تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - مجلة العرب - لثلاثاء 9 أبريل 2013م – الموافق 28 جمادى الأولى 1434هـ - العدد: 9067

البلدية تنشر دليلاً مفصلاً بخدماتها على الإنترنت

قامت إدارة الجودة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني بنشر دليل خدمات الوزارة على موقعها الإلكتروني (www.baladiya.org.qa)، والذي يوضح متطلبات الحصول على المعاملات والاشتراطات المطلوبة لتقديم الخدمة, بالإضافة إلى مخطط الإجراءات والنماذج المطلوب تعبئتها، كما يوفر الموقع الإلكتروني إمكانية طلب هذه الخدمات إلكترونيا.
وأعربت إدارة الجودة عن ترحيبها بأية مقترحات أو ملاحظات بخصوص هذا الدليل, ومستوى تقديم الخدمات وعرضها للجمهور، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى الخدمة وتطويرها، وذلك على البريد الإلكتروني الخاص بالإدارة (quality@baladiya.gov.qa)
وسبق للسيدة فائقة أشكناني مديرة إدارة الجودة بوزارة البلدية والتخطيط العمراني أن أكدت في حوار لها مع «العرب» أن إدارتها عملت على إعداد دليل شامل لخدمات الوزارة لعرضه على الجمهور من خلال موقع الوزارة الإلكتروني, يشكل مرجعا لأي طالب للخدمة يمكنه من التعرف على متطلبات تقديم الخدمة وخطوات الحصول عليها، وقالت: إن عمل إدارة الجودة تزامن مع إقرار هيكل الوزارة الجديد الذي أحدث الكثير من التغيرات على هيكل البلديات والإدارات المختلفة، حيث تم دمج قطاعات للوزارة كقطاع التخطيط العمراني, ونقل قطاع الزراعة من الوزارة لوزارة البيئة، وهي التغيرات التي دفعت إدارة الجودة للعمل على تفعيل الاختصاصات بالتعاون مع المكتب الفني بمكتب سعادة الوزير والوحدات الإدارية بالوزارة، حيث تم التركيز على خدمات الوزارة, وذلك لضمان انسيابية العمل وتجنب أية معوقات قد تصاحب تفعيل هيكل الوزارة الجديد، وقد تم ذلك من خلال مشروع تطوير وتوثيق إجراءات العمل المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الوزارة, فتم تحليل إجراءات العمل الخاصة بخدمات الوزارة, كخدمة مقدمة للجمهور, وإعادة هندستها بما يواكب هيكل الوزارة الجديد, إضافة إلى تطوير وتوحيد كافة النماذج المستخدمة من قبل الجمهور للحصول على هذه الخدمات باللغتين العربية والإنجليزية.

موضوعات الدليل
يذكر أن دليل الخدمات غطى كل الخدمات التي تقدمها مختلف البلديات وخدمات مركز نظم المعلومات الجغرافية وخدمات مكتب مقر لجان فض المنازعات الإيجارية، وخدمات لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية، وخدمات إدارة نزع الملكية، إلى جانب خدمات عامة أخرى.
ففي مجال خدمات البلديات تناول الدليل خدمات إدارة الشؤون الفنية التي تتضمن إجراءات قسم التطوير ورخص البناء وإجراءات مجمع الرخص وإجراءات قسم الطرق والمواقف العامة وإجراءات مناطق الخدمات المساندة (المناطق الصناعية).
كما شملت الخدمات البلدية خدمات إدارة شؤون الخدمات بما فيها إجراءات قسم الحدائق وإجراءات قسم النظافة.
أما خدمات إدارة الرقابة البلدية فقد تطرقت لإجراءات قسم الرقابة الصحية وإجراءات قسم الرقابة العامة وإجراءات قسم الرقابة الفنية.
وخص الدليل حيزا لخدمات مكتب خدمة العملاء المختص باستقبال الشكاوى والاقتراحات من كافة أفراد المجتمع، بحضور المشتكي شخصياً, أو من خلال الاتصال الهاتفي والمتابعة لحين وصول الرد, ثم الاتصال بالمشتكين وإبلاغهم بردود الأقسام, أو من خلال موقع الوزارة أو مركز الاتصال وتحويلها إلى الإدارة المعنية.
كما استعرض خدمات مكتب تسجيل عقود إيجار العقارات المتعلقة بتسجيل عقود إيجار العقارات بين مؤجر العقار والمستأجر، وخدمات مكتب تسجيل العقارات والوحدات السكنية لغير القطريين التي تتألف من نماذج الاشتراطات بإجراءات الخدمات المقدمة من مكتب تسجيل العقارات والوحدات السكنية لغير القطريين, والتي تقدمها بلدية الدوحة، إلى جانب خدمة إصدار شهادة حق انتفاع والتصرف في حق الانتفاع بالعقار أو الوحدة السكنية بالبيع أو التنازل, ورهن هذا الحق والتصديق على نسخ شهادات حق الانتفاع وإصدار كتاب عدم ممانعة لمنح إقامة لمنتفع.
أما الخدمات الخاصة بمركز نظم المعلومات الجغرافية، فقد توزعت على أقسام المسح الطبوغرافي والتخطيط والمشاريع وخدمات الخرائط والأرشفة، وخدمات النظم الجغرافية.
كما فصل الدليل في الإجراءات الخاصة بخدمات مكتب مقر لجان فض المنازعات الإيجارية المتعلق بالنظر في المنازعة الإيجارية واستلام محضر الوديعة وصرفها وإصدار شهادة الإيداع وتسليم المفاتيح.
وجرد الدليل كافة الخدمات الخاصة بلجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية، وطلبات قيد في سجل المهندسين وتجديده, وتعديل التصنيف وتحديث البيانات، وطلبات التظلم من قرار لجنة قبول المهندسين والمجلس التأديبي الابتدائي، وطلب الحصول على موافقة مبدئية لتأسيس مكتب محلي للاستشارات الهندسية، وطلب قيد في سجل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية وتجديده, وتعديل وتحديث البيانات الخاصة به، وطلب إضافة تخصص لمكتب محلي في سجل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية, أو إلغائه أو تغيير مالك أو إضافة أو استبدال مهندس... وغيرها.
وفيما يخص اختصاصات إدارة نزع الملكية فقد حدد الدليل عددا من الخدمات الخاصة بقسم التدقيق الفني بإدارة نزع الملكية, كالرد على طلبات نزع الملكية والبت فيها، وقسم التنفيذ والمتابعة الذي يتلقى الطلبات الخاصة بالمتضررين (بدل إيجار)، ولجنة التظلمات التي تعمل على النظر في الالتمسات المرفوعة إليها بهذا الخصوص.
أما القسم الأخير المتعلق بالخدمات العامة، فقد فصل في الخدمات الخاصة بإدارة الأعتدة الميكانيكية كإجراءات قسم النقليات من استرداد السيارات المهملة، وخدمات إدارة الحدائق العامة كإجراءات قسم المشاتل، وخدمات إدارة العلاقات العامة كاستقبال الشكاوى والاقتراحات والرد على استفسارات المراجعين ومتابعة معاملاتهم، وتنفيذ البرامج والحملات التوعوية.
يذكر أن وزارة البلدية والتخطيط العمراني عملت في الآونة الأخيرة على إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية, مواكبة للتطور الهائل الذي يعرفه مجال التقنية والشبكات الاجتماعية، وذلك بغرض استثمار ذلك في تعزيز مكانتها كجهة خدمية تحقق القرب من المواطن والمقيم لتلبية كافة احتياجاته.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي   

القانون الإلكتروني يحد من الجرائم العنكبوتية 

ترخيص المواقع الإلكترونية يُنظم التجارة عبر الإنترنت 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك