تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 17 محرم 1446هـ - 23 يوليو 2024

شملت 400 إلى 600 جامعة مُعتمدة في كل مسار أكاديمي
"الشرق" تنشر تحديثات قائمة جامعات الدراسة على النفقة الخاصة
«الموافقة المُسبقة» شرط أساسي للدراسة في الجامعات المُدرجة
16 جامعة عربية لدراسة الإنسانيات والآداب والإدارة
400 جامعة للهندسة والتكنولوجيا و340 للدراسات العليا
600 جامعة لتخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون
6 معايير يجب الالتزام بها للحفاظ على قرار الموافقة المسبقة

أصدرت إدارة معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي صباح أول أمس الأحد، قائمة محدثة للجامعات المعتمدة للدراسة على النفقة الخاصة (الموافقة المسبقة). شهدت هذه القائمة بعض التغيرات، حيث تم اعتماد قائمة خاصة بكل تخصص، وقائمة أخرى للجامعات العربية المعتمدة للدراسة على النفقة الخاصة. شملت القوائم المحدثة اعتماد 400 جامعة لتخصصات الهندسة والتكنولوجيا، و400 جامعة لتخصصات علوم الحياة والطب، و400 أخرى لتخصصات علوم الطبيعة، و400 جامعة لتخصصات المحاماة والمحاسبة والتعليم، بالإضافة إلى اعتماد 600 جامعة لتخصصات العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية، و340 جامعة للدراسات العليا.
جامعات الهندسة والتكنولوجيا
فيما يتعلق بتخصصات الهندسة والتكنولوجيا، تضمنت القائمة 400 جامعة من بينها 65 جامعة أمريكية و35 جامعة بريطانية و22 جامعة صينية و16 جامعة ألمانية و18 جامعة أسترالية و17 جامعة كندية و18 جامعة فرنسية و11 جامعة إيطالية و17 جامعة من كوريا الجنوبية و12 جامعة من إسبانيا و11 جامعة من اليابان و8 جامعات من هولندا و13 جامعة هندية و13 جامعة روسية و7 جامعات ماليزية و8 جامعات تركية، بالإضافة إلى جامعات أخرى من دول مثل البرتغال وفنلندا والمكسيك.
أما بالنسبة لتخصصات علوم الحياة والطب، فقد شملت القائمة 400 جامعة، من بينها 100 جامعة أمريكية و31 جامعة بريطانية و20 جامعة صينية و28 جامعة ألمانية و22 جامعة أسترالية و16 جامعة كندية و13 جامعة فرنسية.
جامعات علوم الطبيعة
وفي تخصصات علوم الطبيعة، تضمنت القائمة 400 جامعة، من بينها 73 جامعة أمريكية و31 جامعة بريطانية و31 جامعة صينية و30 جامعة ألمانية و18 جامعة أسترالية و16 جامعة كندية و16 جامعة فرنسية و15 جامعة إيطالية.
وفيما يخص تخصصات المحاماة والمحاسبة والتعليم، شملت القائمة 400 جامعة، من بينها 67 جامعة أمريكية و41 جامعة بريطانية و14 جامعة صينية و13 جامعة ألمانية و22 جامعة أسترالية و14 جامعة كندية و13 جامعة فرنسية و14 جامعة إيطالية.
جامعات العلوم الاجتماعية والفنون
تخصصات العلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية تضمنت 600 جامعة، من بينها 87 جامعة أمريكية و52 جامعة بريطانية و40 جامعة صينية و37 جامعة ألمانية و32 جامعة أسترالية و20 جامعة كندية و17 جامعة فرنسية و19 جامعة إيطالية. وفي مجال الدراسات العليا، شملت القائمة 340 جامعة، من بينها 58 جامعة أمريكية و34 جامعة بريطانية و19 جامعة صينية و19 جامعة ألمانية و22 جامعة أسترالية و15 جامعة كندية و10 جامعات فرنسية.
قائمة الجامعات العربية
أما الجامعات العربية المعتمدة لتخصصات العلوم الاجتماعية والآداب والإنسانيات والإدارة، فقد تضمنت القائمة 16 جامعة، منها الجامعة الأمريكية في بيروت، الجامعة اللبنانية، جامعة بيروت العربية، الجامعة اللبنانية الأمريكية، الجامعة الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، جامعة اليرموك في الأردن، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن، جامعة السلطان قابوس في عمان، جامعة نزوى في عمان، جامعة ظفار في عمان، جامعة الكويت، جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت، جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت، جامعة تونس المنار، وجامعة بغداد. تأتي هذه الخطوة من الوزارة لتسهيل عملية اختيار الطلاب للجامعات المعترف بها دولياً ومحلياً، بما يضمن الحصول على تعليم عالي الجودة وفقاً لأحدث التصنيفات العالمية.
اشتراطات الموافقة المُسبقة
وتحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على تنظيم دراسة الطلاب خارج الدولة؛ ولذلك ينبغي على الطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج ضرورة إصدار الموافقة المسبقة بعد التأكد من توافق دراستهم مع توجهات دولة قطر حيال مخرجات التعليم، والتزامهم باللوائح والنظم التي أقرتها سياسة الدولة؛ من حيث التخصص، والمسار التعليمي، والمؤسسات التعليمية المراد دراستها خارج الدولة.
تُستخرَج الموافقات المسبقة للدراسة خارج الدولة -وعلى النفقة الخاصة أو على نفقة جهة العمل- اعتمادًا على قائمة الجامعات المعتمدة، والتي تُحدَّث دوريًّا. وتؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ضرورة الموافقة المسبقة؛ حيث تعتبرها مطلبًا أساسيًّا للذين يدرسون على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهة العمل خارج دولة قطر، وواحدة من أهم الشروط الأساسية لمعادلة شهادات الطالب بعد تخرُّجه وتقدُّمه بطلب معادلة شهاداته الجامعية.
معادلة الشهادات الدراسية
وعند حصول الطالب على قرار الموافقة المسبقة من إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية بغرض الدراسة على نفقته الخاصة أو على نفقة جهة العمل خارج دولة قطر؛ ينبغي عليه الالتزام بمجموعة من الشروط والمعايير الدراسية الجامعية، أبرزها: عدم تغيير دولة الدراسة، أو الجامعة، أو التخصص، أو المرحلة الدراسية؛ إلا بموافقة إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية. كما يجب أن تتم الدراسة والاختبارات في المقر الرئيس للمؤسسة التعليمية المنصوص عليها في قرار الموافقة المسبقة. مع مراعاة المدة الزمنية المقررة لكل درجة علمية؛ وفقًا للوائح وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر. والالتزام بعدم معادلة أي ساعات دراسية لا تتوافق مع الأنظمة المعمول بها في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
ويتوجب على الطالب الالتحاق الفعلي بالدراسة (حضوريًّا) بعد التسجيل، وذلك خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر؛ اعتبارًا من تاريخ إصدار الموافقة المسبقة، وفي حال عدم الالتحاق (حضوريًّا) بالتاريخ المحدد، تُعتبر الموافقة مُلغاة، وعلى الطالب التقدم مرة أخرى بطلب جديد للحصول على الموافقة المسبقة؛ وفقًا للشروط والمعايير المعمول بها وقت تقديم الطلب الجديد. كما يُمنع منعًا باتًّا حصول الطالب على أكثر من موافقة مسبقة لنفس الدرجة العلمية، وإلا اعتُبرت جميعها ملغاة، وعلى الطالب إخطار الإدارة بوجود موافقة سابقة عند التقدم بطلب جديد للحصول على موافقة مسبقة أخرى.

undefined

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية
تأخير تنفيذ أحكام النفقة يضاعف معاناة المطلقات 
التعليم تحدث قائمة جامعات الابتعاث على النفقة الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك