تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 5 نوفمبر 2013

لتقريب خدمات الوزارة من سكان المناطق الشمالية
وزير العدل يفتتح مكتب التسجيل العقاري والتوثيق بالخور
المكتب يأتي مواكبة لتوجيهات الأمير بتقريب الخدمات من الجمهور
 لتطوير الخدمات الإلكترونية بوزارة العدل تضم ممثلين للداخلية والبلدية والاتصالات

الدوحة - الراية:
افتتح سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، وزير العدل، صباح أمس المبنى الجديد لمكتب التسجيل العقاري والتوثيق التابع لوزارة العدل في مدينة الخور، وذلك لتقريب الخدمات لسكان المناطق الشمالية، بحضور عدد من ممثلي المناطق الشمالية في المجلس البلدي المركزي، ومديري إدارتي التسجيل العقاري والتوثيق بالوزارة.
وبالمناسبة أكّد سعادة وزير العدل أن افتتاح المكتب يأتي في إطار مواكبة الوزارة لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بالارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وتقريب هذه الخدمات إليهم في أماكن تواجدهم، خاصة البعيدة منها عن الدوحة، مشيرًا إلى أن الحكومة، وبتعليمات من معالي رئيس مجلس الوزراء، تضع جميع إمكاناتها في خدمة الجمهور لتمكينه من الولوج إلى الخدمات بيسر وسهولة.
ونوّه إلى أن الزيارات التي قام بها معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والجهات الحكومية الأخرى، ومن بينها وزارة العدل، مكنت هذه الجهات من وضع تصوراتها، وإعادة خططها الإستراتيجية بما يخدم المواطن والمقيم ويدعم مسيرة التنمية الوطنية بأفكار ورؤى عملية وملموسة.
وأوضح سعادة الوزير أن مكتب الخور تم تزويده بكافة الوسائل والمعدات التقنية الحديثة، إلى جانب كادر من الموظفين تم وضعهم في ظروف عمل مريحة، كما تم تزويده بالمرافق الضرورية لخدمة الجمهور، بما في ذلك ذوو الاحتياجات الخاصة، ومنحه الصلاحيات الكفيلة بإنجاز المعاملات بما يضمن وصوله لأن يكون مكتبًا متكامل الخدمات.
وعن خطط الوزارة في إطار توسيع دائرة خدماتها، كشف سعادته عن أن الوزارة بصدد افتتاح مقار جديدة في مناطق أخرى، وأنها ارتأت البدء بافتتاح مكتب الخور نظرًا لما يقدمه من خدمات لسكان المناطق الشمالية كافة، ولما سيوفره من وقت وجهد المراجعين من هذه المناطق للمقر الرئيسي للوزارة، في حين تتواجد الوزارة حاليًا في مركز الخدمات الحكومية بمنطقة مسيمير، ومكتب خدمات الصناعية التابع لوزارة الداخلية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية، التي تتميز بامتلاكها وسائل بنية تحتية متطورة لخدمة الجمهور، وقد وفرت هذه الإمكانات مشكورة للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى.
كما أشار سعادة وزير العدل إلى أنه تم تشكيل لجنة برئاسته لتطوير الخدمات الإلكترونية بالوزارة، وسيكون تطوير خدمات التسجيل العقاري والتوثيق في مقدمة أولويات عمل اللجنة، في سبيل الوصول بها إلى أعلى مستوى ممكن، من حيث تمكين الجمهور من التعامل مع الوزارة عن بعد باستخدام التكنولوجيا الحديثة، وتوفير تلك الخدمات من خلال تطبيقات أجهزة الاتصال الحديثة كالأيفون والأيباد، ونحوها. وتضم اللجنة بالإضافة الى ممثلين لوزارة العدل، ممثلين ذات العلاقة، ومن بينها وزارة الداخلية، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني (نظم المعلومات الجغرافية)، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ومن جانبه، قال السيد صقر بن سعيد بن سالم المهندي، عضو المجلس البلدي عن دائرة الخور، عن شكره للقائمين على هذا المبادرة التي ستستفيد منها جميع المناطق الشمالية، بما فيها منطقة الخور، وستخدم شريحة كبيرة من المواطنين، مضيفًا أنه كان متابعًا لهذا المشروع وقريبًا منه نظرًا للمشاكل التي كان يعاني منها المبنى القديم، والآمال المعقودة على المبنى الجديد، مضيفًا أن سعادة وزير العدل تمكن وبجهود كبيرة من حل جميع تلك الأمور التي كانت تعطل إطلاق المبنى الجديد والانتقال إليه من المبنى القديم.
وأضاف أن هذا المكتب يُعتبر مكسبًا كبيرًا سيخدم كل المواطنين والمقيمين في المناطق الشمالية، متمنيًا أن يتوسع نشاط المكتب ليتجاوز خدمات التوثيق والتسجيل العقاري ليشمل إصدار سندات الملكية وكل الخدمات الأخرى.
ومن ناحيته، قال السيد سعيد مبارك الراشدي عضو المجلس البلدي عن دائرة الغويرية إن افتتاح مكتب الخور أمر في غاية الأهمية لسكان المناطق الشمالية، بما فيها الغويرية وماجاورها من مناطق، ما سيوفر الجهد والعناء على الجمهور.
ودعا الراشدي باقي الجهات الحكومية لأن تحذو حذو وزارتي العدل والداخلية في خدمة الجمهور، مشيرًا إلى حاجة المنطقة لإعادة مكتب الأراضي إلى الخور. وأضاف السيد الراشدي: حقيقة هذا توجه طيب نشكر سعادة الوزير عليه، كما نشكره على اهتمامه ونحن معه ونشد على يديه في خدمة الوطن والمواطن.
وبدوره، أعرب السيد حمد لحدان بوجمهور المهندي، عضو المجلس البلدي عن دائرة الذخيرة عن ترحيبه بافتتاح مكتب الخور، قائلاً إن أبناء المنطقة كانوا يتمنون وجود مثل هذه الخدمات في المناطق الشمالية لتخفيف الازدحام على الدوحة، وتقديم خدمات قريبة من الأهالي في المناطق الشمالية، حيث إن هذا المكتب سيخدم جميع المدن والقرى من الخور إلى مدينة الشمال.
ويضيف السيد حمد المهندي إن الزيارة التي قام بها سعادة وزير العدل لافتتاح مكتب الخور، وما رافقها من شرح لخدمات المكتب، أوضحت للجميع وجود خدمة عملاء متميزة تتيح للجمهور الحصول على الخدمات بشكل ميسر وسلس، مضيفًا أن مبنى المكتب من أفضل المباني الحكومية حاليًا في مدينة الخور من حيث التجهيز والمرافق الخدمية، علمًا بأن تواجد المكتب في مدينة الخور سيتيح فرص عمل للمواطنين القاطنين في هذه المناطق. وتمنى السيد حمد بن لحدان من الجهات الحكومية الأخرى أن تحذو حذو وزارة العدل في ضرورة إيجاد أفرع لخدماتها في المناطق الشمالية والجنوبية البعيدة عن العاصمة الدوحة.

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري 

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2010 بشأن تنفيذ سياسات الحكومة الإلكترونية

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2010 بتشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية

مدير التسجيل العقاري لـ «العرب»:6 خدمات مسائية بوزارة العدل

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك