تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 7 أغسطس 2013م – الموافق 29 رمضان 1434هـ- العدد: 9187

استفاد منها 300 ألف صائم
11 مليون ريال تكلفة مشاريع الزكاة في رمضان

تجاوزت تكاليف مشاريع صندوق الزكاة في رمضان المبارك سقف الأحد عشر مليون ريال قطري، وشملت مشاريع العيدية وزكاة الفطر وتموين رمضان وإفطار الصائم، وتضاف للمبالغ الاعتيادية التي ينفقها الصندوق بصورة اعتيادية وطوال السنة على مشاريع كفالة الطالب والعلاج والغارمين والمساعدات الشهرية والعاجلة والعينيات وغيرها.
وقال أحمد سلطان المسيفري رئيس قسم مصارف الزكاة بالصندوق: إن هناك اهتماما خاصا بالشهر الكريم الذي يستوجب تأمين متطلبات الأسر التي تتلقى مساعدات دائمة وموسمية من الصندوق.
وأضاف: أن الصندوق خلال هذا الموسم ينفذ مشروع إفطار الصائم, والذي تكلف خمسة ملايين ريال لإقامة (17) موقعا لإفطار العمال المغتربين والمهتدين الجدد في مناطق عديدة من الدوحة, بالإضافة إلى الوكرة والزبارة، وهو أمر بدأنا بتنفيذه منذ ثمانية عشر عاماً, أي منذ باشرنا أعمالنا في الصندوق عام 1995م.
وخلال هذا الموسم بلغ إجمالي مساعدات تموين رمضان (2.557.100) ريال قطر تم إنفاقها على (1440) أسرة، ويتم تقديم هذه المساعدات من خلال اتفاقية عقدها الصندوق مع كل من شركة الميرة للمواد الاستهلاكية التي تملك عشرات الفروع في الدوحة وسائر المناطق القطرية الأمر الذي يسهل على المستفيدين الوصول إليها, ومصرف الريان بحيث يقوم الصندوق بإيداع مبلغ المساعدات في حساب مصرف الريان, والذي يصدر للمستفيدين بطاقات سحب تستخدم في شركة الميرة للحصول على مواد غذائية معينة كالحبوب والزيوت واللحوم بصورة تتوافق مع طبيعة زكاة الفطر, والتي تخرج شرعاً على شكل مواد عينية من أغلب قوت أهل البلد.
وتم صرف مبلغ (830) ألف ريال قطري لمشروع سلة الخير, والتي يتم وضع قيمتها في حسابات المستفيدين المصرفية سنوياً, وقبيل حلول شهر رمضان المبارك.
وحصلت (15176) أسرة على مبلغ (617.000) ألف ريال قطري من إيرادات زكاة الفطر.
كما حصلت هذه الأسر على مبلغ مليوني ريال قطري كنفقات عيدية عيد الفطر المبارك.
وتختص هذه المبالغ فقط بالأسر التي تتلقى مساعدات شهرية تضاف إليها مساعدات أخرى لمستحقين من الأسر المتعففة من خارج هذه الدائرة.
وكان المبلغ الأكبر الذي قدمه الصندوق هو مصاريف مشروع إفطار الصائم.
وعادة ما يتم دفع مساعدات صندوق الزكاة عن طريق وضع المبالغ في حسابات المستفيدين دون الحاجة إلى مراجعة الصندوق, وذلك لرفع الحرج عنهم.
ويستطيع الراغبون في أداء زكواتهم وصدقاتهم تقديم تبرعاتهم من خلال عشرات المكاتب ونقاط التحصيل المنتشرة في كافة أنحاء البلاد، ومن خلال ما يزيد على ثلاثين نقطة تحصيل متحركة بين المساجد في شهر رمضان المبارك بعد صلاة الجمعة من كل أسبوع, ويومياً بعد صلاة التراويح، كما يمكن التبرع لمشاريع الصندوق من خلال أجهزة الصراف الآلي لمصرفي الريان وقطر الإسلامي, وكذلك من خلال موقع الصندوق على الإنترنت.
كما يتمكن الراغبون في أداء زكواتهم من خلال طلب المحصل السريع الاتصال على الهاتف رقم: (55199996) والذي يحضر إليهم في أماكن تواجدهم، ويحمل المحصل جهازا لتدوين المبلغ بعد تحصيله من المتبرع في البرنامج المخصص لذلك, والمرتبط إلكترونياً بموقع الصندوق، كما أنه يحمل أيضا طابعة متناهية في الصغر لطباعة الوصل في الحال وتسليمه للمتبرع.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

صندوق الزكاة يحث الشركات على إخراج زكاة أموالها

صندوق الزكاة يفعّل" مؤسساتنا تتصدق "

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك