تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 11 يوليو 2013

تكثيف حملات مكافحة التدخين في رمضان
خطة للتوسع في افتتاح عيادات للإقلاع عن التدخين بالمراكز الصحية

كتب - أشرف ممتاز :
علمت الراية أن الحملات التي تنفّذها وحدة مكافحة التدخين بالمجلس الأعلى للصحة قامت بتحرير أكثر من 900 مخالفة للحالات المُخالفة لقانون الرقابة على التبغ ومشتقاته، وذلك في إطار جهود المجلس الأعلى للصحة للتصدّي لظاهرة التدخين في الأماكن العامّة.
وبلغ إجمالي عدد الزيارات الميدانيّة التي نفذها مفتشو وحدة مكافحة التدخين خلال العام الماضي 1602 زيارة تمّ خلالها تحرير 927 مخالفة بلغ إجمالي قيمتها المادية 376 ألف ريال.
وتكثف وحدة مكافحة التدخين بالمجلس الحملات التفتيشية خلال شهر رمضان على المجمعات والمحلات التجارية والهيئات والوزارات والأماكن العامة لرصد أي مخالفات تتعلق بحظر التدخين في هذه الأماكن وذلك في إطار المتابعة المستمرة لتطبيق القانون الخاص بالرقابة على التبغ ومشتقاته وما تتضمنه الإستراتيجية الوطنية للصحة بشأن التصدّي لظاهرة التدخين.
وكشفت نتائج تقرير المسح الوطني التدرجي لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير المعديّة 2012 أن نسبة المواطنين المدخنين الذين حاولوا الإقلاع عن التدخين وعلاجه 57% من المدخنين في حين كانت نسبة التعرّض للتدخين السلبي في أماكن العمل بين المواطنين 18.5 %. أما في السكن فقد بلغت نسبة التعرّض لدخان التبغ (التدخين السلبي) 22%، ونسبة الذين يدخنون التبغ 16.4 % من بينهم 14.7 % يدخنون التبغ يوميًا وكان متوسط العمر للبدء بالتدخين هو 18.9 سنة.
وأعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأوليّة عن البدء في تنفيذ خُطة للتوسّع في إنشاء عيادات للإقلاع عن التدخين في جميع المراكز الصحية في إطار جهود الدولة لتقليل نسب التدخين ولتخفيف الضغط عن عيادات الإقلاع عن التدخين بمستشفى حمد العام.
وتشمل الخطة افتتاح عيادة للإقلاع عن التدخين بمركز مسيمير ليكون ثاني مركز يشهد إنشاء مثل تلك العيادة الهامّة بعد مركز الغرافة الصحي وبعد الإقبال الكبير الذي شهدته العيادة الأولى بهدف التوسّع في عيادات الإقلاع عن التدخين بالمراكز الصحية للوصول إلى جميع السكان في كافة مناطق الدولة.
وعيادة التدخين بمركز مسيمير مزوّدة بأحدث الأجهزة والأدوية الطبيّة الخاصّة بقياس نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجسم؛ ما يساعد على تحديد الخُطة العلاجية للمريض وتوفير أحد أنواع بدائل النيكوتين وستبدأ العيادة يومين في الأسبوع.
كما تشمل الخطة إنشاء عيادات أخرى بمراكز أبوبكر الصديق والريان وعمر بن الخطاب خلال المرحلة القادمة، وسيتم تزويد عيادات الإقلاع عن التدخين بكادر طبي مؤهل ومتخصص طبيًا ونفسيًا في معالجة التدخين لجميع الفئات العمريّة.
وقد أكّد عدد من المواطنين أنه بالرغم من مرور سنوات على إصدار قانون حظر التدخين في الأماكن العامّة، إلا أن بعض الأشخاص لا يلتزمون حتى الآن بذلك مما يؤثر سلبًا على صحة المُحيطين بهم، ومن أكثر الأماكن التي تواجه تلك المشكلة هي المولات التجارية.
وأبدى المواطنون استياءهم من خرق البعض للقانون غيرعابئين بتأثير ذلك على صحة الأطفال والسيدات الحوامل الذين يعدّون أكثر الفئات تضررًا من التدخين، واقترحوا تركيب أجهزة استشعار للتدخين في الأماكن التي تكون بعيدة عن الأنظار تكون مهمتها إطلاق إنذار في غرفة مراقبة داخل المكان، حتى تقطع الفرصة على المدخن أن ينزوي في مكان بعيد ويشعل سيجارة التي ستضرّ بالطبع بمن حوله.
وشدّد المواطنون على أنه من الضروري أن تتكامل الجهود بين الجهات المعنيّة لتبني إستراتيجية وطنية لمكافحة التدخين وذلك من خلال التركيز على التوعية بأخطار تلك العادة والاهتمام بفئة الشباب الذين تزايدت معدّلات التدخين بينهم في السنوات الأخيرة.
وتهدف الإستراتيجية الوطنية للصحة إلى وضع سياسات وإستراتيجيات الرعاية الصحية والخطط والبرامج ونظم الرقابة والمتابعة اللازمة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للصحة، وتنظيم قطاع الرعاية الصحية، وحماية الصحة العامّة، ووضع برنامج عمل للبحوث الصحية، واعتماد الخطط اللازمة لتوفير الكوادر الطبيّة والصحية والإدارية وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية مع مراقبة جودة وفعالية الخدمات التي تقدّمها الجهات المكلفة بتوفير هذه الخدمات في القطاعين العام والخاص، وتمكن المجلس خلال عامين من إطلاق الإستراتيجية في تنفيذ 13 مشروعًا تركز على صحة الفرد والمجتمع من أصل 39 مشروعًا تتضمنها الإستراتيجية الوطنية للصحة وزاد حجم الإستراتيجية نحو 27 % في العامين الماضيين.
وتسعى مشاريع الإستراتيجية إلى إحداث تغييرات في نظام الرعاية الصحية بهدف تقديم نظام رعاية صحية شاملة على مستوى عالمي وتكون مُتاحة للجميع، ووضع نظام متكامل من الخدمات الصحيّة عالية الجودة من خلال تقديم رعاية مستمرّة ورعاية صحية وقائيّة مجتمعية تُعزّزها الأبحاث التي تستهدف تحسين فعالية وجودة الرعاية الصحية في قطر.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته 

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

مجلس الوزراء يدرس زيادة الضرائب على التبغ

تعديل قانوني لفرض غرامة أعلى على التدخين قريباً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك