدير التنفيذي لمعهد دراسات الترجمة التابع لجامعة حمد بن خليفة.



مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حريصة على مكافحة التمييز ضد المرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك