تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب - الأحد ١٦ ديسمبر ٢٠١٢ م، الموافق ٣ صفر ١٤٣٤ هـ  -العدد 8953

«حقوق الإنسان» تدعو لضبط الرقابة على مكاتب الاستقدام

أنهى وفد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة الدكتور علي بن صميخ المري أمس جولته الآسيوية بزيارة جمهورية الفلبين، حيث التقى كل على حدة في مانيلا، السيد جويز بيرلانتز، وكيل وزارة الشؤون الخارجية وهانس ليو كاكداك، المسؤول بإدارة التوظيف بوزارة العمل والتوظيف في الفلبين.
كما التقى الوفد بعدد من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية، وقدم لها تنويراً شاملاً حول اختصاصات اللجنة وأهدافها والخدمات التي تقدمها للعمال.
وبين الوفد أن اللجنة تقدم خدمات مختلفة للعمال من أبرزها اختيار المحامين للترافع عن العمال المتعسرين مادياً وتقديم الاستشارات الفنية والفتاوى القانونية في القضايا ذات الصلة.. وقدم أيضاً شرحاً حول الآليات التي تنتهجها اللجنة في استقبال الشكاوى وسبل حلها، إلى جانب عقد الورش التثقيفية والحملات الإعلامية التي تستهدف بها توعية العمال في أماكن عملهم.
وأكد الدكتور المري خلال هذه اللقاءات أهمية ضبط الرقابة على مكاتب الاستقدام والعمل على تكثيف الدورات التدريبية لتأهيل العمال وتثقيفهم بحقوقهم وواجباتهم.
وقال: إن هنالك كثيراً من العمالة الوافدة تقع ضحية لجهلها بقوانين العمل وشروط العقود واللوائح المنظمة لها، مشيراً إلى أن كثيراً من مكاتب الاستقدام تنتهز فرصة جهل العمالة بشروط العمل وتمنيهم بعروض لا أساس لها من الصحة لتتقاضي منهم أموالاً طائلة.
وشدد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على ضرورة وضع الحلول وتبادل الأفكار خلال هذه الزيارات لضمان عمالة مؤهلة ومدربة وواعية بحقوقها وواجباتها.
من ناحيته أكد السيد هانس ليو كاكداك أن معظم مشاكل العمالة الوافدة مصدرها بلد المنشأ. وكشف عن 45 مكتب استقدام تم إغلاقها خلال العام 2012م عن طريق وزارة العمل في الفلبين، لافتاً إلى وجود 150 مكتب استقدام لديها الكثير من المشاكل.
وخلال هذه الزيارة وقعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونظيرتها في الفلبين على مذكرة تفاهم نصت أن يعمل الطرفان على بناء القدرات من خلال تطبيق تدريب وتثقيف للعاملين في مجال حقوق العمال، إلى جانب تثقيف العمال وأرباب العمل والمديرين والمقاولين ومجموعات العمال والبعثات الدبلوماسية ذات الصلة بحقوق العمال والتشريعات الاتفاقيات الدولية واتفاقيات العمل الصادرة عن منظمة العمل الدولية.
كان وفد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد زار قبل الفلبين جمهورية سيريلانكا، حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم مماثلة بين اللجنة ونظيرتها السريلانكية.
كما اجتمع رئيس اللجنة مع عدد من المسؤولين والجهات المعنية هناك، وبحث معهم سبل تطوير التعاون المشترك في القضايا ذات الصلة وآليات تدريب وبناء قدرات العمال والتعاون المثمر بينهما في عمليات تبادل التجارب في هذا الشأن.

مرسوم بقانون رقم (١٧) لسنة ٢٠١٠ بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل
المهندي: إعادة دراسة قواعد استقدام العمالة بالدولة
برلمان غامبيا يصادق على اتفاقية تنظيم العمالة مع قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك