تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة العرب- الأربعاء ٦ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ٢٤ ربيع الثاني ١٤٣٤ هـ-العدد 9033

انطلاق المسح العالمي للتبغ بين البالغين في قطر
تعديل قانوني لفرض غرامة أعلى على التدخين قريباً

أعلن الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني -مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة- انطلاق العمل الميداني للمسح العالمي للتبغ بين البالغين في قطر اليوم 6 مارس، فيما كشف عن توجه لتعديل في قانون التبغ سيصدر قريبا بحيث يتماشي مع المستجدات لفرض غرامة أعلى وإعطاء أمن المولات إمكانية منع التدخين بالإضافة إلى فتح المزيد من عيادات الإقلاع عن التدخين خلال المرحلة المقبلة.
وقال آل ثاني: «إن المسح يقوم به المجلس الأعلى للصحة ممثلاً في تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالتعاون مع جهاز قطر للإحصاء والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا».
وأضاف في كلمته بالمؤتمر الصحافي الذي نظمه المجلس الأعلى للصحة للإعلان عن الفعالية أمس «أن المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين البالغين هو مسح مجتمعي يغطي عينة مختارة من البالغين في عمر خمس عشرة سنة وأكثر من الجنسين ومن الوافدين والمواطنين».
وأكد أن أهمية المسح تأتي من الأهمية القصوى لوباء استهلاك التبغ من حيث الانتشار الواسع بين الفئات العمرية المختلفة بين البالغين من الرجال والنساء، وتأثير ذلك سلبيا على الصحة العامة والعبء المرضي الناتج عنه، إضافة إلى عدم وجود بيانات تخص هذه الفئة العمرية لدعم برامج مكافحة التبغ، لذا فقد أطلقت كل من منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأميركية -أتلانتا- CDC مبادرة المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين البالغين في عام 2007، وذلك لتقييم وضع استهلاك التبغ ومنتجاته من قبل البالغين، حيث إن المسح يهدف إلى تعزيز قدرة الدول على تصميم وتنفيذ وتقييم التدخلات الرامية إلى مكافحة التبغ، وأيضا إلى إعداد بيانات معتمدة للمقارنة بين الدول المشاركة في المسح.
وأشار إلى أن المسح يعتمد في جمع البيانات الخاصة باستهلاك التبغ طرقا منهجية عالمية قياسية، وباستخدام بروتوكول عالمي معتمد قد تمت مراجعته وتنقيحه ليكون ملائما للمجتمع في دولة قطر.
وتابع «يساعد المسح على الحصول على نتائج تعكس مستوى استهلاك التبغ -المدخن وغير المدخن والإقلاع عن تدخين التبغ والتدخين السلبي واقتصادات التبغ- مثلا معدل الصرف على شراء التبغ بأنواعه وعرض الوسائل الإعلامية لحملات ترويج للتبغ -إن وجد- وحملات ضد استهلاك التبغ والمعارف والاعتقادات والميول تجاه استهلاك التبغ.
وأشار إلى أن المسح يستهدف عينة عشوائية تشمل ما يقارب الـ8500 أسرة نصفهم من القطريين والنصف الآخر من غير القطريين من النساء والرجال من سن 51 سنة فما أكثر، وقال «لا تشتمل العينة التجمعات العمالية ولا الخدم بالمنازل».
ولفت إلى أن دولة قطر تعد ثاني دولة تنفذ المسح في العالم العربي، كما أن تجربة دولة قطر سيتم تعميمها كنموذج على الدول الخليجية.
وثمن جهد جهاز الإحصاء قائلا «أشكر شريكنا الرئيسي في هذا المسح جهاز قطر للإحصاء على دعمهم الدائم وجهودهم المستمرة معنا، وكذلك الشكر موصول على الدعم الفني المقدم لكل من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأتلانتا-الولايات المتحدة الأميركية (CDC)، ومعهد الأبحاث الدولي (RTI International) الذين قدموا لنا الدعم الفني في كل خطوة من خطوات المسح.
وفى رده على سؤال حول تشريعات مكافحة التبغ قال آل ثاني «يوجد توجه لتعديل في قانون التبغ سيصدر قريبا بحيث يتماشى مع المستجدات لفرض غرامة أعلى وإعطاء أمن المولات إمكانية منع التدخين». وكشف أن الرعاية الصحة الأولية ستفتح المزيد من عيادات الإقلاع عن التدخين خلال المرحلة المقبلة قائلا «يوجد مركزان صحيان سنفتتح فيهما عيادتين».
من جانبها قالت الدكتورة الشيخة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة: إن المسح العالمي لاستهلاك التبغ في قطر جزء من نظام تقصي عالمي، ويساعد في تعزيز قدرة الدول على تصميم وتنفيذ التدخلات الرامية لمكافحة التبغ وإعداد بيانات معتمدة للمقارنة بين الدول المشاركة.
وأضاف في كلمتها بالمؤتمر الصحافي أن المسح ينطلق اليوم 6 مارس وحتى 6 مايو المقبل وقالت «نستخدم طرقا منهجية عالمية قياسية لجمع البيانات، فيما يتم ملء استبيان الأسرة المعيشية، وسيتم اختيار أحد أفراد الأسرة إلكترونيا لملء الاستبيان الفردي، ويتم جمع البيانات بواسطة 100 باحث من الجنسين مقسمين إلى 20 فريقا ميدانيا بأجهزة إلكترونية كفية.
وكشفت عن نشر النتائج الأولية في أوائل أغسطس 2013 على أن يتم إعداد التقرير النهائي للمسح لنشره في وسائل الإعلام في نوفمبر 2013.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
حملات مكافحة التدخين .. تقليدية
طلب رفع سن التدخين لـ 21 سنة
زيادة غرامات قانون مكافحة التبغ

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك